اهم 10وظائف في المستقبل ستجني منها الكثير من المال

 

هل سبق وسمعت عن اهم وضائف المستقبل؟كلنا نعرف أن الحضارات الإنسانية القديمه شهدت  أنواعاً جديدة من المهن والأعمال، لكن هذه المهن ظهرت على عده فترات زمنية بما يتناسب مع متطلبات العصر نفسه.   

 

مثلاً بعض الوظائف التكنولوجية والمرتبطة بالعالم الرقمي ظهرت في نهايات القرن الماضي، والوظائف الصناعية ظهرت بعد أن تم أختراع الآله البخارية

وظائف المستقبل
اهم 10وظائف في المستقبل ستجني منها الكثير من المال 

من المؤكد أنك قد سمعت جمل كثيرة تتكرر في حياتك مثل "يتوجب عليك أن تخطط لمستقبلك" وربما أن أحدهم تحدث إليك حول التفكير في جامعتك التي تحلم أن تدرس بها، وماهو التخصص الذي تفضله والمهمة التي تريد العمل عليها، وهذا يتركز بشكل عالي على الطلاب. 


وفي حقيقه الأمر أنه ليس كافياً أن تفكر في حياتك المهنية، ولكنه يستوجب عليك البحث وعمل خطة مستمرة، لأنه يصعب التخمين أو تخيل حال السوق الذي سيظهر في العشر السنين القادمة، وفي ضل تطور وتوسع التكنولوجيا. 


جميع هذه المهن ذات علاقة وجزء مهم مرتبط بالتكنولوجيا، وسنذكر لك في هذا المقال اهم وضائف المستقبل التي لها مستقبل جيد سواءً لك أو لأولادك إذا كانو من جيل الألفية، وفي هذه الحالة ننصحك بتوجية اهتمامك في هذة الوضائف وتوقف عن أضاعه الوقت في دراسة بعض التخصصات التي قد ربما  تنقرض بمرور هذه السنوات.


وظائف المستقبل الأكثر طلباً


1.أخصائي ذكاء أصطناعي

يعتبر الذكاء الاصطناعي من التخصصات الدراسية الحديثة ، والتي تزايد عليها الطلب والأهتمام  من قبل الجامعات بالتوسع والبدء في تدريسه، مما يجعل هذا الاهتمام يبين مدى مستقبل الذكاء الأصطناعي وكمية زياده الطلب عليه في سوق العمل. 


كشف تقرير عن الوضائف الناشئة نشره موقع لينكد إن  عن نمو معدل التوظيف في هذه الوظيفه في الولايات المتحدة الأمريكية بلغ نسبة 74%على مدار أربع سنوات.


وبشكل عام فإن هذه الوظيفة تشهد انتشاراً كبيراً في العديد من الصناعات، ومن المرجح  أن يتصاعد هذا النمو خلال هذا العام، بحيث يعمل أخصائيو الذكاء الأصطناعي في العديد من الصناعات المتنوعة، لكن اغلب توجه مهاراتهم تتركز على البرمجة وتكنولوجيا المعلومات.


2. محلل البيانات

تعتمد العديد من الشركات على أدارة قواعد البيانات الضخمة، وهو المجال الذي تتزايد أهميته كل يوم، ومن ثم يزداد الطلب على وظيفه علماء البيانات لأنهم خبراء في إدراة قواعد البيانات واستخراج المعلومات المهمة من الأرقام.


من القطاعات التي تحتاج إلى علماء البيانات، الأتصالات، والبنوك، والبحث ولو توسعت أكثر بالبحث عن هذا الأختصاص، ستجد مايذهلك من المهارات التي يمكن تعلمها والمهارات المكتبه.


ويذكر التقرير الذي نشرت market watch  أن غالبية الأشخاص الذين يرغبون في الحصول على وظيفة يريدون أن تمنحهم هذه الوظيفة الدخل الجيد، وفي نفس الوقت يرغبون في أن يكونوا سعداء. 


 وذكر  التقرير أن مهنه تحليل البيانات توفر  دخلًا جيداً وتحقق الرضى الوظيفي، في ضل أنخفاض معدل البطالة في أمريكا إلى أدنى مستوياته خلال نصف القرن الاخير. 

 وبحسب تقارير فقد احتلت  هذة المهنه المرتبة الأولى خلال أربع سنوات متتالية في الولايات المتحدة الأمريكية، ويقدر الدخل السنوي لعالم البيانات حوالي 108000دولار أمريكي. 


3.مهندس روبوتات

قد تكون أول صوره تظهر في ذهنك عند سماعك لكلمة روبوت هي "صوره رجل آلي" كالذي يضهر في مؤتمرات البحث العلمي، حينها ستكون محقاً في أن هذا المجال مازال بعيداً عن الواقع الصناعي أو العملي لكن مصطلح روبوت يشمل ما هو أوسع وأهم من ذالك بكثير.  


بدايه من أنضمه الأتمته والأنتاج في المصانع وصولاً إلى السيارات الكهربائية ذاتية القيادة وذات الأنظمة المعقدة التي ينتظرها مستقبل باهر، كل تلك الأبتكارات التي ستكتسح الأسواق في المستقبل هي روبوتات بالمعنى العلمي للكلمة. 


يتولى مهندس الروبوتات مسؤلية تصميم الأجهزة والبرامج الخاصة بالروبوتات، ومن المتوقع أن تستخدم الشركات في جميع الصناعات الروبوتات في المستقبل لتسريع العمليات وتعزيز الأستغناء عن العمالة البشرية المكلف وبالتالي سيزداد الطلب على هذه الوظيفه. 


4.مطور الويب

مطور الويب هو شخص يتمتع بقدرات عاليه في تطوير المواقع والتطبيقات والبرنامج، وقد شهدت هذه الوظيفه نمواً بنسبة 35٪ منذ عام 2015. 


ومن اهم مسؤليات مطور الويب :

  •  كتابه وتصميم الكود بأستخدام برمجيات الحاسوب 
  • انشاء مواقع الويب باستخدام لغات البرمجه 
  • التصميم والتحديث الداخلي والخارجي لمواقع الويب للشركات
  •  استرجاع البيانات 
  •  تصميم الأشكال الخارجية لمواقع الويب مثل الرسومات والصور 
  •  تحديد الأحتياجات والمتطلبات التقنيه 
  • الأشراف الكامل على المواقع الإلكترونية 
  • تطوير تطبيقات الويب 
  •  إصلاح جميع الأعطال التقنية ومعرفة أسباب العطل
  •  تحديث الموقع الإلكتروني بشكل مستمر 


5.مهندس حوسبه سحابيه 

تقوم أغلبية الشركات الان بالتخزين السحابي، أي تخزين البيانات عبر شبكة الإنترنت، لذا تعتبر وظيفه الهندسه السحابية يتزايد الطلب عليها الطلب من يوم إلى يوم كما تتزايد في كل القطاعات، وبشكل خاص في الخدمات المالية، والاتصالات، وتكنولوجيا المعلومات. 


ويعتبر اختصاص الحوسبة السحابية من التخصصات الواسعة ولا يتسع شرح تفاصيله في هذا المقال، لذا ننصح بالتعمق أكثر إذا كنت من هواه هذا المجال. 


6.مسؤول تطوير المبيعات

هو الشخص الذي تتركز مهامه على تطوير نماذج أعمال جديده تؤدي إلى المزيد من المبيعات وتحسين تجربة العملاء، شهدت هذه الوظيفه نمواً متواصلاً بفضل التوسع في القطاع التكنولوجي، فسعي الشركات المستمر لجذب العملاء وكسب رضاهم يضمن عدم التباطؤ في التوظيف في هذا المجال. 


وتتركز أهميه هذا العمل بشكل خاص مع زيادة المنافسة في زمن التجارة الألكترونية، فأصبح تاجر التجزئة في منافسة ليست مع التاجر في مدينتة فحسب بل مع تجار العالم بأكملة. 


7.اخصائي الأمن السيبراني

مع أرتباط كل شي حرفياً بالأنترنت ستحتاج الشركات إلى خبراء في الأمن السيبراني لحماية بياناتها وبيانات عملائها. 


وقد ذكرت مجلة فورتشن ان عدد عمليات اختراق البيانات في عام 2021 قد تجاوز العمليات التي حدثت في عام 2020 مما يبرز أهمية هذه الوظيفة. 


8.مصمم الجرافيك

تعتبر هذة المهنة من أهم مهن المستقبل، والسبب يعود على أن هذا المجال أصبح أساسياً ولا غنى عنه في ضل احتياج الشركات أو الأفراد لكافة أنواع التصاميم مثل :اغلفة الكتب، وتصميم الفديوهات، وتصميم اللوجو، والواجهات الإعلانية وغيرها. 

ويتركز هنا دور مصمم الجرافيك بمساعدة الشركات والأفراد عن طريق صناعه أفكار هذه الشركات وتحويلها لتصاميم لهذة الشركات، والهدف الأسمى هو تحسين تجربة المستخدم وكسب العملاء المحتملين، من خلال الرسائل المرفقة بالمحتوى المرئي الذي يصممه.


واذا كنت من الأشخاص الذين لديهم هواية في الرسومات والتصاميم فهذه المهنة من أنسب وأفضل المهن لكن بشرط أن تتوفر الحرية الأبداعيه والمقدرة على تصميم أشياء من الصفر، كما تتطلب هذة المهنة الجهد الكبير والتعلم بشكل مستمر للحفاظ على الأبداع في ضل المنافسة القوية في هذا المجال.  


9.متخصص سيو

في ضل إنتشار المواقع الألكترونية يعتبر متخصص السيو(seo) هو الشخص الذي يستخدم التسويق باستخدام الكلمات المفتاحية الأكثر شيوعاً، والعمل على تحسين ترتيب المواقع على محركات البحث، وهذا يساعد محركات البحث في العثور على هذه المواقع وضهورها أمام مستخدمي الويب مما يساهم في الكثير من حركه المرور في هذه المواقع. 


10.اخصائي صحه سلوكية

يتعامل المختصين في هذا المجال مع الأشخاص الذين لديهم أضطرابات سلوكية، وقد ذكر تقرير نشره موقع لينكدإن ان السبب في زياده الطلب على هذه الوظيفة، هو الضغط من أجل توفير المزيد من ادوية الصحة النفسية والعقلية. 


قد لايكون هذا الأختصاص ذا صيت في الدول النامية لكن المستقبل الذي حمل معه العديد من المشاكل النفسية للبشر نتيجة العزلة عن المجتمع وفقدان أواصر التواصل البشري التقليدي سيجعل هذا الأختصاص مجالاً ذهبياً للعمل. 


وختاما، هذه المهن تعتبر جزء  من مهن كثيره وهناك الكثير من المهن التي يصعب ذكرها في مكان واحد، وبدورنا فقد اخترنا لكم افضل 10 مهن نتوقع أن يكون لها شأن كبير في المستقبل. 



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-