خطوط الاتجاه Trend lines " شرح الترندات بشكل مفصل للمبتدئين

خطوط الاتجاه Trend lines" شرح الترندات بشكل مفصل للمبتدئين
خطوط الاتجاه Trend lines" شرح الترندات بشكل مفصل للمبتدئين         

خطوط الإتجاه trend lines "الترند" هي اداة من ادوات التحليل الفني البالغة الأهمية، واللي بتعطينا فكرة عن اتجاه وسلوك السوق. ممكن احدكم يسأل لماذا هذه الخطوط البسيط الذي نرسمها على الشارت مهمه إلى هذة الدرجة ؟ نعم ياصديقي  أنها مهمة بل اهم مما تتخيل، ومن أجل أن تفهم خطوط الاتجاه واهميتها  يجب ان تركز جيداً في هذا الدرس. 

قبل ان نرى سوياً طريقه رسم خط الاتجاه بطريقه صحيحة لابد ان نعرف ماهي خطوط الاتجاه. خط الاتجاه هو أحد أهم أدوات التحليل ويسمى الترند وهو عباره عن خط يرسم ويوصل بين القيعان او القمم اللي كونها السعر اثناء الحركة في اتجاه معين. هذا الخط هو ركن اساسي من اركان التحليل الفني، والذي لا يعرف استخدام هذة الاداة المهمة بطريقة صحيحة، سيضيع عليه جزء كبير من فهم حركة السعر في التداول بناءً على التحليل الفني.  


انواع خطوط الاتجاة

تستخدم خطوط الاتجاه trend lines في الربط بين القمم والقيعان كما ذكرنا سابقاً ولكن، هل يوجد سبب اخر يجعل هذا خط اتجاه ذو اهمية كبيرة  من اجل التداول في سوق الفوركس؟

إذا رأيت أي رسم بياني في اي سوق ستلاحظ انه السعر لا يمشي في حركة مستقيمة. بل انه من أجل أن يتحرك من نقطة "أ" لنقطة "ب" حركته تكون على شكل موجات. والموجات هذة تكون قمم وقيعان، وحسب اتجاه هذه القمم والقيعان يسهل تحديد اتجاه السوق. وحركة السوق لها ثلاث انماط اساسية.


خطوط الأتجاة
صوره المستخدمه من منصة tradingview

مسار صاعد

في هذا الاتجاه تكون القمم والقيعان صاعدة عباره عن صعود ثم تصحيح للاسفل ثم صعود ثم تصحيح وهكذا. وهنا الصعود يكون اكبر من التصحيح. ويرسم خط الاتجاه up trend line أسفل القيعان، كذالك احد اهم شرط من شروط تكون منطقة الاتجاهات الصاعده هي تكون القاعين الأولى على الأقل.

مسار هابط

 تكون القمم والقيعان هابطة بشكل هبوط ثم تصحيح للاعلى ثم هبوط ثم تصحيح وهكذا. وهنا الهبوط يكون اكبر من التصحيح. ويرسم خط الأتجاة الهبوطي down trend line أعلى القمم، وأهم شرط من شروط تكون منطقة ترند هابط هو تكون قمتين على الأقل. 

مسار عرضي

في هذة الحالة يفشل  السوق في تحقيق اتجاهات صاعدة او هابطة. فتكون القمم والقيعان في متجاورة ومحصورة في قناة عرضية. ويرسم هذا الأتجاه بين خطين دعم ومقاومة، شاهد الصورة التوضيحية في الأعلى.

كيف تعمل خطوط الاتجاة

 خطوط الاتجاه هي خطوط ذات اهمية عالية وتكمن في سهولة رؤيتها من طرف جميع المشاركين في هذا السوق. اللي هم المتداولين سواء كانوا بنوك اوصناديق استثمارية او مجموعات متكونة من حيتان او هوامير أو افراد والذي نعتبر نحن منهم. من بساطة مفهوم خطوط الاتجاه عدد هائل من المتداولين ممكن يكونوا فاتحين نفس الشارت واحيانا على نفس الفريم، جميعهم يرون اتجاه هذا المسار ويستخدمونه ويعتمدون عليه في اتخاذ قراراتهم.

إقرأ ايضاً : احتراف مستويات الدعوم والمقاومات 

خطوط الاتجاه trend lines
الصوره المستخدمه من منصة tradingview


نلاحظ في هذه الصورة انها تكونت مناطق طلب إذا أقترب السعر من خط المقاومة المائل. وبالتالي يعتبر هذا دعم متحرك يستند عليه السعر للارتفاع مرة أخرى ثم الرجوع له اكثر من مرة. ويستمر هكذا حتى يأتي وقت ويخف ضغط الشراء ويتكون ضغط بيع كافي يؤدي الى كسره، ثم يتحول مسار السوق إلى اتجاه هابط. وهذة الصورة تبين منطقة الترند الصاعد وبعدها تم اختراق هذا المستوى.

الترند الهابط
الصوره المستخدمه من منصة tradingview


نفس المبدأ في الترندات الهابطة  حيث يؤدي ارتفاع العرض عند الخط الأبيض العلوي لتكوين منطقة عرض وهذا الشيء يكون مقاومة متحركة مع السعر. تمنعة من الأرتفاع وبالتالي النزول مرة اخرى وتكرار محاولة الاختراق مراراً وتكراراً. حتى يخف ضغط البيع ويتكون ضغط شراء كافي وينجح السعر في اختراق الاتجاه الحالي للسوق. مما يؤدي لتغير في مسار السوق إلى الصعود.

إستراتيجيه الدخول في الاتجاة العام 

هذة الاتجاهات بكل بساطة لكن أهميتها هي أن تساعد في تحديد اتجاه السعر وكذلك في معرفة بداية الانعكاس. وتنقسم الأستراتيجيات التي تعتمد على خطوط الاتجاه إلى نوعين:

الاولى: تعتمد على الدخول في الاتجاه من أجل اللحاق بالموجة التالية ونستفيد من الارتدادات التي تأتي بعد التصحيح.

والنوع الثاني: هي انتظار الكسر او اختراق للترند والدخول مع بداية تغير المسار وبداية اتجاه جديد. وكل نوع له تقنيات وتفاصيله بحيث تعطي اقصى قدر من النجاح في الصفقات.

إقرأ ايضاً : كيف تصبح متداول محترف 

كيف يتم رسم خطوط الاتجاة

كما ذكرنا اول شرط كي تستطيع رسم خطوط الاتجاه trendlines هو تكّون نقطتين ابتدائية، واذا اكونت ثلاث نقاط فهذا يؤكد مصداقية الترند، كمثال في هذه الصوره.

كيف يتكون خط الأتجاة
الصوره المستخدمه من منصة tradingview


نشاهد في الصورة هنا مسار صاعد وتكون قاعين نستطيع أن نرسم عليها. نبدأ من القاع الاول ونمد خط الإتجاه  مروراً بالقاع التالي . لكن قد تقول هل  رسم نقطتين تكفي؟. 

لا، انت بحاجة نقطتين لرسم خطوط الاتجاه ، لكنك بحاجة إلى ثلاث نقاط من أجل الأعتماد على هذا المستوى في التداول وتستطيع التحليل الفني واتخاذ قرارات في الدخول والخروج. وكما تشاهد في الصورة أنه تكون قاع ثالث وقمنا بمد خط الاتجاه إلى القاع الثالث.

نفس الأمر في الترند الهابط، نأخذ القمتين ونرسم عليها ويتأكد الاتجاه عند ملامسته للقمة الثالثة. وهنا يأتي التحدي الحقيقي هو انك اذا اردت ان ترسم الاتجاه فأنت تريدة نفس اتجاه أغلب المتداولين الذين قامو برسمة. في الحقيقة ليس شرطاً أساسياً أن يكون مطابق له بالملي، لكن كلما كان اقرب يسهل عليك قراءة السوق وسير الحركة فيك.

شروط رسم خطوط الاتجاه 

هناك بعض الامور المهمه التي يجب أخذها بعين الأعتبار في التداول من أجل أن تعرف اذا قمت برسم خطوط الاتجاه بطريقة صحيحة ام لا. أبرز هذة النقاط:

 1- خطوط الاتجاه trend lines في التحليل الفني ليست مجرد خطوط، وإنما هي منطقة كاملة متحركه على شكل مستطيل والخط الذي نقوم برسمة ماهو الا انعكاس لهذة المنطقة.

2- خط الاتجاه الحقيقي والصحيح يحقق أكبر عدد من التلامسات للقمم أو القيعان في التداول، وكلما حقق أكبر عدد من التلامسات هذا يدل على قوة الاتجاه لكن بشرط أن يكون الأرتداد بشكل قوي لانه كلما كثرت التلامسات على الترند فهناك احتمالية كسر الترند وخصوصاً اذا لم يحصل ارتداد قوي يبين قوة الأتجاة. 

خط الترند
الصوره المستخدمه من منصة tradingview

3- القمم والقيعان الصغيرة التي تتكون داخل خط الاتجاه ولم تلامس المستوى المرسوم لايتم العمل بها في التداول ويمكن تجاهلها. لأنها تعتبر ثانوية ولا تأثر على الاتجاه. والصوره التالية تبين القمم والقيعان الثانوية. 
الترند الصاعد

4- رسم خطوط الاتجاه ممكن يلمس ذيل الشمعة أو يمر من خلال الذيل أو ممكن يلمس السعر بشكل بسيط. كل هذة الأمور مقبولة، لأنة كما قلنا أن هذة الخطوط عبارة عن مناطق وليست مجرد خطوط فقط.

5- أفضل طريقة من بين كل هذه الطرق إذا كنت مبتدئ بعد أن تقوم برسم الخطوط قم بتحويل الشارت من شموع إلى شارت خطي. بعد هذة الخطوة سوف يضهر رسم خط الاتجاه الخاص بك بشكل أدق. شاهد الصورة التالية: 


الصوره المستخدمه من منصة tradingview

6- عندما تقوم برسم خط الاتجاه يجب أن تركز على أول ثلاث قمم أو قيعان وتكون بدون تداخلات كبيرة مع السعر. بمعنى أنه اذا رأيت انها ما احترمت خط الاتجاه المرسوم وتم اختراقة بشمعة أو شمعتين فمن الأفضل لاتعتمد على هذه المنطقة  كمنطقة اتجاه وقم بالبحث عن ترند آخر. شاهد الصورة التالية التي توضح نقطة ضعف الاتجاه.

كسر خط الاتجاه

بالنسبة للملامسات التي تأتي بعد النقطة الثالثة ممكن يكون فيها نوع من المرونة، واذا السعر ارتفع فوق خط الاتجاه ورجع مرة أخرى فيعتبر مجرد كسر كاذب وهذا الترند حقيقي.

كل ماتم ذكرة في الأعلى كان عبارة عن شرح للقمة للترند الصاعد، وفي الترند الهابط تطبق نفس الطريقة السابقة والشروط. لكن هذة المرة بدل أن نرسم خط في القيعان يكون الرسم على القمم الرئيسية الذي تحرك منها السعر نزرلاً إلى الأسفل. 


الخاتمة

وبعد أن انتهينا من كتابه هذا المقال نتمنى انك حصلت على الفائدة التي تريدها ، ودرسنا القادم  في التحليل الفني سيكون عن كيف تفهم نهاية خطوط الترند ومتى يتحقق شرط انعكاس السوق ويتحول الترند الهبوطي الى الترند الصعود. 




تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-