ماهو نموذج المثلث الهابط " شرح كامل واستراتيجات تاكيد النموذج


نموذج المثلث الهابط
ماهو نموذج المثلث الهابط " شرح كامل واستراتيجات تاكيد النموذج 

هذا الدرس الثالث من كورس تعلم التداول للمبتدئين، والذي سوف نشرح فية نموذج المثلث الهابط . وماهي انواعة وكيف يتكون وبعض المفاهيم المهمة التي ستحسن مستواك كمتداول مبتدئ.

 في درس اليوم  سنتحدث عن نموذج المثلث الهابط، والذي يأتي ضمن عائلة المثلثات مثل المثلث المتماثل و الصاعد. والذي يعتبرمن اساسيات التحليل الفني للمبتدئين نضراً لسهولة فهم هذة النماذج  وقوة تأثيرها.

ماهو المثلث الهابط

هو نموذج استمراري يتكون بعد الاتجاه الهابط على شكل موجة تصحيحية، ويشير الى احتمالية استمرار الاتجاة الهابط. ينتهي هذا النموذج بعد كسرخط الدعم السفلي ونجاح  المثلث، او يفشل النموذج من خلال اختراق الخط العلوي للنموذج.


كيف يتكون نموذج المثلث الهابط

يتكون نموذج المثلث الهابط من ضلع علوي مائل الى الأسفل يمثل الدعم ويربط القمم الهابطة ببعضها. وضلع سفلي بشكل افقي يربط القيعان ببعض ويمثل خط المقاومة. 

يبدأ هذا النموذج بالتشكل من خلال ضغط بيعي (قوه الدببة) حتى يصل إلى منطقة يتخذ فيها البائعين فترة أستراحة. في هذة الأثناء يتم تشكل نمط المثلث الهابط.


كيفية تحديد نموذج المثلث الهابط

 المثلث الهابط كغيرة من النماذج الفنية، لة شروط واركان يجب إنت تتحقق من أجل إن تستطيع تحديد هذا النموذج في الرسم البياني. واهم العوامل التي من خلالها تستطيع تحديد المثلث الهابط كالتي:


1. يجب البحث عن اتجاه  او ترند هابط في السعر قبل تكون النموذج 

2. تتشكل مجموعة من القمم والقيعان بسبب تصارع قوة الثيران والدببة، قوة البائعين تحاول دفع السعر للهبوط وقوة المشتريين تحاول رفع الأسعار. 

3. رسم خط اتجاه مائل يربط بين القمم الهابطة والذي يمثل خط المقاومة. 

4. رسم خط سفلي يربط القيعان بشكل افقي ويمثل خط الدعم 

5. يجب متابعة حركة الاسعارعلى الشارت، لانة وبكل بساطة اسواق المال لا يستطيع احد التنبوء بها بشكل مطلق والتحليل الفني هو علم احتمالات من الممكن ان يصيب ومن المحتمل ان يخطئ. ومن اجل هذا فإن نموذج المثلث الهابط قد يفشل ويقوم بكسر الخط العلوي للمثلثث وبهذا يصبح نموذج انعكاسي ويحول الأتجاة العام من هابط الى الاتجاه الصاعد.


كيفية التداول في نمط المثلث الهابط 

يمكن أن يتم التداول والدخول في صفقات ناجحه في حال تكون نمط المثلث الهابط من خلال طريقتين. 


الطريقه الأولى

 يمكنك دخول صفقه بيعية بمجرد إن يكسر السعر خط الاتجاه السفلي، ولكن يجب الكسر بفوليوم عالي انتظار إغلاق شمعه كاملة تحت خط الدعم كما هو موضح في الصورة التالية.

الطريقه الثاني

الطريقة الثانيه بعد أن يتم كسر خط الدعم يتم الانتظار حتي يعيد السعر اختبار نقطة الكسر، وبعد ذالك يتم تأكيد صفقة البيع. شاهد الصورة. 

أهداف نموذج المثلث الهبوطي

بعد ان يكتمل النموذج ياتي دور تحديد الأهداف ووقف الخسارة، وذالك عن طريق رسم خط من اوسع منطقة في المثلث امن بداية خط الدعم الى بداية خط المقاومة. يتم بعد ذلك إسقاط نفس المسافة من نقطة الكسر لاستنتاج هدف حركة السعر المحتمل، ويتم وضع وقف الخسارة بالتوازي مع آخر قمه تشكلت داخل النموذج كما هو موضح في الصور التالية. 


مزايا وعيوب نمط المثلث الهابط

مزايا 

  •  طريقة تحديد نموذج المثلث الهابط سهلة نسبياً من باقي نماذج المثلثات. 
  • المثلث الهابط ينشئ هدف واضح للأتجاه الهابط، وهذا يسهل الأمر للمتداول بحيث يمكنه الدخول في صفقة بيعية بمجرد الكسر. 
  • يعتبر نمط المثلث الهابط استراتيجية تداول قوية، ويعود السبب لذلك أمة يقدم نتائج جيدة. 

العيوب 

  • فشل النموذج امريمكن حدوثة، وهذا يحدث عندما يتم كسر النموذج ويهبط السعر ثم يعاود الأرتفاع الى داخل المثلث.
  • يصعب في بعض الاوقات تحديد موعد الأنعكاس بعد إكتمال نموذج المثلث الهابط.
  • قد يكون من الصعب تحديد موعد الانعكاس أو الارتداد الصعودي للأسعار بعد الانتهاء من تشكيل المثلث الهابط، وذلك لأن الارتداد الصعودي قد يتأخر أو يحدث بشكل غير متوقع.
  • يمكن أن يتبدل المثلث الهابط إلى مثلث صاعد إذا تم كسر الحد العلوي للمثلث، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تغيير التوقعات السعرية.

تقنيات تزيد من تاكيد نجاح المثلث الهابط

جميع علوم التحليل الفني تكمل بعضها البعض، ولا يمكن الإعتماد على أداه واحدة من أجل الدخول في صفقات أو اتخاذ أي اجراء مالي. كذالك الأمر ينطبق على النماذج الفنيه، يجب استخدام بعض التقنيات مع النموذج لتأكيد صحتة ومن بعض التقنيات هذه هي كالتالي:

1ـ استخدام مؤشر الفوليوم لتأكيد الأختراق

قد ذكرنا في درس المثلث الصاعد إن العدو الأول في المثلثات والنماذج الفنية هو الأختراقات الكاذبة، ومن اجل ان نتجب الدخول في اختراق وهمي لابد ان يكون مؤشر الفوليوم في حالة تناقص اثناء تكون المثلث. ومع الأختراق أو الكسر نلاحظ تزايد في حجم الفوليوم مما يؤكد صحة النموذج، وعدم وجود فوليوم اثناء الأختراق أو الكسر  فهذه دلالة على ضعف المثلث ويجب الحذر من الاختراق الوهمي.

2ـ انتظار إعادة الأختبار

 تقنية إعادة الأختبار تعتبر تقنية مهمة وتضيف المزيد من الموثوقية حول الاختراق الصحيح لنموذج المثلث الهابط، لكن تقنية إعادة الأختبار يكون فيها عيب ، وهو ليس كل الأسعار تقوم بإعادة الأختبار بشكل دائم. مما يعطي أحتمالية اكبر لفقدان بعض الفرص.

3ـ استخدام متوسط 20 

استخدام متوسط 20 من التقنيات الرائعة، اذا رأيت مثلث هابط وقمت بتحديدة، اضف الى الرسم البياني متوسط 20 ثم راقب حركة السعر. اذا كان المتوسط يمشي مع السعر نزولاً الى الاسفل كلما هبط السعر، فهذة دلالة على قوة النموذج ، وبالتالي السعر سيحترم المتوسط ويمثل خط مقاومة متحرك. 

4-استخدام مؤشر rsi 

مؤشر rsi من المؤشرات المهمة التي يستخدمها جميع المتداولين في تحديد التشبع البيعي والتشبع الشرائية. ومن أجل تأكيد النموذج قم باضافة هذا المؤشر إلي الرسم البياني وراقب السعر، إذا اكتمل النموذج ورأيت إن المؤشر في منطقة تشبع شرائي فوق مستوى 70، فهذا يؤكد مصداقية النموذج ومن المحتمل أن يتم مواصله الأتجاة الهابط. 



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-