ماهو نموذج المثلث الصاعد" شرح كامل واستراتيجيات تأكيد


نموذج المثلث الصاعد
 ماهو نموذج المثلث الصاعد" شرح كامل واستراتيجيات تأكيد

هذا الدرس الأول من كورس تعلم التداول للمبتدئين، والذي سوف نشرح فية نموذج المثلث الصاعد . وماهي انواعة وكيف يتكون وبعض المفاهيم المهمة التي ستحسن مستواك كمتداول مبتدئ.


 يعتبر نموذج المثلث الصاعد أحد أشهر النماذج الفنية الأستمرارية، والتي تستطيع أستخدامها في أي سوق من أسواق المال. سبق وإن تم شرح نموذج المثلث المتماثل وشرحنا طرق وأساليب للتداول ضمن هذا المثلث، وفي مقالنا هذا سوف نتطرق إلي شرح نموذج المثلث الصاعد. 


ماهو المثلث الصاعد

نموذج المثلث الصاعد هو نموذج استمراري يأتي بعد الأتجاة الصاعد، ويظهر في الرسم البياني على جميع الأطارت الزمنية ويشير إلى توقعات صعودية في الأسعار. يتميز النموذج بتكوّن زاوية صاعدة بين القمم والقيعان في الرسم البياني، ويتم تحديد النموذج بواسطة خط ترند صاعد يربط القيعان وخط أفقي يربط القمم. شاهد الصوره التي توضح شكل المثلث الصاعد. 


كيف يتكون نموذج المثلث الصاعد 

يبدأ تشكل المثلث الصاعد عندما يتوفر في الرسم البياني ترند صاعد، بعد ذالك يدخل السعر في تصحيح ويكون التصحيح على الشكل التالي: 

  •  تكون خط أفقي ويمثل خط المقاومة ويربط القمم ببعضها بشكل متساوي 
  • تكون خط مائل إلى الأعلى ويمثل خط الدعم ويربط القيعان ببعضها على شكل تصاعدي.
  • بعد عدة محاولات من البائعين والمشترين تظهر قوة المشترين ويتم كسر المثلث للأعلى لإستكمال الصعود. 


كيفية تحديد نموذج المثلث الصاعد 

يختلف المتداولون في طريقة تحديد اي نمط على الرسم البياني، لكن سنذكر الطريقه التقليدية والاكثر فعالية في تحديد المثلث الصاعد على الشكل التالي :

1. الشرط الأول هو تكون ثلاث قمم بشكل متساوي وتلامس الخط الأفقي الذي ذكرنا أنه يمثل الدعم. 

2. عند تكون كل قمة يجب أن يتبعها قاع سفلي يمر بالتوازي مع الخط السفلي المائل للأعلى. 

3. يتم رسم خطوط الاتجاه العلوي والسفلي على المنطقة الأساسية الواسعة. ويجب أن تكون هذه الخطوط متوازية تقريبًا.

4. يتحرك السعر بين هذه الخطوط بشكل غير واضح، حيث يبدو وكأنه يتراجع ويتقدم.


كيفية التداول في النموذج

توجد عدة طرق يمكن للمتداول إن يدخل صفقات من خلالها بعد اكتمال نموذج المثلث المصاعد، وهنا سوف نستعرض لكم مجموعه من الطرق. 

الطريقه الأولى

وهي انتظار اكتمال النمط وبعد ذالك يتم كسر خط المقاومه شرط إن يتم الكسر بفوليوم عالي، بعد أن يتم تأكيد الكسر يمكن للمتدول أخذ صفقه شراء كما هو موضح بالصوره التاليه:

الطريقه الثانية 

تعتبر هذة الطريقه هي أكثر تحفظاً وتقوم على أساس أعاده اختبار المستوى الذي تم كسره مما يؤكد قوه الأتجاة. الصوره التاليه توضح كيفية أعادة الاختبار.

أهداف نموذج المثلث الصاعد

يتم قياس ارتفاع المثلث من القاع الأول الذي يتكون فيه، وذلك بتحديد المسافة بين القاع ومنطقة القمم. يتم بعد ذلك إسقاط نفس المسافة من نقطة الكسر لاستنتاج هدف حركة السعر المحتمل.


مزايا وعيوب المثلث الصاعد 

كل النماذج الفنية لابد ان تصاحبها العديد من المزايا والعيوب ،سوف نذكر أهم المزايا والعيوب 

المزايا

- يمكن استخدام نمط المثلث الصاعد في تداول أي أداة مالية في سوق الأسهم، والفوركس، وسوق العملات المشفرة، وسوق السلع.

- يمكن رؤية نمط المثلث الصاعد في إطار زمني قصير أو طويل، ويستخدمه العديد من المتداولين في التداول اليومي.

- يعتبر نمط المثلث الصاعد سهل الكشف عنه والتداول به، مما يجعله مناسبًا للمبتدئين، حيث يتوفر معايير واضحة للدخول والخروج من التجارة.

العيوب 

- دائماً تكون إشارات المثلث الصاعد ضعيفة عندما يتشكل في الأتجاه الهابط، وهذا أمر منطقي لإنه في هذه الحالة تنخفض احجام التداول ولا تستطيع قوه الثيران رفع السعر. 

- استغراق وقت طويل على الرسم البياني حتي يتشكل النمط .


تقنيات تزيد من تاكيد نجاح المثلث الصاعد


1ـ استخدام مؤشر الفوليوم لتأكيد الأختراق
العدو الأول في المثلثات والنماذج الفنية هو الأختراقات الكاذبة، ومن اجل ان نتجب الدخول في اختراق وهمي لابد ان يكون مؤشر الفوليوم في حالة تناقص اثناء تكون المثلث. ومع الأختراق نلاحظ تزايد في حجم الفوليوم مما يؤكد صحة الأختراق، وعدم وجود فوليوم اثناء الأختراق فهذه دلالة على ضعف المثلث ويجب الحذر من الاختراق الوهمي.

2ـ انتظار إعادة الأختبار

 تقنية إعادة الأختبار تعتبر تقنية مهمة  وتضيف المزيد من الموثوقية حول الاخترق الصحيح لنموذج المثلث الصاعد، لكن تقنية إعادة الأختبار يكون فيها عيب ، وهو ليس كل الأسعار تقوم بإعادة الأختبار بشكل دائم. مما يعطي أحتمالية اكبر لفقدان بعض الفرص.

3ـ استخدام متوسط 20 

استخدام متوسط 20 من التقنيات الرائعة، اذا رأيت مثلث صاعد وقمت بتحديدة، اضف الى الرسم البياني متوسط 20 ثم راقب حركة السعر. اذا كان المتوسط يمشي مع السعر ارتفاعاً الى الاعلى كلما ارتفع السعر، فهذة دلالة على قوة النموذج ، وبالتالي السعر سيحترم المتوسط ويمثل خط دعم متحرك. 


اسئلة شائعة

هل المثلث الصاعد تصاعدي أم تنازلي؟

هو نمط استمراري يحدث في كلا الاتجاهين التصاعدي والتنازلي ، ويمثل ارتباكًا في السوق لكل من المشترين والبائعين

هل يمكن أن يكون المثلث الصاعد هبوطيًا؟

نمط المثلث الصاعد صاعد بالكامل ، مما يشير إلى ارتفاع الأسعار. هذا هو نمط استمرار الاتجاه ، مما يعني أن الاتجاه الصعودي يجب أن يستمر.

كيف يتم تشكيل مثلث صاعد؟

يشير المثلث الصاعد إلى تكوين مقاومة أعلى للسعر حيث تقترب نقطتان على الأقل من بعضهما البعض. بالإضافة إلى تشكيل قاع صاعد بين هذه النقاط .

هل المثلث الصاعد هو المثلث الصاعد في الترند الهابط؟

يحدث نمط المثلث الصاعد أيضًا في اتجاه هبوطي ويمكن أن يكون نمط انعكاس. ومع ذلك ، في هذه الحالة ، من الضروري استخدام مؤشرات فنية أخرى للتحقق من موثوقية النموذج. في معظم الحالات ، تعتبر المثلثات أنماط استمرارية.

ماذا يمثل المثلث الصاعد؟

بشكل عام ، المثلث هو نمط استمراري. يشير المثلث الصاعد إلى القوة العامة واهتمام الثيران بالسوق. وهذا بدوره يعني استمرار الحركة الصعودية.


هل المثلث الصاعد هو نمط انعكاسي؟

في معظم الحالات ، المثلث الصاعد هو نمط استمراري للترند الصاعد. ومع ذلك ، يمكن أن يشير أيضًا إلى انعكاس صعودي في الاتجاه الهبوطي.

كيفية رسم مثلث صاعد؟

عندما تكتشف القيعان المتزايدة وقمتين على الأقل من نفس المستوى تقريبًا في الرسم البياني للسعر ، فمن الضروري رسم خط يربط بينهما عند نقطة. لذا يمكنك رسم مثلث بخط لأعلى ولأسفل وخط أفقي لأعلى. في حالات نادرة ، يمكن أن يكون مثلثًا متماثلًا.






تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-