ماهي الشموع اليابانيه : شرح كامل لفهم سلوك الأسواق المالية


شرح الشموع اليابانية
ماهي الشموع اليابانية : شرح كامل لفهم سلوك الأسواقل المالية

تعد الشموع اليابانية والسلوك السعري Price Action  افضل طريقة لتعلم التداول. نضراً لسهولة تعلمها واستخدامها من قبل اغلب المتداولين، وفي هذا الدرس سوف نشرح مفهوم الشموع اليابانية. ونوضح آلية عملها، وهذا الدرس سوف يكون أول دروس البرايس اكشن وسنقدم كورس كامل في عدة مقالات حتي تكون الدروس غير مملة وتكون قادراً للعودة الية في أي وقت 


ماهي الشموع اليابانية 

الشموع اليابانية candlesticks هي احد علوم السلوك السعرية "برايس اكشن". وهي عبارة عن قراءة سلوك السعر لفترة زمنية محددة، حتى تتوقع الحركة المستقبلية. وتعكس كل شمعة سلوك ومشاعر المتداولين في السوق خلال فترة زمنية محددة. 

تتوفر الكثير من اشكال الشموع اليابانية، وهذة الشموع قد ضهرت بكثرة في الرسم البياني لأي سوق من أسواق المال واثبتت مصداقيتها . قد تتكون الشموع اليابانية من عدة شموع فبعض النماذج تتكون من خمس شموع وبعضها من شمعة او شمعتين. 


نشأة الشموع اليابانية

يعود تاريخ نشأة الشموع اليابانية الى نهايات القرن السابع عشر، حيث بدأ اليابانيون بأستخدامها في تجارة الأرز. ثم بعد ذالك قام ستيف نيسون بتأليف كتابة (تقنيات الرسم البياني للشموع اليابانية). ومن ذالك الوقت إلى اليوم يتم استخدام الشموع اليابانية من قبل المتداولين بشكل واسع. 

للشموع اليابانية اهمية بالغة، لان كل الاشكال التي تتشكل في هذة الشموع لها معاني تساعد المتداول في فهم وتوقع حركة السعر المقبلة. وتعد الشموع اليابانية احد اهم فروع مدرسة تحليل السلوك السعري."برايس اكشن". 

انواع الشموع اليابانية

يمكن تصنيف الشموع اليابانية الى ثلاثة انواع:
  • الشموع اليابانية الأنعكاسية الصعودية.
  • الشموع اليابانية الأنعكاسية الهبوطية.
  • الشموع اليابانية الأستمرارية.

النماذج الأنعكاسية الصعودية تتشكل بعد الأتجاة الهابط، وتدل على احتمالية  الانعكاس من المسار الهابط الى الاتجاة الصاعد.
النماذج الانعكاسية الهبوطية تتشكل بعد الأتجاة الصاعد، وتشيرالى التشاؤم من قبل المتداولين. وان السعر وصل الى مناطق مغرية لفتح مراكز وانعكاس الاتجاة الصاعد الى الهابط.
النماذج الاستمراية  هي نماذج حيرة للمتداول، لكنها قد تسلاعد المتداول على معرفة  المناطق العرضية التي تمثل مناطق الراحة للمتداولين.

تكوين الشموع اليابانية

تتكون الشموع اليابانية من ثلاثة عناصر في الشمعة الواحدة 
  1. لون الشمعة: وهو الذي يعطيك دلالة على اتجاة السوق خلال فترة معينة.
  2. جسم الشمعة: وهو الذي يعطيك معلومات حول مستوى فتح واغلاق الشمعة.
  3. ذيول الشموع: الذيول توفر لك معلومات حول اعلى منطقة وادنى منطقة وصل لها السعر.

تذكر 

  • دائماً تشيرالشموع اليابانية الخضراء الى الاتجاة الصعودي، والشموع الحمراء الى الأتجاة الهبوطي. قد يستخدم بعض المتداولين الوان مختلفة مثل اللون الابيض  للاتجاة الصاعد بدلاً من الاخضرواللون الاسود للاتجاة الهابط بدلاً من اللون الاحمر.
  • شاهد الصورة في الشمعة الخضراء يكون سعر الافتتاح في القاع السلفي وسعرالاغلاق يكون في اعلى قمة من جسم الشمعة. بينما يكون العكس في الشمعة الحمراء فسعر الافتتاح يكون في القاع السفلي لجسم الشمة، وسعر الاغلاق يكون في اعلى قمة من جسم الشمعة.

لاحظ في الشمعتين الخضراء والحمراء تكونت ذيول وهذة الذيول تمثل الاتي : 

الذيول السفلية تمثل ادنى نقطة وصل لها السعر.

الذيول العلوية تمثل اعلى نقطة وصل لها السعر.

يمكن ان تقدم الشمعة والذيول معلومات عن حالة السوق خلال مدة تكون الشمعة. الشمعة اليومية تقدم معلومات عن فترة يوم كامل وهكذا بالنسبة لبقية الشموع. لكن تذكر دائماً ان الشمعات التي على اطر زمنية قصيرة لاتكون فعاليتها قوية، وكلما كبرت الفترة الزمنية للشمعة زادت مصداقيتها.


كيفية قراءة الشموع اليابانية

سبق وان ذكرنا ان الشموع اليابانية ماهي الا اشكال تتشكل  ولها معاني محددة، ومن اجل التعرف اكثر على معاني الشموع الطويلة والقصيرة ودلالات الوانها وكبف تقرأ الذيول بغذ النضر عن مواقعها تابع الاتي:


الشموع الطويلة والقصيرة 


تعبرالأجسام الطويلة دائماً عن ضغط بيع قوي أو ضغط شراء قوي، لكن العكس يحصل بالنسبة للأجسام القصيرة. فهي تشير إلى تحرك قليل في السعر. والشمعة الحمراء الطويلة تبين ضغط شراء قوي وهذا الارتفاع من سعر الافتتاح إلى سعر الإغلاق له معنى هام.

 فهو يشير إلى أن المشترين أكثر عدوانية وقوة وعلى الرغم من أن الشمعة الخضراء الطويلة بصورة عامة عبارة عن عملية صعود إلا أنها تعتمد كثيراً على موقعها داخل الخريطة الفنية بشكل عام. فبعد الوصول إلى مستوى منخفض (قاع) فإن الـشمعة الخضراء الطويلة يمكن أن تكون انعكاس محتمل للأتجاة او تصنع مستوى دعم.

الشمعة الحمراء الطويلة تبين ضغط بيع قوي  وتظهر قوة البائعين وعدوانيتهم. وبعد الهبوط الطويل للشمعة الحمراء الطويلة هذا يعد  اشارة قد تنذر بانعكاس للاتجاه. 

ملاحضة:💡

  1. بعد الوصول إلى القاع فان الشمعة الخضراء الطويلة تشير إلى عملية انعکاس او تشير إلى مستوى دعم. 
  2. وبعد الوصول إلى القمة فان الشمعة الحمراء الطويلة تشير إلى عملية انعکاس او تشير الي مستوى انعكاس أو مستوى مقاومة.
  3.  الشمعة الخضراء الطويلة تشير إلى أن المشترين أكثر عدوانية وقوة. 
  4.  الشمعة الحمراء الطويلة تشير إلى أن البائعين أكثر قوة وعدوانية.


مثال على شمعة الماربوزو Marubozu

من أكثر الشموع الطويلة تأثير وفعالية هي شمعة الماربوزو Marubozu الحمراء الخضراء. وهذه الشمعة ليس لها ظلال علوية أو سفلية وأعلى سعر وأدنى سعر تتمثل بسعر الافتتاح وسعر الإغلاق. والماربوزو الخضراء تتكون عندما يساوي سعر الافتتاح أقل سعر وسعر الإغلاق يساوي أعلى سعر. 

تشير الشمعه الكاملة الخضراء بدون ذيول، إلى أن المشترين سيطروا على حركة السعر من بداية فتح الشمعة حتى إغلاقها. وبالمقابل تشير الشمعة الحمراء الكاملة إلى سيطرة البائعين من بداية فتح الشمعة حتى الأغلاق. 

ماهي الشموع اليابانية : شرح كامل لفهم سلوك الأسواقل المالية

الذيول العلوية والسفيله 

الذيول العلوية والسلفية في الشموع، بغض النضر عن حجمها قد تزودنا بمعلومات مهمة عن سلوك السوق وأتجاهة وكل شكل وجسم وذيل له دلالة ومعنى سنوضحها بالشكل التالي:

الذيول العلويه 

الشموع التي تتكون فيها ذيول طويلة علوية  تشير إلى التشاؤم أو ضغط على المشترين الذين دفعو السعر إلى الأعلى. وبعد ذالك اصتدموا بتدخل البائعين الذين دفعو السعر إلى الأسفل. 

بالمقابل الشموع التي تكون ذيل علوي قصير تظهر التردد من قبل البائعين الذين يحاولون دفع السعر إلى الأسفل. في هذة الحالة يكون الصراع بين الدببة (البائعين) والثيران (المشترين) ضعيف. واذا وصل الاغلاق لأعلى سعر فلن تتكون ذيول وتكون الغلبة المشترين. 

الشموع التي تكون الظل العلوي الطويل والظل السفلي القصير تدل إلى أن السيطرة للمشترين أثناء الجلسة. وقامو بدفع الأسعار إلى أعلى وبصورة عامة البائعين تأخروا في دفع الأسعار إلى أسفل. لكنهم تمكنوا من السيطره من أعلى إلى أسفل  والإغلاق الضعيف صنع ظل علوي طويل. 

وعلى العكس في الشمعة التي تتكون  من ضل علوي قصير وضل سفلي طويل تؤكد سيطره البائعين خلال جلسة التداول. وقاموا بدفع السعر للاسفل، هذا يدل على تأخر المشترين لكنهم في النهاية سيطروا وقامو بدفع السعر للأعلى مما ادى الي اقفال ضعيف للشمعة. 

 شاهد الصورة التي توضح الذيول العلوية والسفلية وتذكر ان لون الشمعة غير مهم بالنسبة للذيول. 

الذيول السفلية

الشموع اليابانية التي تكون ذيول سفلية طويلة تدل على تفاؤل المشترين والسيطرة على قوه البائعين الذي دفعوا السعر للأسفل. في هذه الحالة يعتبر إن البائعين حققو بعض المكسب بدفع السعر للأسفل وقاموا واختبروا السعر المستوى الذي وصل له ادنى سعر. لكن لي النهاية تمت السيطرة من قبل المشترين ودفعو السعر للأعلى مما ادى إلى تراجع قوه البائعين. 

الشموع اليابانية التي تكون ذيل سفلي قصير تشير إلى ضعف البائعين في آخر منطقة وصل لها السعر. يشير الضل السفلي القصير إلى تردد أقل، واختبار أقل للأسعار المنخفضة، وضغط بيع أخف يتطلب قلة من المشترين لعكسه. إذا أغلق سعر الأصل عند أدنى مستوى له خلال الفترة المشمولة، فلن يكون للشمعة فتيل سفلي.

 الشموع ذات الذيل السفلي الطويل والذيل العلوي القصير تشير إلى أن البائعين سيطروا أثناء جلسة التداول وقادوا السعر إلى أسفل. وتاخر المشترين في دفع السعر للاعلى لكنهم نجحوا في النهاية ودفعو السعر للاعلى. مما يعطي اشارة لضعف البائعين. والعكس بالنسبة للشموع التي تكون ذيل سفلي قصير وذيل علوي طويل تدل علي سيطرة المشترين بداية الجلسة، لكن البائعين سيطروا في النهاية ودفعوا السعر للاسفل وتكون اغلاق ضعيف للشمعة وهاذا يدل على ضعف المشترين. والصورة التالية توضح ماتم شرحة.

الذيول المحيره

الشموع اليابانية ذات الجسم الصغير والظل العلوي الطويل والظل السفلي الطويل دائماً تمثل حيرة للمتداولين. في هذة الحالة يعتبر الضل العلوي الطويل إشارة الى فقدان المشترين قوتهم ولم يعد بمقدورهم رفع السعر للاعلى. والذيل السفلي اشارة لفقدان البائعين قوتهم ولم يعد بأستطاعتهم دفع السعر للاسفل وثم عودة المشترين للسيطرة.

ملاحظة

كلما كان طول الفتيل أكبر نسبة إلى طول الجسم، زاد التردد وزاد الصراع ذهاباً واياباً بين المشترين والبائعين، وزادت احتمالية توقف الاتجاه الحالي أو انعكاسه. وكلما كانت الفتائل أقصر نسبة إلى طول الجسم، كلما كان التحرك للأعلى أو للأسفل أكثر حسماً، وزادت احتمالية استمرار الحركة في نفس الاتجاه.

 الخاتمة

وبعد ان  تعرفت على الشموع اليابانية وكيف تتكون يكون قد انتهينا من مقال اليوم . وسنشرح في المستقبل انواع ونماذج الشموع اليابانية بالتفصيل.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-