شرح تفصيلي للقنوات السعرية: وطريقة رسمها واستخدامها

شرح تفصيلي للقنوات السعرية: وطريقة رسمها واستخدامها

تعد القنوات السعرية أحد أدوات التحليل الفني التي يستخدمها المتداولين في الأسواق المالية لتحقيق الأرباح. كما تعتبر أحد الأساليب التي تبين سلوك وتحركات الأسعار، وفي هذا المقال سنتعرف على القنوات السعرية وطرق استخدامها بالطريقة الصحيحة.  

ماهي القنوات السعرية 

القناة السعرية عبارة عن نطاق سعري يتكون من خطين متوازيين اما إلى الأعلى أو للأسفل. في القناة الصاعدة الخط السفلي يمثل دعم للأسعار ويسمى خط الترند. والخط العلوي يمثل مقاومة ويسمى سقف القناة. اما في القناة الهابطة يسمى الخط العلوي خط الترند  ويمثل المقاومة، والخط السفلي يسمى قاع القناة ويمثل الدعم. يتحرك السعر بين هذين الخطين ولا تنتهي القناه الأ بأختراق أو كسر احد هذه المستويات وخروج السعر من هذة القناه. 

أنواع القنوات السعرية

يمكن تقسيم القنوات السعرية إلى ثلاثة أنواع رئيسية بناء على اتجاه السوق: صاعدة، هابطة، وأفقية. 

- القناة السعرية الصاعدة: تتكون من خطين متوازيين يميلان إلى الأعلى، حيث يتحرك السعر داخل القناة في اتجاه صاعد. يعتبر الخط العلوي مقاومة والخط السفلي دعم. يمكن للمتداولين شراء الأصول عندما يلامس السعر الخط السفلي وبيعها عندما يلامس الخط العلوي. شاهد مثال على القناة السعرية الصاعدة. 

القنوات السعرية

- القناة السعرية الهابطة: تتكون من خطين متوازيين أتجاهها إلى الأسفل ويتحرك السعر داخل القناة في ترند هابط. يعتبر الخط العلوي مقاومة والخط السفلي دعم. يمكن للمتداولين التداول واتخاذ قرارات التداول عندما يصل السعر إلى الخط  العلوي والذي يمثل المقاومة والشراء عندما يلامس الخط السفلي. شاهد مثال على القناة السعرية الهابطة 

ماهي القنوات السعرية

- القناة السعرية العرضية: تتكون من خطين متوازيين أفقيين، حيث يتحرك السعر داخل القناة في اتجاه جانبي. يعتبر الخط العلوي مقاومة والخط السفلي دعم. يمكن للمتداولين شراء الأصول عندما يلامس السعر الخط السفلي وبيعها عندما يلامس الخط العلوي. شاهد مثال على القناة السعرية الأفقية. 

القناة السعرية العرضية

طريقة رسم القنوات السعرية

رسم القنوات السعرية من أسهل الأمور التي يمكن  القيام بها، وذالك لسهولة رصدها من النظرة الأولى. لكن الأهم من هذا كيف تتعامل مع هذة القنوات بشكل صحيح بعد تكوينها وهذا ماسنشرحة بعد معرفة كيفية رسم القنوات السعرية. 

القناه السعرية الصاعدة

 شرط رسم القناة الصاعدة هو تكون قاعين وقمة، قاع أعلى من قاع، وقمة تتوسط هذين القاعين. 

القناه السعرية الهابطة 

يتم رسم القناة الهابطة بعد تكون قمتين وقاع، قمة أعلى من قمة، وقاع يتوسط القمتين.

القناة السعرية العرضية

القناه العرضية بكل بساطة يتم رسمها برسم خط مقاومة للقمم المتجاورة ورسم خط دعم يربط القيعان المتجاورة. وشرط رسم هذه الخطوط تكون قمتين وقاعين كما هو موضح في الصورة. 

 كيفية تداول القنوات السعرية

القنوات الصاعدة 

يعتقد الكثير انة يتم التداول في القنوات الصاعدة بمجرد لمس السعر للخط السفلي للقناة والذي يمثل الدعم المتحرك للأسعار. إذا الأمر صحيح نوعاً ما. لكن لا يتم فتح الصفقة بالأعتماد على خط الدعم فقط مهما كانت الأستراتيجية الخاصة بك أو نوع مدرسة التحليل التي تستخدمها. 


اتخاذ قرار فتح صفقة شرائية في القناة السعرية الصاعدة يتطلب مزيداً من التأكيد مثل ضهور سلوك سعري أو توافق مستوى فيبوناتشي مع الدعم أو إشارات مؤشرات وهذة مجرد أمثلة فقط ويمكنك استعمال الكثير من الأدوات التأكيدية. وإليك بعض الأمثلة.

ماهي القناة السعرية

شاهد المثال في الصوره كان السعر يتحرك في قناة سعرية. لنفترض انك فتحت صفقة شراء من القاع الأخير الذي تشكل وبسببة تكونت موجة صاعدة انتهت بكسر القناة وقد ربما ذهب السعر إلى منطقة أعلى من الهدف الذي حددتة. إذن مالذي عليك القيام بة وكيف تتكيف مع حركة الأسعار. 

1. عند اختراق القناة يتم رسم قناة صاعدة اخرى من القاع الذي تسبب بأختراق القناة الأولى. 
2. حاول جعل الأسعار داخل قنوات سعرية بشكل دائم. لكن شرط أن تكون القنوات واضحة وصريحة. 
3. مستويات الحد الأعلى لخط المقاومه في القناة السعرية هي مستويات جني الأرباح. 
القناه السعريه الصاعدة

القناه الصاعدة تسهل رصد النماذج الفنيه أو الترندات. شاهد هذا المثال الثاني عندما كان السعر يتحرك في قناة سعرية صاعدة. بعد ذالك كون حركة فرعية، قد تكون هذة الحركه اما نموذج يؤكد استمرار الصعود أو ترند وتم اختراقة إلى الأعلى. 
وإذا رأيت في هذا المثال ستجد الكثير من التأكيدات لدخول صفقة رابحة. 
  • وصل السعر منطقة دعم عندما لامس خط الدعم المتحرك. ولكن هذا لايكفي لدخول صفقة. 
  • شاهد التأكيد الثاني عندما تشكلت منطقة عرضية على شكل مثلث صاعد
  • التأكيد الثالث هو كسر نموذج المثلث الصاعد. 

القنوات الهابطة

نفس السيناريو في القنوات الصاعدة ينطبق على القنوات الهابطة. ولا يمكن إتخاذ قرار البيع بمجرد وصول السعر إلى خط المقاومة. بل يحتاج مزيداً من التأكيد مثل ضهور سلوك سعري أو توافق مستويات فيبوناتشي أو مناطق عرض أو إشارات مؤشرات وهذة مجرد أمثلة فقط ويمكنك استعمال الكثير من الأدوات التأكيدية. 

1. عند كسر القناة يتم رسم قناة هابطة اخرى من القمة التي تسببت بكسر القناة الأولى. 
2. حاول جعل الأسعار داخل قنوات سعرية بشكل دائم. لكن شرط أن تكون القنوات واضحة وصريحة. 
3. مستويات الحد الأدنى لخط الدعم في القناة السعرية هي مستويات جني الأرباح. 

القناه السعرية الهابطة

القناه الهابطة تسهل رصد النماذج الفنيه أو الترندات. شاهد هذا المثال الثاني عندما كان السعر يتحرك في قناة سعرية هابطة. بعد ذالك كون حركة فرعية، قد تكون هذة الحركه اما نموذج يؤكد استمرار الهبوط أو ترند وتم كسرة إلى الأسفل. 
وإذا رأيت في هذا المثال ستجد الكثير من التأكيدات لدخول صفقة رابحة. 
  • وصل السعر منطقة مقاومة عندما لامس خط المقاومة المتحرك. ولكن هذا لايكفي لدخول صفقة. 
  • شاهد التأكيد الثاني عندما تشكلت منطقة فرعية على شكل ترند هابط وتم كسرة. 
  • قد يضهر لديك بعض الأوقات منطقة تأكيد أو تجمع أكثر من سبب يدعم الهبوط بالتوافق مع وصول السعر إلى خط القناه العلوي والذي يمثل المقاومة. وهذا يعتبر تأكيد قوي لاتخاذ قرار التداول. 

القنوات السعرية العرضية

لا تختلف القنوات العرضية عن القنوات الصاعدة والهابطة في تحديد نقاط الدخول والخروج بمجرد وصول الأسعار لأحد المستويات. لكن هناك بعض الأمور المهمة التي تساعد على اتخاذ قرارات تداول سليمة وأكثر تأكيداً.

مثال:
 
سلوك السعر في القنوات السعريه

إذا كنت تبحث عن صفقة شراء في القناه العرضية لابد أن تضهر فيها سمات الترند الصاعد. شاهد النموذج 1 من الصورة اعلاة. 

سوف تلاحظ أن السعر داخل قناة عرضية، وتكوّن سلوك سعري ثانوي وهو ضغط المشترين الذي شكل قمه أعلى من قمة وقاع أدنى من قاع. إذاً هذا يدل على احتمالية اختراق الأسعار لخط القناة العلوي، وهذا يمكن المتداول من دخول صفقة شرائية بعد كسر الخط العلوي من القناه أو دخول صفقة شرائية مبكرة وقبل الأختراق بمجرد تكون سلوك سعري يدعم الأسعار للصعود. 

وإذا أردت أن تدخل صفقة بيع يجب أن تضهر سمات الترند  الهابط. شاهد نموذج 2 في الصوره اعلاة، إذا رأيت السلوك السعري قد يتبين لك ضغط بيعي بعد تشكل ترند هابط ثانوي. 

لم يستمر هذا الترند طويلاً وسرعان ما تم كسرة إلى الأعلى. هنا سوف يحتار المتداول في تحديد الانحياز العام في ما إذا كانت الأسعار هابطة أو صاعدة.

 الحل هو في السلوك السعري الذي يحدد من هم المتحكم ومن له القوة وما دام السعر لم يخترق الخط العلوي للقناة فهذا يدل على قوة وتحكم البائعين وبأمكانك الدخول في صفقة بيعية بعد كسر الخط السفلي من القناه أو حتى إذا تشكل نموذج أو سلوك سعري هابط في منتصف القناة. 

خلاصة القنوات العرضية 

يجب ملاحظة سلوك السعر في القناه العرضية إذا كان السعر يشكل قيعان أعلى من بعض فهذا يدل على أن اختراق الخط العلوي تكون احتماليته أعلى من كسر القناة إلى الأسفل. وإذا كان السلوك السعري يبدي قوة للبائعين وضعف المشترين فهذا يدل على احتمالية كسر الخط السلفي للقناة والدخول في موجة هابطة. 

قد يتشكل سلوك سعري داخل القناه العرضية مثل:( المثلثات أو بعض النماذج الفنيه وعندما يتشكل نموذج سعري يتم العمل به ووضعة بعين الأعتبار. 

كيف اعرف قوة القناة السعرية الهابطة أو الصاعدة

القناه السعريه الهابطة

عندما ترسم قناه سعرية  وخصوصاً في منصة tradingview سوف تلاحظ أن القناة تحتوي على خط في منتصف القناة. للأسف اغلب المتداولين لا يعيرون اهتمام لهذا الخط والذي يسمى خط الوسط. 

شاهد المثال في الصورة اعلاة عندما ترى أن السعر لم يستطيع تجاوز خط الوسط فهذة دلالة على أن الترند الهابط لازال قوي. لكن إذا رأيت الأسعار تحركت إلى الأعلى ثم تهبط وتتوقف عند خط الوسط ولا تستطيع الثبات تحت هذا الخط فهذا يدل على بداية ضعف الأتجاة الهابط، ونفس الأمر ينطبق على القناة الصاعدة. 

الأخطاء التي يقع فيها المتداول


كسر القناه السعريه
 
احد أخطاء المتداولين الشائعة هي التعامل مع القنوات السعرية على أنها أداة مقدسه ولا يمكن أن تفشل. ويتم التعامل معها بطريقه إذا وصل السعر لأعلى القناه سوف ابيع وإذا وصل لأسفل القناة سوف اشتري دون التحليل والنظر في المستويات أو الدعوم والمقاومات المهمة.

إذا رأيت المثال التوضيحي في الأعلى ستجد أن الأسعار تتحرك في اتجاة صاعد. ثم بعد ذالك دخلت الأسعار في قناة سعرية هابطة. 

شاهد الخط المرسوم باللون الأزرق والتي تعتبر منطقة دعم وقد تم كسرها إلى الأسفل وسيكون أمامك خيارين للتعامل معها. 

الخيار الأول هو أن تصبح متداول عن طريق الحظ أو الأحساس فقط وعندما يلامس السعر الخط السفلي ستقرر الدخول في صفقة شراء دون النظر إلى المناطق الهامة وبدون أن تبذل أدنى جهد لتحديد مناطق الدعوم والمقاومات. إذا كنت من هذا النوع من المتداولين يمكنني أن أقول لك مبارك لك صفقتك الخاسرة. 

الخيار الثاني هو أن تصبح متداول متأني وذو عقلية ناجحة. سوف تقوم بتحليل السلوك السعري  والبحث عن مستويات مهمة وإذا حددت خط المقاومه في المثال سوف ترى أنها منطقة دعم تم كسرها وتم اعادة اختبار هذا المستوى وتحولت من منطقة دعم إلى منطقة مقاومة وهذا يزيد من تأكيد الأتجاة الهابط. بعد أن ترى كل هذة التأكيدات لأتجاة الأسعار من الطبيعي أن تقرر الدخول في صفقة بيع ويمكنني أن أقول مبارك لك صفقتك الرابحة. 




تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-