شرح كامل لنموذج المثلث المتماثل: وتقنيات احترافية تزيد من نسبة نجاحة


المثلث المتماثل
شرح كامل لنموذج المثلث المتماثل: وتقنيات احترافية تزيد من نسبة نجاحة



هذا الدرس الثاني من كورس تعلم التداول للمبتدئين، والذي سوف نشرح فية نموذج المثلث المتماثل . وماهي انواعة وكيف يتكون وبعض المفاهيم المهمة التي ستحسن مستواك كمتداول مبتدئ.

 يعتبر نموذج المثلث المتماثل او النماذج السعرية بشكل عام احد اهم العلوم التي يستخدمها المتداولين، وذلك من اجل سهولة هذه النماذج وفعاليتها في سوق الفوركس. تمثل النماذج الفنية سلوك المتداولين في سهم او عمله ما، والتي بدورها تساعد في فهم حركه السوق وتوقع الاتجاه التالي للسوق. درس اليوم سيكون عن نماذج المثلثات، بحيث سنقوم بشرحها بشكل تفصيلي وتكون قادراً بعد ذلك بالاعتماد على هذه النماذج في تداولاتك اليومية.

ما هو نموذج المثلث المتماثل

نموذج المثلث المتماثل هو نموذج فني استمراري يتكون في الأتجاة الصاعد والأتجاة الهابط من اجل تأكيد استمرارية الأتجاه. يتكون  هذا النموذج من خطين متوازيين، الخط العلوي هو خط المقاومة والخط السفلي هو خط الدعم وتسير في نطاق ضيق وتكون قوة البائعين والمشترين في هذا النموذج متساوية. يُعتبر هذا النمط إشارة على استمرار الاتجاه الصاعد في الأسعار بعد فترة انخفاض أو تذبذب جانبي.


كيف يتكون نموذج المثلث 

  • يتشكل نموذج المثلث المتماثل عندما يتحرك السعر وينحصر في نطاق ضيق بين خطي ترند متوازيين. 
  • ياتي هذا النموذج نتيجة التوازن بين المشترين والبائعين. وكلما اتسعت الفجوة بين الخطين، زادت احتمالية اتساع نطاق الحركة السعرية في المستقبل.

كيفية تحديد النموذج

لايمكن ان تحدد اي نموذج الا من خلال توفر بعض الشروط حتى تتأكد من صحة تكون النموذج، ولهذا تستطيع تحديد المثلث المتماثل من خلال الطرق الاتيه:

  • في الأتجاه الهابط يجب ان يسبق تكون النمط هبوط كبير وفي الأتجاة الصاعد يسبقه قوة شرائية كبيرة.
  • في الأتجاة الهابط يجب تكون قاعين، القاع الثاني اعلى من القاع الذي قبلة.
  • في الأتجاة الصاعد يجب تكون قمتين، القمة الثانية اعلى من القمة التي قبلها.

كيفية التداول في النموذج

عندما يتأكد تشكل المثلث المتماثل وبحسب الشروط التي ذكرناها،  يمكن للمتداولين اتخاذ إجراءات تداول محتملة.

 على سبيل المثال:

  1.  يمكن أن يكون الدخول في الاتجاه الصاعد بعد اختراق سعر الحد العلوي للمثلث، مع وضع أمر وقف الخسارة أسفل  اخر قاع او قمة تكونت قبل الاختراق للاعلى او الكسر للاسفل. 
  2. لتأكيد نجاح الاختراق او الكسر يمكن أيضًا استخدام  المؤشرات الفنية مثل مؤشرات الزخم أو تقاطع المتوسطات المتحركة لتأكيد الإشارات.

أهداف النموذج

هناك عدة طرق لتحديد اهداف النموذج، والطريقة المثالية لتحديد نقاط الربح هي قياس المسافه المحددة من اوسع نقطة في النموذج  واسقاطها المسافة بعد نقطة الكسر او الأختراق.


مزايا نموذج المثلث المتماثل

يمكن استخدام نموذج المثلث المتماثل لتحديد الاتجاه السعري المرتقب للأصول وتحديد نقاط الدخول والخروج من الصفقات في الأسواق المالية المختلفة، مثل سوق الأسهم وسوق الفوركس وسوق السلع .


عيوب نموذج المثلث المتماثل

قد يكون النموذج غير دقيق في بعض الأحيان، حيث يمكن أن يتحول الاتجاه السعري في اتجاه قد يحتاج المتداولون إلى استخدام مؤشرات فنية أخرى لتأكيد إشارات النموذج. بالتالي، يجب أن يتم استخدام نموذج المثلث المتماثل بحذر وتقييمه بشكل كامل قبل اتخاذ أي قرارات تداولية.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-