طريقه تحديد نهاية الترند ومعرفة الأنعكاسات قبل حدوثها

 

طريقه تحديد نهاية الترند ومعرفة الأنعكاس آت قبل حدوثها
طريقه تحديد نهاية الترند ومعرفة الأنعكاس آت قبل حدوثها 

طريقة تحديد نهاية الترند من الامور المهمة لكل متداول في سوق الفوركس أو العملات الرقمية أو الأسهم من اجل تجنب الخسائر نهاية المطاف وعدم الدخول في النقاط الخاطئة. تحدثنا في الدرس السابق عن خطوط الأتجاة وتعرفنا على كيفية تحديد خطوط الترند وفي هذا المقال والذي يعتبر مكمل للمقال السابق سنناقش بعض اسرار الترندات وتعلم طريقة سهلة لتحديد نهاية الترند" Trend" الصاعد والهابط  وتعلم استراتيجية تحديد مناطق الأنعكاس. 

اسرار خطوط الأتجاه

حالياً أريد  التحدث عن أسرار الترندات وتعتبر تقنيات متقدمة بعض الشيئ، انا اعتبرها اسرار وذلك لأن اغلب المتداولين لا يتكلمون عنها. واهم هذه الاسرار نلخصها في هذه الخطوات التالية:

1ـ زاوية ميلان الترند لها علاقة عكسية بقوة هذا الترند كدعم او مقاومة

تحديد نهاية الترند
صوره المستخدمه من منصة tradingview

شاهد هذا الشارت  البياني اذا قارنا هذين الترندين وكان التريند الذي ميلانه عالي يكون سهل الكسر في حالة إنعكاس حركه السعر. فالسعر هنا لا يواجه صعوبة في كسره وعكس الاتجاه. اما الترند الذي زاوية ميلانه صغيرة سيكون قوي بحيث ان السعر يحتاج زخم كبير من اجل كسرة، وكذلك يحتاج ضغط بيعي كبير كي ينكسر.

نستنج انه كل ما زاد ميلان الترند قلت قوتة ، وكل ما نقص الميلان زادت القوة، ولو افترضنا ان زاوية الميلان اصبحت صفر، هنا يعتبر خط افقي وهذا المتعارف عليه بالدعوم والمقاومات. يعني الدعم والمقاومة ما هو الا إتجاة زاوية ميلانه صفر. وبتطبيق القاعدة السابقه الخاصة بزاوية الميلان التي نستنتج ان الخط الافقي هو اقوى انواع الدعوم والمقاومات.

2ـ الترند لو كسر او تم اختراقة تطبق فية نضرية  تبادل أدوار من هابط إلى صاعد او العكس مثل تبادل الأدوار في الدعوم والمقاومات. مثال. 

تبادل الأدوار في الترند
صوره المستخدمه من منصة tradingview

 

ومن اجل ذالك اذا كان لديك ترند مكسور لاتتجاهلة ، لأنة من الممكن يصبح مقاومة في حال ارتد منة السعر. وتستطيع تحديد حركة السوق مستقبلاً. وهذا ياتي بنا لمبدأ القنوات السعرية، اذا اخذنا ترند صاعد مثلاً ورسمنا ترند آخر علوي يربط القمم،  سوف نلاحظ ان هذة الخطوط كونت قناة سعرية تنحصر فيها حركة السعر. واذا انكسر الترند السفلي يصبح  مقاومة مستقبلا.

3 ـ المدة الزمنية التي يستغرقها الترند ليتكون تعكس قوة هذا الترند. يعتبر الترند الذي يستغرق مثلاً سنين او اشهر كي يتكون اقوى من الترند الذي يتكون في ايام او اسابيع. 

4ـ السر الرابع هو ان الترند بعد ان يتم لمسة خمس او ست مرات أو أكثر في الرسم البياني ، فإنة يصبح اضعف ويصبح كسره أسهل مع الوقت. وهذا يرجع الى ان الترند اصبح  واضح  للكل  بعد  لمس  السعر له مرات كثيرة واصبح الكل يتكلم عنه فاصبح يجذب الانتباه اكثر فاكثر. ومن دخل في هذا الترند من بدايتة  يبحث عن فرص جديدة عند عكس الأتجاة.

5ـ تقنية استخدام المتوسطات السعريه "20" و "50" و "200" لتأكيد الترند. فالترند ذو الصعود القوي غالبا السعر يحترم متوسط عشرين. اما الترند المتوسط فالسعر غالبا يميل لاحترام متوسط خمسين. اما في الترند ذو الصعود الضعيف فيحترم متوسط 200.

 أغلب المؤشرات التي تستخدم في تحديد المتوسطات السعرية هي مؤشرات الزخم وبالتحديد مؤشر الماكد والذي يستخدمه اغلب المتداولين.

طريقة معرفة نهاية اي ترند وتوقع بدايتة

السعر هو نقطه الصفر في التداول والذي يبدأ منها كل شيء ، وجميع أدوات ومدارس التحليل الفني المختلفة والنضريات المتعلقة فيها هدفها الاول هو شرح سلوك السعر. بدايتةً السعر يتحرك على الشارت ويترك أثر علية ،هذا الأثر عبارة عن قمم وقيعان تتكون وفق ثلاثة انماط أساسية هي:

  • المسار الصعودي
  • المسار الهابط
  • المسار العرضي 

وسلوك السعر يعطي معلومات مهمة جداً عن الصراع بين العرض والطلب او البيع والشراء ، وهذا يوصلنا الى نقطه تكون الترندات. ونتسائل ماذا نفعل لتحديد نهاية الترندات او بدايتها .

احد اشهر أماكن عكس الأتجاه هي النماذج الأنعكاسية، وحتى تعرف  بداية انتهاء الترند او تتعرف على بدايه ترند آخر  هناك الكثير من الطرق التي تعطيك إشارات على إنتهاء الترند مثل ظهور النماذج الفنية مثل المثلثات او نموذج الرأس والكتفين او حتى بعض انواع الشموع اليابانية الأنعكاسية. وكل هذا سيتم التركيز علية في الدروس القادمة، وما سنتطرق الية في هذا الدرس هو كيف تحدد نهاية الاتجاه بدون كل هذة النماذج. هيا بنا. 

الأتجاة الصاعد 


نهاية الترند الصعودي
صوره المستخدمه من منصة tradingview

لتحديد نهايه الترند الصعودي لاحظ في الصورة ان في هذا الترند تتكون بنية السوق من قمم صاعدة وقيعان صاعدة وتكون الغلبه للمشترين، ومادام السعر مستمر في هذة البنية فالترند مستمر. في حال عدم قدرة السعر في تكوين قمة أعلى من آخر قمة تكونت في الموجة الصاعدة  والذي تشاهدة في الصورة في النموذج الأول، فإن هذة دلالة على ضعف الترند. وتنتهي بنية الاتجاه الصاعد عندما يتكون قاع اسفل من آخر قاع وصل له السعر في نفس الاتجاه. شاهد الصورة في الاعلى النموذج الثاني.

الأتجاة الهابط 


نهاية الترند الهابط
صوره المستخدمه من منصة tradingview

 تلاحظ في الصورة ان في الاتجاه  الهابط تتكون بنية السوق من قمم وقيعان هابطة وتكون الغلبه للبائعين، ومادام السعر مستمر في هذة البنية فالترند الهابط مستمر. في حال عدم قدرة السعر في تكوين قاع ادنى من آخر قاع تكون في الموجة الهابطة والذي تشاهدة في الصورة في النموذج الأول، فإن هذة دلالة على ضعف الترند الهابط. وتنتهي بنية الاتجاه الهابط عندما تتكون قمة اعلى من آخر قمة وصل لها السعر في نفس الاتجاه الهابط. شاهد الصورة في الاعلى النموذج الثاني.

معرفه بنية السوق

بعد ان تعرفت على كيفية معرفة نهاية الترند او بداية ترند جديد يجب ان تتعرف على كسر بنية السوق ، لانه لا يكفي التنبؤ فقط  ولأن التداول يحتوي على مخاطر عالية يجب ان تؤكد الاتجاهات بعدة عوامل. اذا لاحظنا أن السعر كون قمة  وكون قاع  والاتجاه العام للسوق صاعد ، في هذه النقطة بالتحديد سوف تعرف كيف يتم كسر بنية السوق. 

بنية السوق قد يتم كسرها للأعلى او للأسفل شاهد المثال في هذة الصورة. 

تحديد اتجاه السوق
صوره المستخدمه من منصة tradingview

 الاحتمال الاول : اذا السعر تم اختراق المستوى المرسوم بالخط الأبيض وهو خط اعلى قمة وتكونت قمة أكبر من القمة السابقة فهذة اشارة على استمرار الموجة الصاعدة. وسلوك السعر يقول ان قوه المشتريين اكبر من قوة البائعين وبالتالي نبحث عن اماكن  شراء في هذة المنطقة.

الاحتمال الثاني : هو تراجع السعر ثم يقوم السعر بكسر قاع اعلى قمة، وتسمى نقطة الانعكاس. وهذه دلاله على الدخول في انعكاس الترند وتكون اتجاه جديد من الترند ألصاعد الى الترند الهابط. هنا يخبرنا سلوك السعر ان قوه البائعين اقوى من قوه المشتريين وتكون التوقع كبير في تغير اتجاه بنية السوق.

الاحتمال الثالث : هو عدم قدرة السعر كسر بنية السوق وفي النهاية يدخل في مسار عرضي نظراً لتساوي قوة البائعين والمشتريين في نفس الترند. نفس الامر ينطبق في كسر بنية السوق على الترند الهابط ، فأذا تم كسر ادنى قاع فهذا دلالة على قوة البائعين واستمرار الترند الهابط، اما اذا تم اختراق قمة أدنى قاع  فهذا يدل على ضعف قوة البائعين وانعكاس الترند الى اتجاة صاعد.

💡ملاحضة : السعر قبل ان يكسر بنية السوق وتحول اتجاه السوق لابد من رؤية بعض اشارات الضعف قبل الكسر واهم هذة الاشارات :

1 ـ تناقص زخم الترند trend وتكّون بعض النماذج الأنعكاسية مثل عدم مقدرة السعر في تكوين قمة اعلى في الترند وتكون قمتين متساوية أو قمة أدنى. وفي الترند الهابط فشل السعر في تحقيق قاع ادنى وتكوّن قاعين متساويين او قاع ادنى.

 الخاتمة

 وبعد أن تعرفت على أهم النقاط لتحديد نهاية الترند الصاعد والهابط وتعلمت طريقة تحديد الاتجاه نتمنى ان يكون هذا الدرس قد افاد الجميع وقدم المعلومات المطلوبة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-