6 طرق لتمييز الكسر والأختراق الحقيقي من الكاذب

6 طرق لتمييز الكسر والأختراق  الحقيقي من الكاذب 

ماهو الكسر والأختراق 

الكسر الكاذب يحصل عندما يتجاوز السعر مستوى معين ولكن لايستمر فية ويعود مره اخرى إلى نطاق التداول السابق، وهو ينطبق على جميع أدوات التحليل قد يكون كسر واختراق كاذب للدعوم والمقاومات ومناطق العرض والطلب أو النماذج الفنية. يُشير مصطلح الاختراق للمقاومات اي اختراق السعر للمقاومة إلى الأعلى. بينما يستخدم مصطلح الكسر لكسر الدعوم إلى الأسفل. 

معرفة الكسر والأختراق الصحيح 

يقول جون ميرفي في كتابة الشهير (التحليل الفني للأسواق المالية) ان الإغلاق فوق أو تحت خطوط الأتجاة أو الدعوم والمقاومات أهم من الكسر أو اختراق احد هذة المستويات خلال تداولات اليوم، وفي نفس الوقت قد يكون الأغلاق غير كافي لتحديد الكسر الصحيح من الكاذب. 

ومن أجل تحديد الكسر الصحيح من الكاذب هناك عدة معايير سعرية وزمنية لمحاولة معرفة الأختراقات الكاذبة.

 احد اهم المعايير انة اذا تم الكسر أو الأختراق بنسبة 3% من حركه السعر فهذا الكسر غالبًا يكون صحيح. على سبيل المثال اذا كانت الأسعار لزوج GBPUSD عند 1.28000 وهبطت الأسعار فأن الكسر يعتبر صحيحاً عندما تصل الأسعار إلى 1.24160 كما هو موضح في الصورة التالية. 

كما يمكن استخدام هذا المعيار للكسر أو الاختراق الحقيقي للأتجاهات ذات المدى الطويل. 

ومن ناحية أخرى، يعتبر معيار الوقت هو البديل لمعيار السعر الذي يتطلب كسر لخط الاتجاه بكمية سعرية محددة أو بنسبة معينة). واذا كنت متداول يومي وتريد تأكيد الكسر اذا كان صحيح أو خاطئ يمكن استخدام الوقت عن طريق صمود الأسعار تحت خط الأتجاة أو الدعم لمدة يومين في حال كان الأتجاة المكسور هابط. ونفس الأمر عندما تخترق الأسعار المقاومات أو خطوط الأتجاة إلى الأعلى يجب أن تصمد الأسعار لمدة يومين من أجل تأكيد الأختراق. 

لاحظ ان الكسر أو الاختراق اليومي غالباً لا يعتد بة لانة سرعان ما تعود الأسعار الى اتجاهها السابق. ومن أجل معرفة الكسر الصحيح يجب الأخذ بالمعايير التي ذكرناها. 

تمييز الكسر والأختراق الكاذب 

يمكن تمييز الكسر والأختراقات الكاذبة بعدة طرق، وكل متداول لة اسلوب خاص في تحديد الاخترقات الكاذبة. وهنا سوف نذكر اهم الطرق التي تحدد ما إذا كان الكسر والأختراق حقيقي ام كاذب. 

اعادة الاختبار retest

أفضل الطرق التي يتم التعامل بها في الأختراقات هي إعادة الأختبار، لانة كما ذكرنا ان الاختراق او الكسر الصحيح يكون بنسبة 3 % وتحرك الأسعار بهذة النسبة قد يعد تحرك كبير بالنسبة للمتداول اليومي، العيب الذي يوجد في أسلوب إعادة الاختبار انة في بعض الأحيان لايتم اختبار المستوى، وبهذا تفوت على المتداول فرصة الدخول.  

معنى إعادة الاختبار هو بعد أن يتجاوز السعر مستوى دعم أو مقاومه يجب انتظار اعادة اختبار ونقطة إعادة الاختبار هي نقطة مثالية لأتخاذ قرار تداول. يجب ملاحظة ان الكسر أو الأختراق في الفريمات الصغيرة غالباً ما يعطي إشارات خاطئة، ويتم اعتماد هذة الاخترقات على الإطارات الزمنية الكبيرة مثل الأربع ساعات واليومي.

اغلاقات الشموع

قد تلاحظ بعض التناقض عندما نقول ان اغلاقات الشموع امر مهم لتحديد الكسر أو الاختراق الكاذب من الحقيقي، ومن ناحية أخرى قد لايكون الإغلاق كافي لتحديد الكسر الحقيقي من الكاذب. ولكن كيف؟.

ممكن ان الشمعه تكسر مستوى دعم أو تخترق  مقاومه لكن من أجل تأكيد الكسر أو الاختراق يجب مراقبه أغلاق الشموع اذا كان ستغلق الشمعه فوق أو تحت هذا المستوى لكن غالباً مايتم الاعتماد على اغلاقات الشموع على الاطارات الزمنية الكبيرة. أما في حاله الإطارات الزمنية الصغيرة لابد أن تاخذ في عين الاعتبار عدة عوامل مثل قوة وضعف الدعم أو المقاومة او تأكيد اخر بجانب إغلاق الشموع مثل الفوليوم او المدى الزمني الذي استغرقة السعر في التحرك أسفل أو أعلى الدعم أو المقاومة. 


اذا رأيت المثال رقم 1 بحيث يعتبر انة اختراق للمقاومة وتحولت إلى دعم، لكن كيف تاكدنا انة تم الاختراق وانه ليس اختراق كاذب. 
  1. تم الاختراق بفوليوم عالي كما هو موضح في مؤشر الفوليوم. 
  2. ضلت الأسعار تتداول فوق المقاومة لفترة تجاوزت يومين وهذا مؤشر قوي لتأكيد الاختراق. 
  3. بعد عدة ايام تم إعادة اختبار الدعم وتم كسرة كسر كاذب وسرعان ما عادت الأسعار إلى الصعود كما هو موضح في المثال 2.
لكن إذا رأيت المثال رقم 3 كيف ستتمكن من معرفة ان الكسر حقيقي ام كاذب؟. 
  1. بداية سوف تلاحظ ان الفوليوم عند الكسر كان عالي وهذة اول إشارة على ان الكسر حقيقي لكنه لا يكفي. 
  2. سوف تراقب إغلاق الشموع على الإطارات الزمنية الكبيرة فإذا اغلقت شمعة يومية كاملة تحد هذا المستوى فهذا يعد كسر حقيقي. 
  3. الشموع التي تراها أسفل منطقة الدعم ماهي إلا شموع على الإطار الزمني ساعة، وبهذا لايمكننا الاعتماد عليها من أجل تأكيد الكسر الا من خلال مراقبه الأسعار وتشكيل قمم وقيعان تحت هذا المستوى من أجل تأكيد الكسر. 

تشكل قمم وقيعان بعد الكسر أو الأختراق

تشكل القمم والقيعان أو العديد من الشموع بعد اختراق أو كسر اي مستوى مهم يعد من أهم التأكيدات التي تؤكد الكسر أو الاختراق وخصوصاً اذا كنت متداول تتداول بإدارة مخاطر صارمة فان القمم والقيعان تعطيك تاكيدات قوية للكسر والأختراق. 

 الكسر والأختراق الحقيقي يرافقة حجم تداول كبير والعكس

اذا رأيت مستوى مهم على الرسم البياني تم اختراقة أو كسرة فلابد ان يصاحب الكسر أو الاختراق حجم تداول قوي من أجل تأكيد الكسر أو الاختراق. أما إذا كان الكسر أو الاختراق يرافقة حجم تداول ضعيف فهذا دليل قوي على ان الكسر أو الاختراق كاذب، وسرعان ما تعود الأسعار إلى اتجاهها الأصلي 

التداول مع الكسر والأختراق الكاذب 

اذا كنت متداول تبحث عن صفقات الشراء أو البيع ومن أجل أن تتداول بالكسر الكاذب يجب أن تتوفر عدة شروط في الرسم البياني. 

  • تشكل قاعين وقمه أو قمتين وقاعين. 
  • حدوث اختراق أو كسر كاذب. 

شاهد المثال الذي يوضح الأتجاة الهابط للأسعار بعد ذالك تشكل قاعين رقم 1 و 3. بمجرد تكون القاعين ستقوم برسم خط دعم تحت القاعين وخط مقاومة فوق اخر قمة تشكلت. وهذا هو أول شرط ويعتبر الشرط هو تشكل ثلاث نقاط قاعين وقمة أو قمتين وقاع. 

الشرط الثاني هو فشل السعر في الخروج من مستوى الدعم، اي يكسر الدعم ثم يعود لنفس القناه التي تم رسمها.

بعد اكتمال هذة الشروط سوف تراقب الأسعار وبمجرد اختراق خط المقاومه ستقوم بإنشاء امر شراء، لاحظ انة اذا لم تتحقق جميع الشروط فإن الدخول يعتبر غير صالح حتى وانت دخلت في صفقة شراء قد تكون صفقة ذات مخاطر عالية وقد تفشل بسبب عدم اكتمال جميع الشروط.

نفس الأمر ينطبق على صفقات البيع  وهو بعد تشكل الأتجاة الصاعد أو الهابط سوف تقوم بتحديد الشروط التالية:

تشكل ثلاث نقاط اما قاعين وقمه او قمه وقاعين ورسم قناة سعرية بواسطة الثلاث النقاط كما هو موضح في الصوره اعلاة

سوف تراقب الأختراق الكاذب المقاومة حتى يقوم باختراق خط المقاومة ثم يعود السعر إلى نفس القناة التي رسمتها. 

بعد أن تشكلت جميع الشروط سوف ننتظر الأسعار حتى تكسر خط الدعم، وبمجرد الكسر ستكون امامك فرصة بيع قوية. 

ملاحظة مهمة 

من أجل الدخول في صفقة شراء مع الأتجاة أو ضد الأتجاه اهم شرط يجب أن يتحقق هو عمل كسر كاذب لخط الدعم الذي تم رسمه في أدنى قاع. ومن أجل الدخول في صفقة بيع مع الأتجاة أو ضد الأتجاة يجب ان يحصل اختراق كاذب لخط المقاومه في أعلى قمه تم رسمها. مما يعني باختصار ان الخط الذي يفشل السعر في كسرة أو اختراقة هو إشارة إلى أن الخط الثاني سيتم كسرة أو اختراقة بشكل صحيح

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-