شرح مفصل لأحتراف الدعوم والمقاومات Supports and resistances

ماهي الدعوم والمقاومات
شرح مفصل لأحتراف الدعوم والمقاومات Supports and resistances

ماهي الدعوم والمقاومات 


الدعوم والمقاومات هي مستويات ذات أهمية تتشكل على الرسم البياني، والتي يتمحور دورها في المساعدة بالتنبؤ بحركه الأسعار المستقبلية من خلال حركة الأسعار السابقة. ولكن كيف تقوم هذة الخطوط بمساعدتنا.؟
بمعنى آخر الدعوم والمقاومات عبارة عن مستويات موجودة على شارت في لغة المتداولين "الرسم البياني". إذا وصل السعر عند أحد هذة المستويات التي تم رسمها يتفاعل السعر معها.
 دائماً يتم رسم الدعوم على القيعان ورسم المقاومات على القمم، وهذا يعني ان كل قمه تعتبر مقاومة وكل قاع يعتبر دعم. 

أنواع الدعوم والمقاومات 

موضوع مناطق الدعوم والمقاومات يعتبر موضوع متشعب نوعاً ما، وذلك لأنها مرتبطة بالتحليل الفني بأشكال مختلفة ومتنوعة وفي المجمل تنقسم إلى قسمين أساسيين وهما:

الدعوم والمقاومات الثابتة


الدعوم والمقاومات الثابتة

هذا النوع من مستويات الدعم والمقاومات تكون افقية وتأتي هذة الدعوم والمقاومات بشكل مستقيم. الدعوم والمقاومات من أساسيات التحليل ومفهومها جداً بسيط لكن للأسف أغلب المبتدئين لا يركزون عليها ولا يستخدمونها. وفي الحقيقة إذا كنت متداول وتم أجباري على استخدام أداة واحده من أدوات التحليل سوف استخدم الدعوم والمقاومات لأهميتها. ولمعرفة كيف تتشكل الدعوم والمقاومات الثابتة شاهد المثال اعلاة. 

الدعوم والمقاومات المتحركة


الدعوم والمقاومات المتحركة

هذا النوع غالباً يكون مرتبط بكل أنواع الترند الصاعد أو الهابط والنماذج الفنية وافضل مثال لهذا النوع هي المتوسطات المتحركه وخطوط الترند. ولمعرفة شكل الأنواع المتحركه من هذة المناطق شاهد المثال اعلاة. 

رسم الدعوم والمقاومات 

مناطق الدعم والمقاومة هي ليست خطوط يتم رسمها على الرسم البياني فقط، وإنما يتم التعامل معها كمناطق يتم رسمها. ومن أجل رسمها يجب ان تعتبر كل قمة هي مقاومة وكل قاع هي دعم. 


شاهد المثال في الاعلى عندما شكلت الأسعار قاع وبذالك أصبحت منطقة دعم تسببت في صعود ، بعد ذالك قمنا برسم منطقة الدعم بالخطوات التالية :

تحديد أدنى شمعة في القاع ونقوم برسم خط الدعم الأول على جسم الشمعة. 
أذا كانت توجد ذيول نقوم برسم الخط الثاني على الذيول، وبذالك نكون قد رسمنا منطقة دعم كاملة يمكننا التعامل معها. وطريقة الرسم هذة تنطبق على الدعوم الثابتة المتحركة. 

بعد أن رسمنا منطقه الدعم لاحظ الأسعار كلما هبطت إلى هذة المنطقة يتم رد الأسعار إلى الأعلى، ولكن في النهاية سيطر البائعين واضهروا قوة بيعية وتم كسر هذا الدعم بشكل قوي وتحول من دعم إلى مقاومة. 

كيف تختار الدعوم والمقاومات القوية 

في الحقيقة هذا السؤال يتكرر كثيراً، ومن يسأل هذا السؤال هم الأشخاص الذين يريدون الدخول في صفقات بناءً على الدعوم والمقاومات القوية. ومع ذالك سوف اقول للأسف لايوجد شي يسمى التداول بالدعوم والمقاومات بشكل منفرد. 

الدعوم والمقاومات قد تكون فعلاً قوية لكن ليس دائماً. على سبيل المثال اذا كانت أسعار الذهب عند 1800 ثم صعدت الأسعار إلى 1900 خلال جلسة تداول واحدة. هنا يمكن القول ان الدعم الذي بسببة صعدت الأسعار بشكل قوي هو دعم قوي، لكن لا يمكن أن يكون قوي إلى الأبد فقد تعود الأسعار إلى هذة المستويات ثم تكسرها للأسفل بكل سهولة، ولهذا السبب الاستخدام الصحيح للدعوم والمقاومات هو استخدامها في وقتها الحالي وما بعد ذالك قد يذهب مفعولها. 

حسناً، سوف تقول بما انة لا توجد دعوم ومقاومات قوية، كيف ابحث عن الدعوم والمقاومات القوية قي وقتها وليس دعوم ومقاومات قديمة. 


لاحظ ان قوة وضعف الدعوم والمقاومات يرتبط بعدة عوامل وهي: 
  • الزمن 
  • السرعة
  • درجة الميلان 
اي كلما ارتفعت الأسعار بسرعة وفي وقت أقل تقل درجه الميلان، وهذا يعني ان الدعم الحالي قوي. 
واذا ارتفعت الأسعار بشكل بطيئ مكوناً شموع صاعدة غير قوية فإن الوقت يزيد وبالتالي تزيد درجه الميلان للأسعار وهذا يدل على ضعف الدعم الحالي كما هو موضح في المثال اعلاة. 

تبادل أدوار الدعوم والمقاومات 

لنتفق في البداية ان الدعوم والمقاومات لها فلسلفة خاصة وهي ان الدعوم لايمكن أن تصبح دعوم إلى الأبد وكذالك بالنسبة للمقاومات لايمكن أن تصبح مقاومات إلى الأبد. وهناك مقولة خاصة تقول ان دعم اليوم هو مقاومة الغد ودعم الغد سوف يصبح مقاومة اليوم. 

يتم استخدام مفهوم تبادل الأدوار من خلال إختراق أي مستوى تم رسمة سواء كان دعم أو مقاومة في هذة الحالة يتم تبادل الأدوار في المناطق. أي أن منطقة الدعم اذا تم كسرها فأنها تتحول الى منطقة مقاومة وكذالك نفس الأمر بالنسبة لمناطق المقاومة.


تبادل أدوار الدعوم والمقاومات

نلاحظ في الصورة خطين باللون الأخضر وهذة الخطوط تشكل مستويات الدعم والمقاومة ، سوف ترى أن السوق كان يتحرك بشكل منتظم بشكل أفقي وفي نهاية تم اختراق منطقة المقاومة. وبذلك تحولت إلى منطقة للدعم، وهذا المثال ينطبق على مناطق الدعم. وفي هذة الحالة يتكون مفهوم تبادل الأدوار بين الدعم والمقاومة. 

قد ترى البعض يقول ان كلما زادت عدد التلامسات في منطقة الدعم أو المقاومة زادت قوة هذا المستوى. وهذا من الأخطاء الشائعة التي يستخدمها المتداولين لانة ومن المعروف كلما زاد الضرب على الشيئ قلت قوتة وهذا ماسوف نشرحة من خلال المثال التالي.

      تبادل الأدوار في الدعوم والمقاومات


لاحظ الصورة التي رسمنا فيها مناطق الدعم المتمثلة باللون الأخضر والمقاومة بالخط الأحمر. لنعتبر ان الدعم هو أرضية الدفاع للمشتريين والمقاومة عبارة عن لوح زجاجي والقمم والقيعان عبارة عن كرة قدم تتدحرج في الملعب . 

القمة رقم 1 هي الكرة التي انطلقت إلى الأعلى واصابت اللوح الزجاجي وسببت شرخ في هذا اللوح لكنها لم تكسرة بشكل كلي وسرعان ما عادت الكرة إلى الأسفل. 

عادت بعد ذالك الكرة رقم 3 ودفعها الاعبين إلى مستوى 4 لكنها لم تلمس اللوح الزجاجي الذي يمثل المقاومة. بالمقابل سيطر المشترين على الكرة وتعدوا على منطقة البائعين بحيث كوّنوا أرضية صلبة أعلى من الأرضية السابقة وقامو بدفع الكرة إلى الأعلى وبقوة أكبر، هنا في اعتقادك ما الذي سيحصل والى ماذا يُشير السلوك السعري؟. 

الذي حصل هو أن قوة المشترين أقوى من قوة البائعين وذالك بفضل تشكل المنطقة الجيدة والتي هي بالقرب من منطقة البائعين وهذا يعطي المشترين قوة لضرب اللوح الزجاجي وكسرة بكل سهولة، لان في السابق تسببت ضربة المشترين في شرخ لهذا اللوح ثم ضربته مرة أخرى بعد تكون الموجة الخامسه مما اضعف هذا اللوح وأصبح مهدد بالكسر في أي لحضة. 


 طريقه تداول الدعوم والمقاومات

هناك طريقتين لتداول الدعوم والمقاومات وهي :

  • تداول إعادة الاختبار 
  • تداول الكسر والأختراق الكاذب 
لكل طريقة من هذة الطرق طريقين للتداول، طريقة للترند الصاعد وطريقة للترند الهابط ونلخصها كالآتي :

اعادة الاختبار في الترند الصاعد 

اعادة الاختبار في الترند الصاعد

يجب عليك اولاً رسم الترند العام على اطار اربع ساعات ويكون ترند صاعد. بعد ذالك يجب أن يكون هناك هبوط على إطار الساعة كما هو موضح في المثال اعلاة. ثم نقوم بتغيير الإطار الزمني من ساعة إلى ربع ساعة ونراقب الأسعار بعد كسر الدعم، ومن أجل دخول صفقة بيع عكس  الأتجاة يجب الألتزام بالخطوات التالية:
  1. بعد الكسر ننتظر إعادة اختبار الدعم. 
  2. يجب أن يكون هناك تأكيدات أخرى تدعم اتجاة الصفقة مثل ضهور شموع يابانية انعكاسية أو تزايد في حجم الفوليوم الطبيعي. 
  3. البحث عن تأكيدات أخرى مناسبة لأستراتيجتك. 

اعادة الاختبار في الترند الهابط 


نفس الشروط تنطبق في الترند الهابط التي ذكرناها في الترند الصاعد. للبحث عن صفقة شراء قم بالتالي:
  1. رسم الترند العام على إطار 4 ساعات ويكون ترند هابط. 
  2. تصحيح صاعد على إطار الساعة. 
  3. اختراق مقاومة على إطار الربع ساعة وانتضار إعادة الاختبار والمزيد من التأكيدات. 
بعد تحقق جميع هذة الشروط وهناك تأكيدات تدعم نجاح الصفقة بنسبة 70% يمكن الدخول في صفقة شراء ولكن هذة الصفقة عكس الأتجاة العام. 

الكسر الكاذب في الترند الصاعد 


هذة الصفقة سوف تكون مع الأتجاة العام، ومن أجل أن تدخل صفقة شرائية قوية  في الترند الصاعد يجب اتباع الخطوات التالية:
  • رسم الترند العام الصاعد على إطار 4 ساعات. 
  • تشكل تصحيح هابط على إطار الساعة. 
  • كسر منطقة دعم على إطار ربع ساعة. 
  • عودة الأسعار فوق الدعم واغلاق شمه ربع ساعة كاملة فوق الدعم. 
بعد توفر هذة الشروط يجب البحث عن تأكيدات أخرى تدعم الصفقة، على سبيل المثال توافق خط الدعم مع مستويات فيبوناتشي أو تقاطع مؤشر الماكدي الأيجابي أو زيادة في حجم التداول... الخ وهذة مجرد أمثلة فقط ويمكنك انت كمتداول البحث عن تأكيدات اخرى مناسبة لأستراتيجيتك.

الأختراق الكاذب في الترند الهابط


هذة الصفقة سوف تكون مع الأتجاة العام، ومن أجل أن تدخل صفقة بيع قوية في الترند الهابط  يجب اتباع الخطوات التالية:
  • رسم الترند العام الهابط على إطار 4 ساعات. 
  • تشكل تصحيح صاعد على إطار الساعة. 
  • اختراق منطقة مقاومة على إطار ربع ساعة. 
  • عودة الأسعار تحت المقاومة وإغلاق شمعة ربع ساعة كاملة تحت المقاومة. 
بعد توفر هذة الشروط ووجود بعض التأكيدات الخاصة بأستراتيجتك يمكن الدخول في صفقة بيع مع الأتجاة. 

ملاحضات مهمة
  1.  كل هذة الأستراتيجات سواءً في الأتجاة الصاعد أو الهابط، دائماً يكون اخذ الربح في أول منطقة قلق. منطقة القلق هي المنطقة التي يتواجد فيها دعم أو مقاومه أو منطقة هامة صعدت أو هبطت منها الأسعار. 
  2. اذا كانت جميع الترندات العام والثانوي والفرعي صاعد يمكن الدخول في صفقات شراء بدون إعادة اختبار، ونفس الأمر بالنسبة للأتجاة الهابط اذا كانت جميع الترندات هابطة يمكن الدخول في صفقات بيع بدون إعادة اختبار. 
  3. اعادة الأختبار لا يكون بشمعة أو شمعتين يجب أن يتداول السعر  بشكل صريح فوق الدعم الذي اخترقة أو تحت المقاومه التي كسرها ثم يكون إعادة الأختبار 

استخدمات الدعوم والمقاومات 

  1. الدعوم القوية اذا تم كسرها سيكون الهبوط قوي واذا ارتد منها فالأرتداد يكون قوي. 
  2. المقاومات القوية اذا تم اختراقها سيكون الصعود قوي واذا ارتد منها فإن الأرتداد يكون قوي
  3. اذا كنت تريد الأعتماد على الدعوم في دخول صفقات الشراء فأنك تشتري في الأتجاة الصاعد اما باختراق مقاومه أو إعادة اختبار للدعم والأفضل هم الشراء بعد الكسر.
  4. اذا كنت تريد البيع في الأتجاة الهابط سوف تبيع اما بكسر الدعوم أو بأعادة اختبار المقاومة مع شرط وجود سبب فني. والأفضل هو الاعتماد على البيع بعد الكسر. 
  5. تسيطع البيع والشراء بواسطة الدعوم والمقاومات في الأتجاة العرضي فقط، فإذا وصل السعر إلى دعم سيكون لديك فرصة شراء. اما اذا وصل السعر إلى منطقة مقاومة فقد يكون لديك فرصة بيع. 

نصائح لتحديد الدعوم والمقاومات القوية

1 ـ عند وصول السعر لمستويات الدعوم والمقاومات لا تدخل فورا لمجرد ملامسة السعر لهذا المستوى بل انتظر تأكيد على الارتداد او كسر الاتجاه.

2 ـ عند رسم الدعوم و المقاومات امسح كل شيء في الرسم البياني كالمؤشرات و ما شابه حتى لا تشوش على نضرك.

3 ـ لرسم المستويات الرئيسية ابدأ على فريم كبير ثم انتقل تدريجيا للاطارات الزمنية الأصغر و هكذا.

4 ـ لا تكثر من رسم الخطوط و المستويات حتى لا تمتلىء الشاشة و يصيبك الارباك.

5 ـ لا يشترط ان تصبح الخطوط مرسومة بدقة عالية على رؤوس و ذيول الشموع فقد يكون الخط بعيدا قليلا او بمنتصف الشمعة.

6 ـ الدعوم و المقاومات لیست خطوط و نقاط دقيقة ، لكنها مستويات و مناطق قد تتسع بحسب المكان.

7 - الدعوم والمقاومات القوية دائماً تأتي في الفريمات الكبيرة مثل اليومي والاربع ساعات. 



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-