شرح كامل لمؤشر الماكدي macd وما هي استخداماتة

استخدامات مؤشر الماكدي
شرح كامل لمؤشر الماكدي macd وما هي استخداماتة  

ماهو مؤشر الماكدي macd

مؤشر الماكدي هو أداة تحليل فني تستخدم لقياس قوة واتجاه وزخم السوق. يعد هذا المؤشر من أهم المؤشرات واقواها. حتى أن بعد المتداولين لديهم استراتيجيات خاصة تعمل على مؤشر الماكد فقط. 

يتكون المؤشر من ثلاثة عناصر رئيسية:  

  • خط الماكدي
  • خط السيجنال
  • الهستوجرام

خط الماكدي هو الفرق بين متوسطين متحركين أسيين للسعر، واحد سريع (12 فترة) وآخر بطيء (26 فترة). خط الإشارة هو متوسط متحرك أسي آخر (9 فترة) يتم رسمه على خط الماكدي. الهستوجرام هو مؤشر يعكس الفرق بين خط الماكدي وخط الإشارة. يمكن استخدام مؤشر الماكدي لتحديد إتجاه السوق، والبحث عن نقاط الدخول والخروج، واكتشاف الاختلافات بين السعر والمؤشر. 

مكونات مؤشر الماكد 

من أجل فهم مؤشر الماكدي بشكل صحيح، يجب شرحة بشكل صحيح. ولذلك قررنا شرح كل جزء من المؤشر بشكل فردي حتى تتضح الرؤية بالشكل الصحيح. 

الخط الصفري

الخط الصفري لمؤشر الماكدي

وهو الخط الذي يفصل بين الحركه الايجابيه والسلبية، إذا كانت حركه الماكد  والماكد سيجنال فوق الخط الصفري هذا يعني أن الأتجاة صاعد. وإذا كانت حركه خطي الماكد والماكد سيجنال تحت خط الصفر فهذا يدل على أن الأتجاة هابط . في الحقيقه هذا الأمر لا يهم كثيراً لأن الأتجاة يتم تحديده من الرسم البياني إذا كان الأتجاة صاعد ستكون هناك قمم وقيعان صاعدة. والعكس.

خط الماكد

خط الماكدي

خط الماكد عبارة عن متوسط (26ema - 21ema) وهو يعطينا الفرق مابين هذين المتوسطين ويكون هذا الخط مرتبط بالحركة السعرية. وإذا قلت لماذا المتوسطات كلها اسية فهذا يعود لسبب أن المتوسط الأسى يعطي وزن أكبر للأيام الأخيرة بخلاف المتوسط البسيط الذي يعطي وزن متساوي لجميع الأيام. 

بمعنى آخر إذا كان لديك متوسط 20 يتم طرح منة متوسط 12. الفرق بين المتوسطين هو الحركه التي يمثلها خط الماكد في المؤشر نفسة وكانك تنضر إلى الفرق بين المتوسطين. مثال:

خط الماكدي مقابل المتوسطات المتحركة

شاهد الصوره وستعرف أن الأتجاة صاعد، عندما تشاهد الفجوة التي توجد بين المتوسطين (26 و 12). هذة الفجوة تدل على وجود زخم شراء عالي ويرتفع خط الماكد. لكن عندما تقل الفجوة بين المتوسطين يبدأ خط الماكد بالنزول، وهذا يدل على ضعف الزخم الصاعد. 

الخلاصة هي كلما تصاعد خط الماكد كلما زاد الزخم للصعود واتسعت الفجوه بين المتوسطين. وكلما نزل خط الماكد انخفظ الزخم الصاعد وتضيق الفجوة بين المتوسطين.

تقاطع مؤشر الماكد

لاحظ في الصوره عندما يقطع خط الماكد خط الصفر صعوداً، ستلاحظ أن متوسط 12 قطع متوسط 26. ومن هنا تبدأ رحلة الصعود. 

بينما بالجهة المعاكسة، إذا قطع خط الماكد خط الصفر هبوطاً، ستلاحظ أن متوسط 12 قطع متوسط 26 إلى الأسفل. ومن هنا تبدأ رحله الهبوط. وهذا يدل أن مؤشر الماكد يغنيك عن تقاطع المتوسطات وخط الماكد ماهو الأ تجسيد لمتوسط أسعار المتوسطين 12 و 26 ema

خط الماكد سيجنال

خط الماكد سيجنال هو عبارة عن(متوسط 9 أسي ema) هذا المتوسط ليس مرتبط بالحركة السعرية وأنما مرتبط بخط الماكد. ويستخدم لتوليد إشارات الدخول والخروج من السوق. عندما يتقاطع خط الماكد سيجنال مع خط الماكد، فهذا يعني أن المتوسط المتحرك السريع يتقاطع مع المتوسط المتحرك البطيء، ويشير إلى تغير في الاتجاه. ولتأكيد الأتجاة يجب تباعد الخطين عن بعض والذي يعتبر تباعد الخطين بعد التقاطع أشارة زخم عالي. 

تباعد خط الماكد

لاحظ في الصورة نموذج (1) عند تقاطع خط الماكد الأزرق مع خط السيجنال إلى الأسفل، وشاهد أيضاً الفجوة التي حصلت بين هذين الخطين. بالمقابل إذا رأيت الأسعار سوف تلاحظ هبوط قوي.

بمعني انة إذا تقاطع الماكد مع السيجنال إلى الأسفل فهذة إشارة إلى هبوط الأسعار. وكلما اتسعت الفجوة بين الخطين زاد زخم الهبوط. وإذا تقاربت من بعض فهذا يدل على ضعف الزخم. 

ينطبق نفس الأمر على الأتجاة الصاعد. إذا شاهدت نموذج (2) سوف تلاحظ أن خط الماكد قطع خط السيجنال إلى الأعلى. وشاهد بالمقابل السعر، سوف تلاحظ أن السعر صعد وتكونت فجوة بين خط الماكد وخط السيجنال. 

بمعنى أنة إذا تقاطع الماكد مع السيجنال إلى الأعلى فهذة إشارة لصعود الأسعار. وكلما أتسعت الفجوة بين الخطين زاد زخم الصعود. وإذا تقاربت من بعض فهذا يدخل على ضعف الزخم وقد تكون الحركة المستقبلية للأسعار أما عرضية او يتم عكس الأتجاة

الهيستوجرام

الهيستوجرام

الهيستوجرام في مؤشر الماكد هو أداة توضح لنا مدى قوة واتجاه الزخم في السوق. يقيس الهيستوجرام الفجوة بين خط الماكد وخط السيجنال وارتباطة ليس بالسعر وإنما بخطي الماكد والسيجنال، ويظهر كمدرجات إحصائية فوق أو تحت خط الصفر. 

عندما يكون الهيستوجرام فوق خط الصفر فهو يدل على اتجاة صاعد. والعكس إذا كان تحت خط الصفر فهذا يدل على اتجاة هابط. وقياس الزخم يُقاس بطول أعمدة الهيستوجرام، كلما طالت الأعمدة زاد الزخم وكلما قلت يقل معاها الزخم. 

إشارة تداول خذ الماكد

شاهد عندما يكون الهيستوجرام إيجابي، يعني ذلك أن خط الماكد أعلى من خط السيجنال، وهذا يشير إلى زخم صاعد. وعندما يكون الهيستوجرام سلبي. يعني ذلك أن خط الماكد تحت خط السيجنال، وهذا يشير إلى زخم هابط. وكلما كانت قيمةالهيستوجرام أكبر، كلما كان الزخم أقوى. 


انعكاس خط الماكدي

يعمل الهيستوجرام دائماً بالتقاطعات بين خط الماكد وخط السيجنال وتعتمد تشكيلة الهيستوجرام على حركة الخطين فقط. 

شاهد النموذج (1) في الصورة تلاحظ أنه بعد تقاطع الماكد مع السيجنال بدأت أعمدة الهيستوجرام بالبناء السلبي حتى وإن كانت الخطوط فوق الخط الصفري. وشاهد حركة الأسعار التي هبطت بمجرد بناء الهيستوجرام السلبي وتقاطع خطي الماكد والسيجنال. 

في الناحية المقابلة شاهد النموذج(2) عندما تقاطع خط الماكد مع خط السيجنال قام الهيستوجرام ببناء عمدة إيجابية قبل أن ينطلق السعر بقوة إلى الأعلى. 

ملاحضة

قد يتشكل الهيستوجرام بشكل إيجابي لكن خطي الماكد والسيجنال تحت الخط الصفري. وعلى العكس احياناً يتكون هيستوجرام سلبي مع أن خطي الماكد والسيجنال أعلى الخط الصفري. وهذا يعطيك إشارة استباقية لتحديد الاتجاة، وينفي اغلب كلام المتداولين في ان مؤشر الماكد متأخر. بالعكس مؤشر الماكد من أسرع المؤشرات على الإطلاق. 

استخدامات مؤشر الماكد

لمؤشر الماكد العديد من الأستخدامات وسنذكر أهم الأستخدامات التي قد تساعد حتى المتداول المبتدئ. 

  • التباعد العادي 

يستخدم مؤشر الماكد لتداول التباعد (الدايفرجنس) وهو عندما يكون السعر قمة أعلى من قمه والمؤشر يكون قمة أعلى من قمه ويعتبر تباعد سلبي عادي. والعكس إذا كوّن السعر قاع أقل من قاع والمؤشر يكّون قاع أعلى من قاع يعتبر تباعد إيجابي عادي.

  • التباعد الخفي 

يستخدم أيضاً ويبين الدايفرجنز الخفي، وهو عندما يكوّن السعر قمة أعلى من قمة والمؤشر يكوّن قمة أقل من قمة ويعتبر هذا تباعد سلبي خفي. وعلى العكس في التباعد الأيجابي الخفي فيكوّن السعر قاع أقل من قاع والمؤشر قاع أعلى من قاع. 

  • استخدام الهيستوجرام 

يستخدم الهيستوجرام لتأكيد اشارات التقاطع التباعد ولقياس قوة الزخم. 

  • استخدام التقاطعات 

يستخدم مؤشر الماكد لترفير أشارات دخول وخروج عند حصول التقاطعات. تُشير التقاطعات الأيجابية إلى الصعود والسلبية إلى الهبوط. 

عيوب ومزايا مؤشر الماكد 

المزايا
سهل الاستخدام: مؤشر الماكد سهل الفهم والاستخدام، وخصوصاً للمتداولين المبتدئين.
متعدد الاستخدامات: يمكن استخدام مؤشر الماكد على جميع الفريمات الزمنية وفي جميع أنواع الأسواق.
موثوق: مؤشر الماكد هو مؤشر موثوق به وذائع الصيت، وقد تم استخدامه بنجاح من قبل المتداولين لسنوات عديدة وتم إنشاء عدة استراتيجيات بهذا المؤشر. 

العيوب
يعتبر مؤشر الماكد من أفضل المؤشرات ولكن هذا لا يعني أنه لا توجد بة عيوب. حتى وإن كان هذا المؤشر بة عيوب لاكن قد يكون أقل المؤشرات عيوباً.
عيب مؤشر الماكد الوحيد من وجهة نظري هو أنه يصبح غير فعال إذا كان السوق يمشي في إتجاة عرضي وقد يعطي بعض الأشارت الخاطئة، وهذا ينطبق في الأساس على جميع المؤشرات دون استثناء. 

الخلاصه 

  • خط الماكد يتأثر بحركة الأسعار وكثير التعرجات. وعندما يقطع خط السيجنال يدل على أشارة دخول إذا قطعة للأسفل فهي إشارة بيع وإذا قطعة لأعلى في إشارة شراء.
  • إذا كان خط الماكد فوق خط السيجنال يكون الهيستوجرام إيجابي. 
  • خط السيجنال ليس لة اي ارتباط بالسعر وارتباطة يكون مع خط الماكدي وكلما اقترب هذا الخط من خط الماكد يقل الزخم. 
  • إذا قطع خط الماكد خط السيجنال فهذة إشارة دخول 
  • كلما اتسعت الفجوة بين خط السيجنال وخط الماكد زاد الزخم وزادت أعمدة الهيستوجرام. 
  • كلما اتسعت الفجوة بين خط الماكد والسيجنال زاد الزخم في الأتجاة الفعلي للسوق. وكلما ضاقت الفجوة ذالك إلى ضعف الزخم أو احتمالية عكس الأتجاة. 
  • تناقص أعمدة الهيستوجرام وتقارب خط الماكد مع السيجنال يعطي أشارة أستباقية إلى احتمال تغير الأتجاة أو دخولة في مرحلة عرضية. 
  • لايتم الاعتماد على الهيستوجرام في دخول الصفقات وهي مجرد أداة تعطيك نضرة أستباقية قبل تقاطع خط الماكد وخط السيجنال لاتجاة الأسعار.
  • إذا ارتفعت الخطوط فوق خط الصفر أو كانت تحت خط الصفر فهذا مجرد المزيد من التأكيد للأتجاة العام. ولكن قد تفتح صفقات بيع أو شراء بناءً على التقاطعات والهيستوجرام وليس بناءً على موقع الخطوط من الخط الصفري.
  • تقاطع خط الماكد مع خط السيجنال إلى الأعلى فهذا دلالة على دخول صفقة شرائيه ذات تأكيد ضعيف إذا كان التقاطع تحت خط الصفر. وإذا كان التقاطع فوق خط الصفر يعطي احتامليه دخول صفقة أقوى تأكيداً.
  • إذا تقاطع خط الماكد مع خط السيجنال إلى الأسفل فهذا دلالة على دخول صفقة بيع ذات تأكيد ضعيف إذا كان التقاطع أعلى خط الصفر. وإذا كان التقاطع أسفل خط الصفر فهذا يدخل على دخول صفقة بيع أكثر تأكيداً.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-