ماهي النماذج الفنية " شرح جميع الانماط الفنية

  

ماهي النماذج الفنية " شرح جميع الانماط الفنية
ماهي النماذج الفنية " شرح جميع الانماط الفنية

ماهي النماذج الفنية 

النماذج الفنية أو السعرية في أسواق المال، هي عبارة عن أشكال تتشكل أثناء حركة السعر وتتكون على الرسم البياني بسبب الطبيعة البشرية ومشاعر التي يشعر بها المتداولين، مثل الأمل في الربح والخوف من الخسارة ومن أجل هذا نلاحظ انه عندما تتكرر هذه النماذج يكون لها نفس التأثير. 

بمعنى آخر: تعتبر النماذج الفنية دراسة سلوك مجموعة من المتداولين في سهم أو عملة معينة، لتوقع حركة السعر بناءً على اشكال معينة اثبتت مصداقيتها في العديد من الأسواق العالمية لسنوات عديدة.

وتعتبر هذه النماذج واحدة من بين أدوات التحليل الفني الأكثر شيوعا واستخدامها بين أوساط المتداولين في أسواق المال. 


أنواع النماذج الفنية  

تتعدد الأنماط الفنيه في أشكالها واعدادها الكثيرة، ولحسن الحظ أنه لا يوجد أي متداول مطالب بحفضها عن ظهر قلب ويكفي أن يتعرف عليها المتداول ويفهمها منطقياً ، لأنه بكل بساطة لم يسمى نموذج الا بشرط اكتمال جميع شروطه وأركانة ولا سيعتبر نموذج فاشل ولا يصلح لأخذ القرارت المالية.

تنقسم النماذج الفنية إلى قسمين :


النماذج الأنعكاسية

الأنماط الأنعكاسية في التداول هي نماذج تستخدم في تحليل الأسواق المالية، وتستند إلى مفهوم الانعكاس الذي يحدث عندما يتغير اتجاه السعر في الاتجاه المعاكس للاتجاه السابق. وتشير هذه النماذج إلى أن هناك احتمالية لتغيير اتجاه السعر في المستقبل القريب. وتتضمن الأنماط الأنعكاسية في التداول عدة أنماط، ومنها:


نموذج الرأس والكتفين - Head and Shoulders 

هو نمط يتكون من ثلاث قمم، حيث تكون القمة الوسطى أعلى من القمتين الجانبيتين والتي تشكل الرأس، والقمتين الأخرى تأتي في اليمين واليسار، يتشكل هذا النموذج  في الأتجاه الصعودي ويشير إلى احتمالية تغيير الاتجاه إلى الهبوط.


نموذج الرأس والكتفين المقلوب - Inverse Head and Shoulders 

وهو نمط مشابه لنمط الرأس والكتفين، ولكنه يتشكل في اتجاه هبوطي على شكل مقلوب  ويشير إلى احتمالية تغيير الاتجاه إلى الصعود.


 القمة الثنائية - Double Top

يعتبر نموذج القمة الثنائية أنعكاسي، ويتشكل بعد في نهاية الترند الصاعد. يشير هذا النموذج إلي احتمالية تغيير الأتجاة من الصاعد إلى الهابط. 


 القيعان الثنائية - Double Bottom 

هذا النموذج انعكاسي ويتشكل في نهاية الترند الهابط، يقوم هذا النموذج بتكوين قاعين في مستوى دعم واحد. يشير هذا النمط الى تغير الأتجاة من الهبوط إلى الصعود. 


 المثلث المتباعد - Boarding Pattern

يأتي هذا النموذج الانعكاسي في العادة في نهاية اتجاه صعودي، ويشبه نموذج المثلث المتماثل، ولكن بصورة عكسية، حيث يتباعد أضلاع المثلث بدلاً من التقارب.


القمم الثلاثية - Triple Top 

 يأتي هذا النموذج الأنعكاسي في نهاية الاتجاه الصاعد، ويشكل ثلاث قمم في مستوى أفقي متقارب، ويشبه شكل نموذج الرأس والكفين. 


القيعان الثلاثية - Triple Bottom

هذا النموذج يأتي في نهاية الاتجاه الهابط، بخلاف نموذج القمم فهذا يكون ثلاثة قيعان في مستوى أفقي متساوي. 


تعتبر الأنماط الأنعكاسية في التداول أحد الأدوات المهمة للمتداولين في تحليل الأسواق المالية واتخاذ القرارات الاستثمارية المناسبة. ومن المهم التأكد من صحة هذه النماذج قبل اتخاذ القرارات الاستثمارية الهامة، وذلك من خلال استخدام مؤشرات فنية وإجراء تحليل شامل للأسواق المالية. 


النماذج الأستمرارية 

النماذج الأستمرارية هي نماذج تتشكل على الرسم البياني، وتشير إلى استمرارية الأتجاة العام للسوق. فإذا كان السعر هابط فالنموذج يعتبر موجة تصحيحية ثم بعد ذلك تكتمل الموجة الهابطة، ونفس الأمر ينطبق على الأتجاة الصاعد. وفي ما يلي سوف نستعرض أهم النماذج الأستمرارية. 


المثلث الصاعد (Ascending Triangle)

المثلث الصاعد نموذج إستمراري، ويتشكل على الرسم البياني  على شكل خط أفقي من الأعلى ويتم التعامل معه كمقاومة، والخط السفلي مائل إلى الأعلى تتكون فوقة قيعان كل قاع أعلى من الذي قبلة.


المثلث الهابط (Descending Triangle)

وهو نمط مشابه لنمط المثلث الصاعد، ولكنه يتشكل عندما يتم تشكيل خطوط مقاومة أفقية وخط عرضي يتدنى، ويشير هذا النمط إلى احتمالية انخفاض السعر في المستقبل.


العلم الصاعد (Bullish Flag)

العلم الصاعد هو نموذج استمراري يظهر بعد موجه صعودية . يتكون النموذج عندما يتحرك السعر إلى الأعلى ثم يتحرك في نطاق ضيق تسمى الموجة التصحيحة. في اغلب الظروف يسبق تكون العلم الصاعد حركة سعرية قوية. وبعد استكمال النموذج، يستأنف السعر حركته في نفس الاتجاه السابق للموجة الصاعدة الأساسية.


العلم الهابط (Bearish Flag)

هذا النموذج استمراري يظهر خلال حركة السعر في الاتجاه الهابط، ويشير إلى احتمالية استمرار حركة السعر في نفس الاتجاه. يسبق تكوُّن النموذج هبوط قوي، ثم يتبعة موجة تصحيح. 

ينتهي تكوُّن النموذج بكسر السعر للخط السفلي، في اشارة الى عودة القوى البيعية الى السوق واستمرار محتمل لاتجاه الهابط. 


نموذج الراية الصاعدة (Bullish Pennant)

لا تختلف نماذج الرايات كثيراً عن نماذج الاعلام. الفرق الوحيد هو إن نموذج العلم يأتي على شكل مستطيل، ونموذج الراية ياتي على شكل مثلث وتنطبق علية جميع شروط العلم الصاعد. 


نموذج الراية الهابطة (Bearish Pennant)

إذا ذكرنا الراية الهابطة فاننا نعود إلي نموذج العلم الهابط. حيث يتشكل بعد الأتجاة الهابط للسوق، ثم بعد ذالك يدخل في موجة تصحيح إلى أن يتم كسر الضلع السفلي الذي يمثل الدعم. 


نموذج الكوب والعروة Cup and Handle)

نموذج الكوب والعروه نموذج استمراري يتشكل بعد الأتجاة الهابط،ولا يظهر بشكل كبير. سمي بهذا الاسم لانة يشبة في تشكلة كوب القهوة أو حرف U. 


المستطيل (Rectangle)

المستطيل نموذج استمراري يشبه إلى حد ما القناة السعرية العرضية. يعتبر نموذج المستطيل منطقة تصحيح تتشكل فية قمم وقيعان متساوية قبل أن يستكمل السعر إتجاهة السابق. 


ملحوظة هامة جدا:

النماذج الأستمرارية يكون نجاحها ومصداقيتها اكثر من النماذج الأنعكاسية، ومن أجل إن تتقن التعرف على النماذج لابد من التدريب والممارسة على متابعتها على الرسم البياني، حتى تبدأ عينك في ملاحظتها. 


النماذج الثنائية

النماذج الثنائية هي تلك النماذج التي تتكون على الرسم البياني، لكن اهدافها تختلف بحسب إتجاة السعر العام . لنعطي مثال على نموذج المثلث المتماثل عندما يتشكل فإنة سوف يكسر للأسفل او يخترق السعر للاعلى. سوف نذكر اهم الأنماط الثنائية على النحو التالي.


 المثلث المتماثل - Symmetrical Triangle 

وهو نمط يتشكل عندما يتم تشكيل خطوط دعم ومقاومة مائلة باتجاه الداخل، ويشير هذا النمط إلى احتمالية تغيير الاتجاه في المستقبل اما صعوداً أو هبوطاً


 الوتد الصاعد - Rising Wedge

يختلف الكثير من المحللين الفنيين حول تصنيف الوتد الصاعد منهم من يقول انة نموذج استمراري ومنهم من يصنف هذا النمط على انة إنعكاسي. واغلب كتب التحليل الكلاسيكي القديمة تقول انة استمراري، لكن في الحقيقه ان نموذج الوتد الصاعد عبارة عن نموذج استمراري بشرط :


اذا سبقة موجة هبوطية عنيفة ، ثم يدخل في موجة تصحيحية ويتكون الوتد الصاعد ثم يكمل الاتجاة السابق بمزيد من الهبوط.

ويكون نموذج إنعكاسي اذا سبق نمط الوتد الهابط موجة صعودية قوية، بعد ذالك يتكون النموذج على شكل موجة تصحيحية. بعد ذالك اذا اكتمل النموذج يتم كسر مستوى الدعم الى الاسفل، وبهذا يصبح نموذج انعكاسي.


الوتد الهابط - Falling Wedge

ينطبق الوتد الهابط في كثير من شروط الوتد الصاعد وقد يأتي على شكل نموذج إنعكاسي او استمراري، وسنوضح كيف يتشكل النموذج بالنقاط التالية:


يكون نموذج الوتد الهابط استمرارياً  اذا سبق النموذج اتجاة عام صاعد

يكون نموذج الوتد الهابط إنعكاسياً  اذا سبق النوذج إتجاة عام هابط


ماهي النماذج الفنية وشروطها 

- لا تستطيع النماذج الفنية التتنبؤ بدقة بحركات الاسعار المستقبلية ولا أحد يستطيع فعل ذالك.

- يجب أن يسبق تكون النموذج إتجاه واضح قبل أن تتوقع بعدها حدوث انعكاس أو استمرار لهذا الاتحاه.

- نتائج المثلث تأتي دائماً مرتبطة بالأتجاة العام الذي يسبقة، إذا الاتجاة السابق ضعيف ستكون نتائج النموذج ضعيفة. 

- تستغرق النماذج الفنية الانعكاسية وقتا أطول لتتشكل، بينما النماذج الفنية الاستمرارية تستغرق وقتا أقصر.

- تزيد مصداقية النموذج وقوة اشارته اذا صاحب كسره أو اختراقه زيادة في حجم التداول.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-