شمعة المطرقه والمطرقة المقلوبة Hammer and Inverted Hammer


شمعة المطرقه والمطرقة المقلوبة  Hammer and Inverted Hammer 

تعد الشموع اليابانية من أهم ادوات التحليل الفني التي تساعد المتداولين في التنبؤ بحركة الأسعار، وفي هذا الدرس سوف نشرح نموذجين من نماذج الشموع اليابانية. وقبل ان تدخل في هذا الدرس انصحك ان تتابع اول درسين من دروس الشموع اليابانية والتي بدورها تساعدك في فهم سيكولوجية الشموع وهي ماهي الشموع اليابانية و 4 طرق لقراءة الشموع اليابانية 

ماهو نموذج المطرقة (Hammer)

نموذج المطرقة (Hammer) هو نمط من شمعة واحدة تضهر في الرسم البياني في الأتجاة الهابط وتشير إلى انعكاس السعر من هابط إلى صاعد. 

خصائص شمعة المطرقة

  • جسم صغير: يشير الجسم الصغير إلى ضغط بيع ضعيف.
  • ظل سفلي طويل: يشير الظل السفلي الطويل إلى أن المشترين دخلوا السوق بقوة ورفعوا السعر من أدنى مستوى له.
  • ظل علوي قصير أو غير موجود: يشير الظل العلوي القصير أو غير الموجود إلى أن ضغط الشراء كان قويًا وأن السعر لم يغلق بالقرب من أعلى مستوى له في اليوم.

شروط شمعة المطرقة 

  • ضهور الشمعة في إتجاة هابط وتشكل ذيل سفلي طويل ضعف جسم الشمعة وجسم الشمعة يكون صغيراً. 
  • يجب أن تتشكل بالقرب من مستوى دعم من أجل أن نعتبرها انعكاسية
  • يجب أن تكون داعمة للاتجاة الثانوي، على سبيل المثال اذا كنت متداول يومي والأتجاة الثانوي صاعد يجب مراقبة ضهور الشمعة على الاتجاه الصغيرالهابط. بمعنى انها اذا ضهرت في التصحيح الهابط للأتجاة الثانوي فهي إشارة شراء جيدة.
ملاحظة: شموع المطرقة هي نماذج مفصلية قوية ولها استخدامين:
الاستخدام الاول هو كما شرحناه اذا كنت متداول يومي سوف نعتمد عليها بشرط أن تكون داعمة للأتجاة الثانوي. 
الاستخدام الثاني يتم اعتمادها كشموع عاكسة للأتجاة بأكمله عبر استخدامها على الأطر الزمنيه الكبيره بداية من اليومي إلى الاسبوعي. 

سيكولوجية شمعة المطرقة

بعد أن تفتح شمعة المطرقة تهبط الأسعار بشكل قوي حتى تلامس مستوى الدعم. بعد ذالك يظهر الظل السفلي للشمعة المطرقة بسبب ضغط المشترين الذين تحكموا وامتصوا ضغط البيع ممى أدى إلى ارتفاع الأسعار ليقترب من سعر الافتتاح أو يتجاوز سعر الافتتاح. 

لا تعتبر شمعة المطرقة انعكاسية في جميع الاحول وفي بعض الحالات تكون استمرارية ، ومن أجل أن تعرف اذا كانت الشمعة انعكاسيه أو استمرارية هناك عدة عوامل يجب مراعاتها من أجل تحديد الشمعة اذا كانت استمرارية أو انعكاسية. 

متى تكون انعكاسية 


- اولا يجب تقييم قوة الشمعة بحسب مكانها وموقعها ومن أجل أن تتعلم كيف تقيم الشموع شاهد درس تقييم الشموع الذي شرحناة في الدرس السابق.

- تكون انعكاسية إذ ضهرت بالقرب من مستويات دعم

- يجب أن تكون متوافقة مع الأتجاة، بمعنى اذا كان الأتجاة العام أو الثانوي صاعد ثم ضهرت هذة الشمعة في منطقة تصحيح هابطة. هنا سوف نتعامل مع الشمعة على انها انعكاسية للأتجاة التصحيحي الهابط الصغير فقط وليست انعكاسية للأتجاة العام بأكمله. وفي نفس الوقت تعتبر استمرارية للأتجاة العام الصاعد وهذا الأمر الذي نرشحة لكل متداول وهو التماشي مع الأتجاة وليس عكسة.

- شمعه المطرقة تكون انعكاسيه اذا كانت بالقرب من مستوى دعم ويزيدها قوة اذا كان الاتجاه الثانوي صاعد والأتجاة الفرعي هابط. 

متى تكون استمرارية 

- تكون شمعة المطرقة استمرارية اذا ضهرت في نصف حركة الأسعار ولا يوجد عندها منطقة مقاومة. 

- اذا كان الاتجاه المتوسط هابط والاتجاه الصغير هابط وجاءت شمعة المطرقة عند دعم لن تكون انعكاسيه، فقط ممكن يصعد السعر بشمعه او اثنين ويرد مرة اخرى للهبوط  وفى الحالتين لا يفرق لون الشمعه أن كانت حمراء أو خضراء. ونفس الامر ينطبق على الاتجاهات الصاعدة، اذا كانت الاتجاهات كلها صاعدة فهي تعتبر استمرارية للصعود حتى اذا تشكلت بالقرب من منطقة مقاومة.

ملاحضات مهمة:

المستويات التي تتشكل عندها شمعة المطرقة ليست الدعوم فقط ، بل مستويات فيبوناتسي وخطوط الترند والمستويات الزمنية اذا كنت من اتباع مدرسة التحليل الزمني كل هذة تعتبر مستويات.

شمعه المطرقة اذا كانت عند منطقة مقاومه او في اتجاة صاعد فإنها تصبح شمعة الرجل المشنوق. واذا كانت عند منطقة دعم او في اتجاة هابط فسوف نعتبراها شمعة همر انعكاسيه وما يزيدها قوة هو الاتجاه الثانوي يكون صاعد والاتجاه الفرعي هابط. 

شمعة المطرقه المقلوبة Inverted Hammer


هى شمعة تعتبر نفس شمعة المطرقة العادية في كل خصائصها وتضهر نهاية الأتجاة الهابط، الفرق بين هذة الشمعه وشمعه المطرقه هو أن شمعة المطرقه تشكل ذيل سفلي وجسم شمعة علوي، بينما شمعة المطرقة المقلوبة تشكل ذيل علوي وجسم شمعة سفلي. 
لاحظ ان كل الشرح الذي ذكرناة على شمعة المطرقة ينطبق على شمعة المطرقة المقلوبة بكل تفاصيلة ولا يختلف عنها في أي شي. 

أمثلة على شمعة المطرقه 



شاهد المثال الأول عندما كانت تتحرك الأسعار في اتجاة صاعد، بعد ذالك دخل السوق في فترة استراحة أو تصحيح. بعد ذالك تشكلت شمعة المطرقة في آخر التصحيح وهذا ينذر على نهاية التصحيح الهابط وان الاسعار سوف تستكمل المسار الصاعد العام. وبالفعل بعد إغلاق شمعة المطرقة واغلاق الشمعة الثانيه أعلى من قمة نموذج المطرقة صعدت الأسعار بالرغم ان شمعة المطرقة في هذا المثال غير مثالية. 

شمعة المطرقه Hammer

المثال الثاني هو لشمعة المطرقة التي ضهرت بشكل مثالي عندما شكلت ذيل سفلي ضعف جسم الشمعة ثلاث مرات، ثم بعد ذالك افتتحت الشمعة التاليه أعلى من جسم شمعة المطرقه وبدون ان يتداخل الجسمين مع بعض. 
لاحظ ان هذة الشمعة سبقها اتجاة هابط تصحيحي ويعتبر تصحيح عميق كاد ان ينهي الأتجاة الصاعد الذي يسبقة. وبعد أن ضهرت شمعة المطرقة واستوفت جميع الشروط صعد السعر الي مستويات عالية. 

خلاصة شمعة المطرقة والمطرقة المقلوبة

  1. شموع المطرقه والمطرقة المقلوبة دائماً تأتي في الأتجاهات الهابطة، واذا ضهرت في الأتجاهات الصاعدة فإن لها مسميات اخرى وهي نموذج الشهاب الساقط والرجل المشنوق. 
  2. اذا كنت عند مستوى قوي ( مقاومه أو خط ترند أو مستويات فيبوناتشي) ووجدت شمعه Inverted Hammer المطرقة المقلوبة أو شمعة المطرقة Hammer فإنها غالباًسوف تعكس السعر.
  3. اذا كان الأتجاه المتوسط صاعد والاتجاة الصغير هابط وجاءت شمعه Inverted Hammer أو المطرقه عند دعم ستكون انعكاسية. 
  4. اذا كان الاتجاه المتوسط صاعد والاتجاه الصغير صاعد وجاءت شمعه Inverted Hammer أو المطرقة عند مقاومه لن تكون انعكاسيه، فقط ممكن ان ينزل السعر بشمعه او اثنين ويرد مرة ثانيه. ونفس الامر اذا ضهرت في اتجاهين هابطين وفى الحالتين لا يفرق لون الشمعه. 
  5. اذا جائت شمعه المطرقه في اتجاة صاعد وضهرت عند مقاومة فان الشمعة تصبح نموذج الرجل المشنوق وهو نموذج انعكاسي  يضهر نهاية الاتجاه الصاعد. واذا ضهرت شمعة المطرقه المقلوبة في الاتجاه الصاعد وبالقرب من منطقة مقاومة فإن اسمها يصبح شمعة الشهاب الساقط. 
  6. اذا ضهرت شموع المطرقه والمطرقة المقلوبة في اتجاة فرعي هابط والثانوي صاعد يجب أن يكون الاتجاه الثانوي مستمر ولا يوجد شي يدل على ضعف الاتجاه الثانوي ولا لا يتم اعتماد الشمعه على أنها انعكاسيه الا في حاله وجود تاكيدات قووية جدا تدل على انعكاس السوق. 



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-