4 طرق من أجل قراءة الشموع اليابانية واكتشاف قوتها وضعفها


تعد الشموع اليابانية من أهم المدارس الي يجب تعلمها في التحليل الفني، وهي التي تبين سلوك السعر ومشاعر المتداولين تجاة اصل مالي معين اذا تم فهمها بشكل صحيح. 

في هذا الدرس سوف نتعلم كيف نعرف قوة الشموع وكيف نعتمد على الشموع في التداول. 

شروط التداول الصحيح بالشموع اليابانية 

اولا من أجل ان تستطيع التداول بالأعتماد على الشموع اليابانية يجب أن نستخدم أربعة معايير من أجل تقييم قوة الشمعة وتحديد سلوكها. وهي 

1 - تحديد الأتجاة الثانوي والذي يعتبر من أهم الأتجاهات التي تساعدك في التداول، وبكل تأكيد تحديد الأتجاة الثانوي ياتي بعد تحديد الأتجاة العام، ولكن الأتجاة العام لايتم الاعتماد علية من أجل التداول وإنما من أجل تحديد الأنحياز اليومي فقط. 

ملاحضة مهمة

تحديد الأتجاة العام أو الثانوي يعتمد على اسلوب التداول الخاص بك. على سبيل المثال :

اذا كنت متداول يومي وصفقاتك تستمر من يوم إلى يومين او اسبوع كحد أقصى، فإن تحديد الأتجاة العام الخاص بك سوف يكون على الفريم اليومي، والاتجاة الثانوي على فريم اربع ساعات، والاتجاة الفرعي على الفريم ساعة أو نصف ساعة. 

اما اذا كنت مضارب وصفقاتك سريعة فإن الأتجاة العام الخاص بك يكون على فريم الاربع ساعات، والأتجاة الثانوي على فريم الساعة، والأتجاة الفرعي على فريم 15 أو 5 دقائق. 

2 - بناء خطوات الصفقة مثل تحديد اماكن الدخول والخروج على الاتجاه الفرعي واتخاذ قرار التداول في الدخول أو عدم الدخول على الاتجاه الثانوي. 

3 - معرفة الأتجاة الثانوي اذا كان سيستمر ام ان هناك بوادر لضعف الأتجاة، وهذا هو أهم شي لان اغلب المتداولين الذين يخسرون لا يستطيعون معرفه أو التعامل مع الأتجاة الثانوي. 

على سبيل المثال اذا ضهرت شمعه المطرقة المقلوبة في اتجاة فرعي صاعد والأتجاة الثانوي هابط كيف تتعامل مع هذة الشمعه؟. 

يتم التعامل معها بالطرق التالية :

تقييم الشموع اليابانية

  • تحديد الأتجاة الثانوي ومعرفه اذا كانت هناك علامات لضعف الاتجاه ام لا، وكما هو واضح الاتجاه هابط ولايوجد اي دليل لضعف الاتجاة. 
  • تحديد المستوى وكما هو موضح ان هناك مستوى مقاومة ويوجد ايضاً خط ترند هابط وهو الذي رسمناة بعيداً من القمم من أجل انت يكون المثال واضح ولا تتداخل الرسومات ببعضها. 
  • الاتجاة الفرعي صاعد وهذا الاتجاه هو عبارة عن الثلاث الشموع الصاعدة قبل شمعة المطرقه المقلوبة، ولو بدلت الاطار الزمني الي إطار أقل سوف تلاحظ انه اتجاة فرعي صريح. 
  • إغلاق الشمعة التي بعد شمعة المطرقه المقلوبة أدنى من قاع الشمعه. 

بعد أن تكونت كل هذة الشروط شاهد هبوط الأسعار الذي وصل إلى 38% تقريباً. 

كيف تعرف قوه وضعف الشموع

من أجل أن نعطي مقياس قوة أو وزن للشمعة يجب أن نستخدم اربعة اشياء اساسية من أجل معرفه الشمعه وقوتها وضعها وهي :

1 - الفوليوم 

معنى الفوليوم في الشموع هو نوع الشمعه اي اذا كانت الشمعة صاعدة فإن الفوليوم لصالح المشترين أو الثيران، واذا كانت الشمعة هابطة فإن الفوليوم في صالح البائعين أو الدببة. 

2 - الزخم momentum

المومينتوم وهو مدى الشمعة وقوة اندفاعها في اتجاة معين، يعتبر المومينتوم في الشموع قوة الدفع اي ان ذيول الشموع تعتبر مومينتوم، على سبيل المثال اذا اذا افتتحت شمعة صعوداً ثم هبطت واغلقت وقد شكلت ذيل طويل فمعني هذا قوة دفع أو مومينتوم من قبل البائعين وهذا المومينتوم في صالح البائعين. 

اما اذا افتتحت شمعه هابطة ثم ارتفعت واغلقت بذيل طويل من الأسفل فهذا قوة دفع أو مومينتوم من قبل المشترين وهذا المومينتوم في صالح المشترين. 

3 - الأتجاه 

الأتجاة يعني اتجاة السوق سواء كان اتجاة عام او ثانوي أو فرعي فإن كل شمعة لها سيكولوجية معينة اذا كانت في اتجاهات محددة وهذا سوف نتعلمة في هذا الدرس. 

4 - المستوى 

المستوى يعني مستويات الدعوم والمقاومات، وكل شمعة لها سيكولوجية معينه اذا كانت بالقرب من مستوى أو لم تكن بالقرب من مستوى. 

 مثال لتقييم الشموع اليابانية 

بعد أن عرفت كيف نعطي وزن واهمية للشمعة سوف نعطي بعض الأمثله العملية حتى تتضح الرؤية بشكل أكثر. 

لاحظ ان الشمعه من أجل أن نعطيها وزن هل هي لصالح المشترين أو البائعين، يجب أن نستخدم المعايير التي ذكرناها وهي الفوليوم والمومينتوم والاتجاه والمستوى. وحاليا سوف نستخدمها بالشكل التالي :

المشترين

الفوليوم يساوي 1 لان الشمعه صاعدة واذا كانت صاعدة تصبح في صالح المشترين. 

المومينتوم(الزخم) يساوي 1 لان الذيل السفلي لصالح الشراء. 

البائعين 

الفوليوم يساوي 0 لان الشمعه ليست في صالح البائعين وتكون في صالح البائعين اذا كانت هابطة. 

المومينتوم يساوي 1 لان الذيل العلوي تكون بواسطة ضغط البائعين. 

النتيجه 2 المشترين و1 البائعين اي النتيجه هي أن المشتركين أكثر سيطرة من البائعين. 

الطريقة الأخرى من أجل إعطاء الشمعة المزيد من التأكيد هو استخدام الأتجاة والمستوى ومعرفه موقع الشمعة. لنفترض ان هذة الشمعه تشكلت في اتجاة صاعد واغلقت الشمعه بالقرب من منطقة مقاومة حينها سيكون التقييم كالتالي :

المشترين 

الأتجاة = 1 لان الأتجاة صاعد. 

المستوى = 0 لان الشمعة في منطقة مقاومة وتعتبر أرض البائعين. 

البائعين 

الأتجاة = 0 لان الأتجاة صاعد وليس في صالح البائعين. 

المستوى = 1 لان الشمعة تشكلت في أرض يسيطر عليها البائعين وهي منطقة المقاومة. 

الان النتيجة النهائية لهذة الشمعه من خلال التقييم الكامل كالتالي :

المشترين لديهم 3 نقطة

البائعين لديهم 2 نقطة 

اي ان سيطرة المشترين أكثر من البائعين وهناك احتمالية لأستمرار الأسعار في الأتجاة الصاعد بشرط أن الأتجاة الثانوي (المتوسط) لايوجد فية بوادر لضعف الأتجاة أو احتمالية  عكس الأتجاة. 

ملاحضة مهمة

لايتم التعامل مع جميع الشموع بهذة الطريقة لان جميع اغلب الشموع تكون عادية وليس لها معنى أو سيكولوجية محددة، ولكن يتم استخدامها مع الشموع الهامة الفردية مثل شموع المطرقة والدوجي والرجل المشنوق وغيرها من الشموع الهامة التي سوف نشرحها لاحقاً

 مثال شمعة القاع المحلوق Shaven Bottom

بعد أن تعرفت على كيفية اعطاء قيمة ووزن للشمعة من خلال المثالين اعلاة سوف نشرح الان بعض الأمثلة المهمة. 

هذا المثال هو لشمعة القاع المحلوق Shaven Bottom، من أجل إعطاء وزن أو قيمه للشمعة سوف نستخدم المعادلة السابقة كالتالي :

المشترين 

  • الفوليوم يساوي واحد لان الشمعه صاعدة. 
  • المومينتوم يساوي صفر لأن الذيل لصالح البائعين بحيث قامو بالضغط على الأسعار والهبوط. 

البائعين 

  • الفوليوم يساوي صفر لان الشمعة ليست هابطة. 
  • المومينتوم يساوي واحد لان الذيل في صالح البائعين وتم الضغط على الأسعار. 

النتيجة النهائية هي واحد واحد، اي ان الوزن متساوي في كلى الطرفين. وفي هذة الحالة نعطي القيمه الأكبر للفوليوم، اذا كان الفوليوم في صالح الشراء يعني ان الشمعة في صالح الشراء وسوف تصعد الأسعار بعدها والعكس. وتعتبر هذة الشمعه من اقوى أنواع الشموع التي سوف تلاحضها في الشارت. 

الخطوة الثانيه الان هي بعد أن أعطينا وزن للشمعة من ناحية الفوليوم والمومينتوم اياً كانت النتيجة والعدد الذي حددناة من شكل الشمعة سوف نعطي للشمعة وزن وقيمة اخرى من خلال الأتجاة ومكان الشمعة في الرسم البياني. 

اذا عدت للمثال في الاعلى سوف تدرك ان النتيجة كانت متساوية. كل ماعلينا الان هو نحدد مكان الشمعه اذا كانت في الأتجاة الصاعد أو الهابط واذا كانت بالقرب من منطقة دعم أو مقاومه. 


من خلال الجدول التالي تضهر شمعه القاع المحلوق Shaven Bottom لصالح المشترين بالرغم من تساوي عدد النقاط، لكن الأمر المهم ان الفوليوم والاتجاه الصاعد في صالح المشترين وبذلك سوف نعتبرها شمعه استمرارية للأتجاة الصاعد، لان هذة الشمعة عادةً تأتي مع الأتجاة.

الشموع الأنعكاسية المفصلية 

المطرقه Hammer
المطرقة المقلوبة Inverted Hammer
الشهاب Shooting Star 
الرجل المشنوق Hanging man 
........... 
دوجي Doji
Dragonfly Doji
Gravestone Doji
........... 
القمم والقيعات الدوارة spinning top
نجمة الصباح 
نجمة المساء
نجمه الصباح دوجي 
نجمه المساء دوجي 
.......... 
الابتلاع الصاعد 
الابتلاع الهابط 
السحابة القاتمة dark cloud cover
الخط الثاقب piercing line

لاحظ ان كل هذة الشموع هي شموع انعكاسية، ويتم التعامل معها كلها بنفس الطريقة وبنفس المثال السابق الذي شرحنا فية سلوك نموذج القاع المحلوق Shaven Bottom. وأهم النقاط التي نلخص فيها هذة الشموع هي كالتالي:

متى تكون انعكاسية

- تكون هذة الشموع انعكاسيه اذا ضهرت بالقرب من مستويات مهمة مثل مناطق دعوم مقاومات بشرط أن تكون في صالح الأتجاة الثانوي. 
على سبيل المثال اذا كان الترند الثانوي هابط لابد أن يحصل تصحيح في الأتجاة الفرعي هذا التصحيح اذا ضهرت فية احد النماذج الانعكاسية بالقرب من مستوى دعم أو خط ترند هابط  فإنها شمعة انعكاسية (انعكاسية للأتجاة الفرعي ومواصلة الهبوط للأتجاة الثانوي). 

ملاحضة. 
المستويات لايقصد بها الدعوم والمقاومات فقط وانما تشمل خطوط الترند والدعوم والمقاومات ومناطق العرض والطلب ومستويات فيبوناتشي ومستويات زمنيه ومستويات إيشيموكو اذا كنت من اتباع هذة المدرستين. 

- يتم اعتماد الشمعة على أنها إنعكاسية بشرط أن يكون إغلاق الشمعة التي بعدها أعلى من الشمعه نفسها اذا كانت في الأتجاة الهابط، واذا ضهرت في الأتجاة الصاعد يجب ان يكون إغلاق الشمعه التي بعدها أدنى من الشمعة نفسها. 

- يجب أن تكون جميع الشموع الأنعكاسية في صالح الأتجاة الثانوي، اي اذا ضهرت الشمعه في اتجاه فرعي هابط والاتجاه الثانوي صاعد فإنها تكون انعكاسية للصعود، اما اذا كان الاتجاه الثانوي هابط والأتجاة الفرعي صاعد فإنها تكون انعكاسية للهبوط، لأنها متوافقه مع الأتجاة الأكبر. 

- يتم الدخول بالأعتماد على الشموع الأنعكاسية مع نفس اتجاة الترند الثانوي ولا يجب أن تخالف الترند الثانوي الا في حال توفر شروط وأسباب قوية تؤدي إلى عكس الاتجاة. 
على سبيل المثال اذا  كان الترند الثانوي هابط والترند الفرعي أيضاً هابط وضهرت شمعه انعكاسية مثل المطرقة أو الدوجي. في هذة الحالة لايتم اعتماد الشمعة من أجل الدخول في صفقة شراء، الا في حالة وجود تأكيدات قوية تدل على انعكاس السوق مثل مقاومه قوية ردت السعر أكثر من مرة.

متى تكون استمرارية  

- اذا جائت هذة الشموع في منتصف الرسم البياني وليست بالقرب من مستويات مهمة لا تعد شموع انعكاسية وتكون استمرارية، ونفس الأمر اذا ضهرت في الاتجاهات الهابطة. 

- اذا كان الأتجاة الفرعي والثانوي صاعد وضهرت احد هذة الشموع عند مستوى مقاومة سوف نعتبرها استمراريه مالم تتوفر شروط واسباب قوية قد تؤدي إلى عكس الأتجاة. ونفس الأمر ينطبق اذا كانت في اتجاة هابط، اذا الترند الثانوي والفرعي هابط وضهرت عند منطقة دعم فإن الأسعار سوف ترتد صعوداً لشمعة أو شمعتين ثم تواصل الهبوط. 


شاهد الصورة اعلاة ولاحظ الشموع الأنعكاسية التي أشرنا إليها بالدائرة الحمراء. من المفترض ان الأسعار تصعد، لكن بما ان الأتجاه الثانوي والفرعي كلها هابطة لا نعتبر هذة الشموع انعكاسيه وإنما استمرارية، و بمجرد الصعود لشمعتين فقط هبطت الأسعار بعدها مايقارب 25%.
 
- اذا ضهرت احد هذة الشموع ولم تغلق الشمعة التي بعدها أدنى أو أعلى (حسب الأتجاة) من الشمعة الأولى سوف نعتبرها شمعة استمرارية.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-