أنواع الترندات وكيف يتم رسمها والتعامل معها بطريقة صحيحة

في هذا الدرس سوف نشرح أنواع الترندات وكيف تتعامل مع هذة الأنواع بطريقة صحيحه تمكنك من اتخاذ قرارات تداول سليمة ناجحة. يعتبر  هذا الدرس مكمل لدرس خطوط الأتجاة ودرس تحديد نهاية الترند التي شرحناها سابقاً.

قواعد رسم الترندات 

قبل أن نذكر أنواع الترندات هناك قواعد يجب معرفتها يجب الالتزام بها اثناء رسم الترندات وهي كالتالي : 

- يتم رسم الترندات على اغلاقات الشموع اذا كانت الذيول مبالغ فيها وكان الشارت منطقي وواضح ولا يضهر عليه التلاعب بالذيول الطويله. 
- يتم الرسم على الذيول المنطقية اذا كانت تتوافق مع الشموع وتكون ذيول صغيرة ومتوافقة مع خط الترند كما هو موضح أدناه.

   
- اذا رسمت الترند وكانت نقطه البداية جسم شمعة ليس من الضروري أن التزم بالرسم على كل أجسام الشموع، قد تكون النقطة الأولى شمعة بدون ذيول والنقطة الثانيه شمعة ذات ذيل صغير، لان العمليه نسبه وتناسب على الرسم البياني كما هو موضح ادناة. 


- يتم الرسم والتركيز على أول قمتين أو قاعين واضحين لكن مع مراعاة  رسم الترند في الأسعار الأخيرة في الرسم البياني. ولا ترسم الترند من أسعار بعيدة أو قديمة جداً. 
يجب معامله الشارت بالتماشي مع قواعدة وكانك تمشي مع صديق لديك مصلحة منة وسوف تعمل أي شي يطلبة حتى يتحقق لك ما تريد وتخرج باقصى استفادة. 

الترندات

- قد تستطيع رسم الترند في أي مكان وفي أي سعر وعلى جميع انواع الشموع. ولكن الطبيعي اذا اردت رسم ترندات صحيحه هو أن يتم الرسم على ما تراة  المنطقي. وهنا يحب عليك ان تكون بسيط في تحليلك البساطه هي التي تعطي النتائج ولا تصعبها على نفسك وتقوم برسم الكثير من الترندات حتى لا تتشوش الرؤية لديك. 

أنواع الترندات 

تختلف أنواع الترندات باختلاف اسلوب المتداول اليومي أو المستثمر على المدى الطويل، وكل نوع يناسب اسلوب تداول معين وله طريقة في التعامل وأنواع الترندات هي. 
  • الترند العام 
وهو الذي يتم رسمه على الأطر الزمنيه الكبيره مثل الشهري والأسبوعي.
  • الترند الثانوي 
وهو الذي يتم رسمه على الأطر الزمنيه المتوسطة مثل اليومي واربع ساعات.
  • الترند الفرعي 
هو الترند الذي يتم رسمه على الأطر الزمنية الصغيرة بداية من فريم الساعة إلى 15 دقيقة.

الترند العام 

الترند العام عبارة عن ترند يتم رسمة على الأطر الزمنية الكبيره، وهو الترند الذي لا غنى عنه لأي متداول يومي او مستثمر. لكن لايتم التداول على الترند العام بأي شكل من الأشكال.
مثال: لنقل انك شخص لدية التزامات ومسؤولية ووقتك ليس ملك لك ولا تملك الوقت الكافي للجلوس امام الشاشة للتحليل. 
في هذة الحالة اسلوب التداول الأنسب لك هو التداول متوسط المدى، بحيث الصفقة سوف تستمر لعدة ايام او اسابيع. وهنا انت بحاجه للتحليل ورسم الترندات على الترند العام، لكن دخولك وخروجك من الصفقات سوف يكون على الترند الثانوي. 
مثال 
اذا كان الترند العام صاعد ودخلت صفقة شراء وتريد ان تحدد نقطة الخروج سوف تذهب إلى الفريم اليومي أو 4 ساعات. إذا كانت حركه الأسعار تبدي ضعف في الأتجاة الصاعد سوف تحدد خروجك بناءً على كسر دعم مهم أو كسر ترند على الأطار الصغير. 
لكن إذا أردت الخروج بناءً على الفريم الأسبوعي فقد تخسر جزء كبير من ارباحك لأن الرؤية للشمعة الأسبوعية غير واضحة وقد تغلق هذة الشمعة على ذيل هابط كبير. 

الترند الثانوي 

الترند الثانوي هو الترند الذي يتم رسمه على الأطر الزمنية المتوسطة والذي يبدأ من الفريم اليومي والأربع ساعات. 
من الأخطاء التي يقع فيها المتداول هي تجاهل الترند العام والترند الفرعي. لأنة اذا كنت متداول متوسط المدى فإن تحليلك والدخول والخروج يكون بالأعتماد على الترند الثانوي. لان تحليل الترند العام يساعد على معرفة وضع السوق بشكل كامل. 
بالنسبه لتحديد نقاط الدخول والخروج في الترند الثانوي يكون بالأعتماد على الترند الثانوي نفسة وهذا يعتبر ميزة لترند الثانوي، حيث يعتبر ترند مشترك بين العام الفرعي. 

الترند الفرعي 

اذا كنت متداول يومي فالترند الفرعي هو الأنسب لك لتحديد نقاط الدخول والخروج، لكن لا يتم تجاهل الترندات الكبيرة. ومن أجل القيام برسم الترندات الفرعية بشكل صحيح يجب اتباع النقاط التالية:
  • فتح الرسم البياني على الفريم الأسبوعي والبحث عن اتجاة من أجل رسم ترند عام. 
  • تحويل الفريم الاسبوعي إلى الفريم اليومي من أجل البحث عن الترند الثانوي . إذا كانت هناك إمكانية لرسم ترند واضح سوف تقوم برسمة، واذا كان الترند الثانوي متوافق مع الترند العام فلست بحاجه لرسم ترند اخر. 
  • بعد ذالك يتم التحويل إلى فريم الاربع ساعات والبحث عن ترند ولكن يعتبر ترند ثانوي لانة تم رسمة على فريم 4 ساعات.
  • الخطوة الأخيره هي تحويل الرسم البياني على فريم ساعة واقل مثل نصف ساعة و15 دقيقة أو 5 دقائق ويتم رسم الترندات الفرعية على هذه الفريمات. 
تحديد الترندات العامة والثانوية تساعدك في اتخاذ قرارات تداول في اليوم كامل، بمعنى انه اذا كانت الترندات الكبيرة صاعدة سوف تكون تداولاتك اليوميه هي للشراء فقط. وفي حال كانت الترندات الكبيرة هابطة سوف تبحث عن صفقات البيع فقط. 

ملاحظة : يجب ان يتوافق الترند العام مع الترند الثانوي من أجل التداول السريع، لان في بعض الحالات سوف ترى الترند العام صاعد بشكل قوي ولكن على الترند الثانوي ترند هابط. لكن في الأصل هذا الهبوط هو مجرد تصحيح صغير في الترند الفرعي والأسعار تتهيأ لأستكمال الصعود بناءً على تحليل الأتجاة  العام. 

التداول بالترندات

خلاصة ماتم شرحة هو استخدام الترندات في التدوال على الشكل التالي :

  • الترند العام يتم التداول بواسطتة من قبل المستثمرين والذين يتركون صفقاتهم لأكثر من سنة. 
  • الترند الثانوي يتم التداول بواسطتة من قبل المتداولين اليوميين أو متوسطي المدى والذي ياخذون صفقات تستمر من يوم الي عدة اسابيع، ويتم التحليل على الترند العام والثانوي على الأطار اليومي، والدخول والخروج من الصفقات يتم على الترند الثانوي. 
  • الترند الفرعي هو الذي يتم التداول بواسطتة من قبل المتداول السريع الذي تبدأ صفقاتة من الإطار ربع ساعة ولا تتعدى يوم او يومين. والتحليل يكون على الترند الثانوي والدخول والخروج من الصفقات على الترند الفرعي. 

الترند الخفي 

الترند الخفي

الترند الخفي هو نوع من انواع الترندات المهمة، واذا تمكنت من هذة الترندات سوف تحقق منها أقصى استفادة. سمي بالترند الخفي لانة لا يكون واضح لجميع المتداولين. 

ذكرنا سابقاً ان الترندات العاديه لها قواعد مثل شرط رسم الترند على قاعين أو قمتين. الترند الخفي يعمل بطريقة مختلفه بحث لا يوجد لة قاعدة معينة. الأهم هو أن يتم رسمة على نقطتين( قمتين أو قاعين أو قمة وقاع ان قاع وقمه) . وسوف نشرح ذالك في الفقرة التالية. 

شاهد المثال اعلاة سترى ان الأسعار في ترند صاعد، بعد ذالك تم كسر الترند. لكن السؤال عندما تم كسر هذا الترند ماذا ستفعل؟. بعد كسر الترند بكل تأكيد اغلب المتداولين سوف يحذفون الترند ويقومون بالبحث عن فرص بيع وفي الحقيقه هو أن هذا الترند ترند مخفي. وعندما يكون الترند مخفي عن المتداولين يكون أكثر فعالية. كل ماعليك هو ترك الترند وتراقب تفاعل السعر مع هذا الترند. وعندما يكون مخفي عن المتداولين يكون أكثر فعالية. 
 المثال الذي وضحناة في الصورة هو عبارة عن ترند مخفي تم كسرة للأسفل لكن الأسعار عادت إلى الأتجاة العام واكملت الصعود. 


شاهد المثال الثاني عندما كانت الأسعار تسير في اتجاة هابط، تم اختراق الترند إلى الأعلى.قام اغلب المتداولين بحذف هذا الترند والبحث عن فرص شرائية. لكن انت كمتداول محترف سوف تترك الترند وتراقب سلوك السعر لان في هذة الحالة اغلب المتداولين تركت هذا الترند لانة تم اختراقة. 

في هذة الحالة سوف ترى ارتداد الأسعار من الترند بشكل طبيعي وواضح لانك مازلت تتعامل مع الترند، بالمقابل المتداولين الذين قامو بحذف الترند عندما تم كسرة لا يعرفون ماهو سبب ارتداد الأسعار. 
   

شاهد المثال الثالث على الترند الخفي والذي تم ربطة بالقمة والقاع الذي يلية. سوف تلاحظ انة حصل ارتداد صعودي قوي، وهذا ما يميز الترند الخفي انة ليس لة قاعدة وانت من تضع القواعد بنفسك. 
الترند الخفي لاينتهي كالترندات العادية ولا يهم ان كُسر أو تم اختراقة، وكل ماعليك القيام بة هو التماشي مع الترند. 

كيف يتم رسم الترندات 


شاهد المثال اعلاة والذي يوضح ترندين تم رسمهما على الرسم البياني. إذا سالتك اين الترند الذي تم رسمة بشكل صحيح؟. 
 الترند رقم 1 هو الترند الذي تم رسمة بشكل خاطئ والسبب انة تم رسم الترند على الذيل في أول نقطة بالرغم من طول الذيل. والقاعده تقول (يتم رسم الترند على الذيول المنطقية). 
الترند الصحيح هو رقم 2 والذي تم رسمة من اول نقطة على جسم الشمعة وهو اكثر واقعية ومنطقية من الترند السابق. 

ترند ديمارك

هناك نوع آخر من الترندات تسمى ترند ديمارك. تختلف طريقه رسم هذه الترندات عن الترندات العادية ويتميز بقاعدة عامة يجب الألتزام بها.
تقول قاعدة ديمارك ان الترند الذي يجب رسمة بطريقه صحيحة هو أن ترسم الترند على اخر قمتين أو اخر قاعين وان تكون متكيف مع تغيرات السوق وأضافه التعديلات المهمة على الترند. 


شاهد في المثال اعلاة انة تم رسم 4 خطوط ترند من طرف 4 محللين مختلفين وكل شخص قام برسم الترند الذي يراة صحيحاً هذة الطريقه التقليديه لرسم الترند وهي صحيحه لكنها غير دقيقه. ولذي جعل هذة الترندات غير دقيقه هو الرسم من نقاط مختلفة. 

اذا مالذي يجب عليك فعلة حتى ترسم ترند أكثر دقة؟. سوف نستعمل قاعدة ديمارك التي تقول ان الرسم يتم من آخر قمتين اذا كان الترند هابط ومن آخر قاعين اذا كان الترند صاعد. لكن يجب التماشي مع الترند.

أنواع الترندات وكيف يتم رسمها والتعامل معها بطريقة صحيحة

شاهد المثال اعلاة، تم رسم الترند الأول الذي باللون الأحمر على قاعين قبل أن يتشكل القاع الثالث. اما بالنسبه للترند الثاني باللون الأزرق هو نفس الترند الأول لكن تم تعديلة عندما تشكلت قمة ثالثة وتم رسمة من آخر قاعين وتم تجاهل القاع الأول. 
 
بمعنى انه اذا كان الترند صاعد وقمت برسم ترند من آخر قمتين، ثم بعد ذالك تكون قاع أعلى من القاع السابق سوف تقوم بتعديل الترند وإعادة رسمة على القاع الجديد والقاع الذي قبلة. ونفس الأمر ينطبق على الترند الهابط. 

كيف تستفيد من ترند ديمارك

يجب استخدام ترندات ديمارك مع الأتجاة العام، بمعنى اذا كان الأتجاة العام صاعد سوف نبحث عن صفقات الشراء واذا كان الاتجاة العام هابط سوف نبحث عن صفقات البيع 


لاحظ المثال اعلاة ان الأتجاة العام صاعد، ولكن هناك قمم وقيعان ليست متساويه أو ليست مثالية وهذا اساساً ماسوف تراة في الرسم البياني. لا تنتضر ان يكون الترند والقمم والقيعان ان تكون مثالية وواضحة بشكل كبير. 

بما ان الاتجاه صاعد سوف نذهب للبحث عن ترندات فرعيه ضد الأتجاه (ترند هابط). شاهد الترندات المرسومة باللون الأحمر، هذة كلها ترندات هابطة ضد الأتجاة الصاعد واستخدامها بالطريقة الصحيحة هي انتظار كسر الترند الهابط الفرعي حتى تتمكن من الدخول في صفقة شرائيه قوية يؤكدها الأتجاة العام. 

 الترند الكاذب والترند الحقيقي




هناك قاعدة اساسية تقول ان الأتجاه ليس له علاقة بالترند، شاهد الصورة اعلاة والتي تدل على ان الأسعار في اتجاة عام صاعد. قد تستطيع رسم أكثر من ترند في هذة الموجة وكل متداول لة اسلوبة وطريقتة في رسم الترند.

عندما تشاهد الصورة للوهلة الأولى سوف تدرك ان الأتجاة العام صاعد، واذا سألك احد الأشخاص ماهو الأتجاة سيكون جوابك بكل سهولة ان الأتجاة في ترند صاعد. لكن كيف ترسم هذا الترند؟. 

في الحقيقة لا يهم موضوع رسم الترند لاننا شرحنا في الفقرة السابعة كيف ترسم الترند. مايهم في هذة الفقرة هو أن تعرف ان الترند الحقيقي لا يأتي دائماً بشكل مثالي قمة أعلى من قمه وقاع أدنى من قاع والعكس مثل الرسومات أو الأمثلة التي نرسمها دائماً. 

دائماً ما يتخلل الترند الحقيقي الكثير من الموجات العرضية والاشكال الفنية وبعض التصحيحات وفي حالات نادرة يتشكل الترند بشكل مثالي وصريح. والمثال اعلاة يوضح كيف تكون الترندات الحقيقيه في أسواق المال. 



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-