ماهي الرافعة المالية في سوق الفوركس - وطريقة أستخدامها بالطريقة الصحيحة

ماهي الرافعة المالية في سوق الفوركس - وطريقة أستخدامها بالطريقة الصحيحة
ماهي الرافعة المالية في سوق الفوركس - وطريقة أستخدامها بالطريقة الصحيحة


إذا كنت مهتم بمجال التداول لابد أنك قد سمعت عن الرافعة المالية ،وتساءلت عنها. وفي درسنا الثالث من أساسيات الفوركس سوف نشرح ماهي الرافعة المالية وكيف تعمل وماهي إيجابياتها سلبياتها. 

ماهي الرافعة المالية 

الرافعة المالية  هي أداة تعمل على مضاعفة رأس مال المتداول وتمنحة إمكانية فتح مراكز تداول تتعدى رأس المال  بأضعاف. بمعنى آخر هي أداة تضاعف رأس المال الخاص بك على شكل قرض من الوسيط الذي تعمل لدية، وتساعدك على الدخول في سوق الفوركس بأقل إيداع. 


لماذا تستخدم الرافعة المالية 

في البداية كان يقتصر سوق الفوركس علي البنوك والمؤسسات المالية الكبيرة. في ذالك الوقت لم يكن يستطيع المتداول الفردي الدخول إلى هذا السوق، لانة يتطلب رأس مال كبير حتى تستطيع التداول وتحقق ارباح جيدة، وهنا أهم النقاط التي أدت إلى استخدام الرافعة:


  1. زيادة القدرة على الاستثمار: تسمح الرافعة المالية للمتداول استثمار مبلغ أكبر من رأس المال الفعلي. يعني إذا كان لديك 100 دولار وتستخدم رافعة مالية 1:100 سيكون بأستطاعتك التحكم 10000 دولار. 
  2.  تحقيق أرباح مرتفعة: بفضل الرافعة المالية، يستطيع المتداول تحقيق عائدات مرتفعة على رأس المال. لإن الهامش المتاح سيرفر لك التداول على عدة أصول. 
  3.  الاستفاده من تقلبات السعر القصيرة بحيث تستطيع المضاربة اليومية لحركه الاسعار الصغيرة بفضل الهامش المتوفر. 

كيف تعمل الرافعة المالية 

قبل وجود الرافعة المالية كانت التداول الكلاسيكي عبارة عن المثال التالي :

التداول بدون رافعة مالية

إذا كنت تريد المتجاره على اليورو ولديك دولار ، حالياً لديك 100 دولار وتريد شراء اليورو. ستذهب إلى محل صرف العملات وقيمة اليورو=1.02000 ، هنا سيتعين عليك دفع 102 دولار للحصول على 100 يورو. 
(100*1.02000=102) دولار .

إذا تركت ال100 يورو إلى اليوم التالي وذهبت كي تستبدلها بالدولار وقد ارتفع السعر إلى 1.02400، سوف تستبدلها بما يعادل 102.4.

(100*1.02400=102.4) دولار. 

اذا قمت بحساب الفارق فقد حققت ربح 40 نقطة وتساوي 0.04 دولار، لكن اذا استثمرت 500 دولار سيكون ربحك 2 دولار، وهذا يعني أنة كلما أرتفع رأس المال سوف تحقق عوائد أكبر. 

التداول بالرافعة المالية

إذا كان لدي حساب تداول فوركس ورصيدك  الفعلي الذي تم إيداعة 1000 دولار، والرافعة المالية الخاصة بك 1:50. هنا سيكون تحت تصرفك ما يعادل 50000 دولار وهذا سوف يساعدك في التحكم في العديد من مراكز التداول بحجم إجمالي (0.5)لوت. 

ملاحظة : في سوق الفوركس يقاس حجم الصفقه باللوت من أجل معرفه حجم الصفقة والمخاطرة وقيمة النقطة (pip)


تطبيق نضري لأستخدام الرافعة المالية 

ذكرنا سابقاً إنه لديك في حسابك 1000 دولار لفتح صفقة بدون استخدام الرافعة المالية لن تستطيع فتح مركز أكبر من(0.01) لوت لأن عقد الميكرو يساوي الف وحده من العمله الأساس. وإذا استخدمت رافعة مالية 1.50 سيكون بمقدورك فتح صفقة أو عدة صفقات بحجم (0.5) لأن رصيدك الفعلي مضروب في 50 حجم الرافعة يعطيك تحكم ب50000 الف دولار. 


1000 دولار تساوي (0.01) لوت  كحجم صفقة على زوج اليورو دولار EURUSD. إذا فتحت صفقه شراء وربحت 50 نقطة سوف تربح 5 دولار واذا خسرت الصفقة 50 نقطة سوف تخسر 5 دولار. 

بينما 50000 تساوي (0.5) كحجم صفقة على زوج اليورو دولار EURUSD. إذا فتحت صفقة وربحت 50 نقطة سوف تربح 250 دولار، واذا خسرت سوف تخسر 250 دولار. 
اتمني انك فهمت طريقة عمل الرافعة المالية. 


تحذير
يجب أن تضع أمام عينك ان الرافعة المالية سلاح خطير قد تستفيد منة وقد يعرضك للخسارة الكبيرة، ومثل ما رأيت في الأمثلة السابقة عندما فتحت صفقة بدون رافعة مالية وخسرت 50 نقطة فقد خسرت 5 دولار، وعندما استخدمت الرافعة المالية 1:50 تم خسارة 250 دولار. هذا يعني أنة إذا كنت مبتدئ فلا تستخدم الرافعة المالية بشكل كبير لأن هذا سيعرضك للخسارة الكبيرة. 

فوائد الرافعة المالية 

هناك العديد من المزايا والعيوب للرافعة المالية وسنذكر اهمها بشكل مختصر. 

مزايا الرافعة المالية 

  • توفير الهامش والسيولة العالي الذي تمكنك فتح مراكز تداول متعدده. 
  • تستطيع استخدام جميع أزواج التداول للمضاربة اليومية والتي تمكنك من الاستفادة من تحركات السعر الطفيفة. 
  • تضخيم الأرباح بدون الحاجة إلى مبلغ كبير، بل تمكنك من فتح صفقات بيع أو شراء بحجز جزء بسيط من رأس المال. 

عيوب الرافعة المالية


  • الخسائر الكبيرة: لا ينطبق الأمر فقط على الأرباح التي ستجنيها عند استخدامك للرافعة المالية، بل ينطبق على الأرباح والخسائر واذا استخدمت الرافعة المالية دون ادارة صارمة صدقني سوف تخسر الكثير.
  • استخدام الرافعة المالية يفقدك ميزة امتلاك الاصل المالي بشكل فعلي، وعندما تتداول فأنت تتداول على حركة السعر فقط ولا تستطيع امتلاك السلعة.إ
  • ذا تحرك مركزك ضد تحليلك وتوقعاتك فإن مزود السيوله الخاص بك قد يطلب منك إضافة المال إلى حسابك من أجل ترك المراكز مفتوحة، وقد يصل الامر في بعض الأحيان إلى اقفال بعض المراكز الخسارة تلقائياً. 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-