شرح كامل لمناطق العرض والطلب : وكيفية استخدامها Supply and Demand Zones

شرح كامل لمناطق العرض والطلب
شرح كامل لمناطق العرض والطلب : وكيفية استخدامها  Supply and Demand Zones


ماهو العرض والطلب  

العرض والطلب هو نوع من انواع التحليل الفني الذي يوضح حركه السعر بالتركيز على السيوله، او بالاحرى تحديد مناطق تواجد اللاعبين الكبار الذين يمثلون السيولة ونطلق عليهم الاموال الذكيه. فعن طريق العرض والطلب نستطيع تحديد اماكن الدخول والخروج الخاصه بصناع السوق والكيانات الضخمه الموجوده في السوق مثل البنوك والصناديق الاستثماريه. 

تمثل هذة الكيانات القوه في السوق نظراً للأموال التي  يمتلكونها ولأن لديهم القدره الماليه الكبيره فانهم يمثلون الجزء الاكبر والاقوى في اي سوق. يطلق عليهم الاموال الذكيه لان تداولاتهم تكون بطريقه ذكيه نظراً للكم الهائل من المعلومات التي يمكن الوصول لها ومقدرتهم وسرعتهم في الوصول لهذه المعلومات.  

وبما انة من الصعب معرفة طريقة عمل صناع السوق فإن مناطق العرض والطلب تُستخدم لتقفي اثرهم ومحاولة مجاراتهم والركوب معهم في نفس الموجة. 

كيف تتكون مناطق العرض والطلب

دائماً طبيعة الأسعار في أي سوق تتحرك صعوداً وهبوطاً ويتخلل هذة الأتجاهات منطقة عرضية تعتبر منطقة استراحة للأسعار قبل أن يحدد السعر وجهتة الجديدة. 

كيف تتكون مناطق العرض والطلب

شاهد المثال اعلاة في النموذج رقم 1 كانت الأسعار تسير في اتجاة صاعد وهذا الصعود يمثل الطلب. بعد ذالك دخل السعر في منطقة عرضية حيث تسمى منطقة التوازن، اي ان قوة العرض والطلب متساوية.

في المناطق العرضية دائماً يحصل صراع، وهناك احتمالين:

  • تغلب المشترين على البائعين وصعود الأسعار بشكل قوي، وفي هذة الحالة المنطقة العرضية تصبح منطقة طلب. 
  • تغلب البائعين على المشترين وهبوط الأسعار بشكل قوي، وفي هذة الحالة تصبح المنطقة العرضية منطقة عرض. 

نفس الأمر في الأتجاة الهابط، اذا شاهدت نموذج 2 من المثال اعلاة ستلاحظ ان الأسعار كانت في اتجاة هابط. بعد ذالك دخلت الأسعار في نطاق عرضي أو ماتسمى منطقة استراحة للأسعار، وفي هذة المرحله تكون الأسعار في منطقة توازن بين العرض والطلب، لكن في النهاية سوف يحصل صراع بين القوتين واذا قوه العرض هي الاقوى ستهبط الأسعار وتتكون منطقة عرض، وان غلبت قوة الطلب سوف تصعد الأسعار وتتحول المنطقة العرضية إلى منطقة طلب. 

أنواع مناطق العرض والطلب 

هناك أربعة انواع مختلفه لمناطق العرض والطلب، وسوف نشرحها على الشكل التالي :

مناطق العرض والطلب الأنعكاسية 


1- (RALLY - BASE-DROP (R-B-D


يتكون هذا النموذج عندما يكون الاتجاه صاعد وهو مايسمى ب rally ثم يمر بأتجاة عرضي وهو مايسمى ب(base) ثم بعد ذالك يتكون منحنى جديد منطقة هابطة قوية وهو مايسمى (drop). وهذة النوع الأول من انواع مناطق العرض والطلب الأنعكاسية. 

2 - (DROP-BASE-RALLY (D-B-R


 يتكون هذا النموذج عندما يكون الأتجاه هابط وهو مايسمى ب(drop) ثم تأتي منطقة عرضية وتسمى (pase) ثم بعد ذالك يتكون ارتفاع قوي وهو مايسمى ب(rally) وهذا النوع الثاني من مناطق العرض والطلب الأنعكاسية. 

مناطق العرض والطلب الأستمرارية 

1 - (DROP - BASE - DROP ( D-B-D


هذة المنطقه تتكون عندما يكون السعر هابط drop، بعد ذالك تتكون القاعدة أو المنطقة العرضية base، ثم تهبط الأسعار بقوة مشكلة drop كما هو موضح في المثال اعلاة. 

2 - (RELLY BASE-RALLY (R-B-R


يتكون هذا النموذج من ارتفاع rally ثم موجة عرضية pase ثم يتبعها ارتفاع قوي rally ولتوضيح شاهد المثال اعلاة. 

رسم مناطق العرض والطلب 

في الحقيقه رسم مناطق العرض والطلب لا تعتمد على طريقة واحدة فقط، وهذا الأمر يعود على اسلوب المتداول نفسة. وهنا سوف نشرح طريقة الرسم المعروفة لدى اغلب المتداولين والأكثر فعالية. 

  • طريقة رسم المناطق الأستمرارية
المناطق الأستمرارية يتم رسم مناطق العرض والطلب من خلال تحديد منطقة التوازن وذالك من خلال أدنى قاع واعلى قمة في منطقة التوازن. 


لاحظ هذا المثال ان الأسعار صعدت بثلاث شموع صاعدة قوية وهنا تشكل الجزء الأول وهو rally، بعد ذالك دخلت الأسعار منطقة عرضية أو توازن أو تجميع وهذة كلها مسميات لمفهوم واحد سوف تتعرض لها خلال تعلمك التداول وتسمى base.  والمنطقة الثالثه هي انطلاق الأسعار وتشكل الجزء الأخير rally. 
الأمر الذي يهمنا هو منطقة الطلب التي تشكلت، ومن أجل رسم المنطقة بشكل دقيق قم بتحديد أعلى قمة وادنى قاع في المنطقة العرضية. وبهذا قد رسمت منطقة طلب وسوف تراقبها إلى حين وصول الأسعار إليها مرة أخرى. 

نفس الأمر ينطبق على مناطق العرض الاستمرارية بحيث ترسم هذة المناطق من خلال تكون drop ثم base ثم drop. 

  • طريقة رسم المناطق الأنعكاسية 
المناطق الأنعكاسيه هي المناطق التي تتشكل فيها موجه صعود ثم منطقة توازن ثم موجه هبوط وتشكل منطقة عرض. أما لتشكيل منطقة طلب يجب أن يتكون اتجاه هابط ثم منطقة توازن ثم صعود قوي يشكل منطقة طلب. 

رسم مناطق العرض والطلب

1- مناطق العرض
من اجل رسم منطقة العرض الضاهرة في المثال اعلاة يجب أن تتكون ثلاثة شروط وهي :
  1.  شموع صاعدة(rally). 
  2. منطقة عرضية أو منطقة توازن(base). 
  3. هبوط قوي على الأقل شمعتين طويلة (drop). 
بعد تكون هذة الشروط يتم تحديد اخر شمعة قبل الهبوط كما هو موضح في المثال اعلاة. 

ملاحظة: بعض المتداولين يقومون برسم المناطق على ذيول الشموع فقط والبعض على أجسام الشموع، لكن الطريقة المفضله هي رسم المنطقة من خلال تحديد الشمعة كاملة مع الذيول. 

يفضل وليس شرطاً ان يكون لون الشمعة التي ترسم من خلالها منطقة الطلب سوداء هابطة والشمعة التي ترسم من خلالها منطقة العرض زرقاء صعودية. 

في بعض الأوقات سوف تلاحظ مناطق عرض وطلب كبيرة جداً، من أجل الرسم في هذة المناطق بشكل صحيح كن منطقياً بعض الشيء. 


شاهد المثال اعلاة الذي يوضح منطقتين عرض، الأولى باللون الأزرق وتم رسمها على الأطار الزمني 4 ساعات وهي نفس الصورة التي أعلى هذا المثال. لكن ماهو الفرق؟. 

الفرق الوحيد هو بعد أن رأيت منطقة الطلب على الأطار الزمني اربع ساعات كبيرة نوعاً ما، قمت بتغيير الأطار الزمني من أربع ساعات إلى فريم ساعة. بعد ذالك ضهرت لي شمعة جميلة تم رسم عليها منطقة الطلب باللون الأصفر واصبحت منطقة صغيرة. 

التقنية الثانية هي تجاهل الذيول اذا كانت الذيول كبيرة ومبالغ فيها بحيث انه يجعل المنطقة كبيرة جداً. وهذة التقنية تنطبق على اي نوع من انواع مناطق العرض والطلب سواءً كانت استمرارية ام انعكاسية. 

 2- مناطق الطلب
بالنسبة للرسم مناطق الطلب فكل الشروط السابقة لمنطقة العرض تنطبق على منطقة الطلب، والفرق الوحيد هو رسم مناطق الطلب على القيعان. 


شاهد المثال على زوج GBPUSD عندما تشكلت منطقة طلب تم تحديد اخر شمعة عاكسة للأتجاة وتم تحديد الشمعة بالكامل لأنها شمعة منطقية. لكن إذا كانت الشمعة ذات ذيل طويل سوف تتجاهل الذيل وترسم المنطقة على جسم الشمعة، واذا كانت الشمعة كبيرة بدون ذيول سوف تنتقل إلى إطار زمني أقل من أجل تقليص المنطقة على قدر الأمكان. 

كمتداول مبتدئ سوف تقوم بتحديد منطقة الطلب في الأسفل ثم تقوم بمراقبة الأسعار على أمل العودة للمس هذة المنطقة. لكنك تتفاجئ بعدم وصول الأسعار إلى المنطقة التي حددتها. 
السبب في عدم رجوع الأسعار إلى منطقة الطلب الأولى هي تشكل منطقة طلب استمرارية جديدة يمكنك التعامل معها بدلاً من المنطقة القديمة، واذا لاحضت ان السعر قد تفاعل مع المنطقة الجديدة. 

شروط مناطق العرض والطلب القوية

مناطق العرض والطلب ليست المارد السحري الذي لايمكن ان يخطئ ولا تعتبر كل المناطق صالحة للتداول. ومن اجل ذالك هناك شروط مهمة يجب العمل بها من اجل تحديد المناطق القوية التي يمكن الأعتماد عليها والضعيفة التي لا يمكن الأعتماد عليها، ومن اهم هذه الشروط :

1- أي رسم لمناطق العرض والطلب يكون من قواعد (Base) ويستند السعر عليها و ينطلق وهذة القاعدة تتحرك بشكل عرضي قبل الأرتفاع أو الهبوط. ومن ذالك يجب الأخذ بعين الأعتبار ان قاعدة الإنطلاق احياناً قد تكون شمعة واحدة أو شمعتين او مجموعة من الشموع. 

2- من المهم ان ينطلق السعر بقوة ويحدث سيولة كبيرة في السوق من منطقة العرض أو الطلب. اي في مناطق العرض يجب هبوط السعر بشكل قوي ويشكل على الأقل شمعتين هبوطيتين، بينما مناطق الطلب يفضل صعود السعر بشكل قوي وتكون شمعتين قويتين على الاقل.

3- مناطق العرض والطلب تختلف عن الدعوم والمقاومات التي لا يشترط أن تحدث عندها سيوله قوية. وهنا نقول ان مناطق العرض والطلب هي مناطق خاصة للكيانات المالية الكبيرة اوالشركات  أو الحيتان. ودائماً مناطق العرض والطلب لا تتكون الا بفعل هذة الكيانات الكبيرة التي تؤثر على الاقتصاد. 

4- مناطق العرض والطلب القوية غالباً ما تتشكل في الأطارات الزمنية الكبيرة مثل اربع ساعات وما فوق، كما يمكن استخدامها أيضاً على إطار الساعة وهو أدنى فريم يمكن استخدام هذة المناطق علية. 

5- مناطق العرض والطلب القوية يجب أن تكسر بنية السوق واختراق اخر قمه أو قاع لتعرف ان السعر سوف يكمل الأتجاة 

6- رجوع السعر الي مناطق العرض والطلب بشكل متناقص وبشكل طبيعي يدل على قوة هذة المنطقة، واذا لاحظت ان السعر يعود إلى أحد هذة المناطق بشكل قوي يفضل ان لا يتم اعتماد  هذة المناطق. 

7- مناطق العرض والطلب يتم الاعتماد عليها بوصول السعر إليها مره واحده وبعد ذالك تصبح غير فعالة. لكن إذا رأيت الرسم البياني سوف تلاحظ ان بعض هذة المناطق يتفاعل السعر معها لعدة مرات. هذا الأمر صحيح هناك مناطق يتفاعل السعر معها عدة مرات، لكن انا وانت واي متداول لا يستطيع معرفة اذا كان صانع السوق قد اكتفى من هذة المنطقة ام لا ام انها لا زالت فعاله ام لا. 

8- عندما يعود السعر إلى منطقة العرض والطلب لايجب ان يتداول السعر حول هذة المنطقه لفترة طويلة، واذا رأيت مناطق يتحرك السعر حولها لفترة طوليه فهذة المناطق ضعيفة ولا يفضل الأعتماد عليها. 

تقييم مناطق العرض والطلب

تتشكل مناطق العرض والطلب بشكل متواصل في السوق ومن اجل ذالك يجب اختيار افضل المناطق للدخول والخروج، لأن الرسم دائماً يرجع للرسم البياني وليس لك. 

صدقني يمكن تجاهل هذا المقال كاملاً بأستثناء هذة الفقرة فهي اهم جزء في الدرس كامل، فإذا كنت مشغول بأي شي اخر فأنصحك لا تكمل القراءة ثم ارجع في أي وقت آخر وانت متفرغ بشكل كامل لفهم تقييم مناطق العرض والطلب. 

من أجل ذالك، اذا كنت تريد التداول بالعرض والطلب سوف نذكر عدة نقاط مهمة من أجل تقييم المناطق القوية والضعيفة وسوف نقيّم كل نقطة بمجموعة من النقاط.

في نهاية التقييم اذا كانت المنطقة تقييمها من 6 الى 7من 7 سوف نعتمد عليها في التداول. واذا كان تقييمها من 4 إلى 6 من 7 يمكن الأعتماد عليها من أجل اتخاذ قرارت تداول لكن بشرط وجود تأكيد من أدوات أخرى. أما إذا كان تقييم المنطقة 4 وادنى من 4 فلا يمكن الأعتماد عليها نهائياً. 

الأختلالات السعرية وقوة الحركة من المنطقة

شاهد الجدول الذي يوضح مدى قوة الحركة من منطقة الطلب أو العرض. 

1.اذا كان الصعود من منطقة الطلب والهبوط من منطقة العرض بشكل قوى فهذة المنطقة تعتبر ممتازة وسوف نعطيها نقطتين. 

2. إذا كان الصعود من منطقة الطلب والهبوط من منطقة العرض بشكل متوسط فهذة تعتبر منطقة جيدة وسوف نعطيها نقطة واحدة. 

3. أما إذا كان الصعود والهبوط من هذة المناطق بشكل ضعيف فهذة المناطق تعتبر سيئة وسوف نعطيها صفر نقطة. 

الوقت المستغرق في المنطقة 


هذا الجدول يوضح الوقت الذي يقضية السعر في المنطقة ويتم التقييم بالشكل التالي:
1. اذا قضى السعر من شمعة إلى ثلاث شمعات في منطقة العرض أو الطلب فهذة منطقة ممتازة ونعطيها نقطتين. 
2. إذا قضى السعر من 4 إلى 6 شموع فهذة المنطقة جيدة ونعطيها نقطة واحدة. 
3. إذا قضى السعر 7 شمعات وما أعلى فهذة المنطقة سيئة ونعطيها صفر نقطة. 
ملاحظة: يتم احتساب الشموع على نفس الأطار الذي قمت برسم المنطقة علية، مثلاً اذا رسمت منطقة على الأطار اليومي سوف تقيّم المنطقة على الفريم اليومي. 

عدد اللمسات في المنطقة


هذا الجدول يوضح عدد مرات اللمس للمنطقة التي تم رسمها والتقييم يكون كالتالي :
1. اذا تشكلت منطق عرض أو طلب ولم يتم لمس هذة المنطقة مرة أخرى فهي منطقك قوية نعطيها نقطتين. 
2. إذا تم لمس المنطقة مرة واحدة فهي منطقة جيدة ونعطيها نقطة واحدة. 
3. إذا تم لمس المنطقة مرتين فهي منطقة سيئة ونعطيها نقطة واحدة. 

مستوى التداخل بين منطقتين 

مستوى التداخل هو توافق او التقاء منطقتين في نفس الوقت، مثلاً اذا رسمت منطقة طلب على الفريم الأسبوعي ثم بدلت الفريم الأسبوعي إلى اليومي وضهرت لك منطقة طلب أخرى في نفس المكان فهذا هو التداخل بين منطقتين ويكون التقييم كالتالي :

1. يوجد تداخل بين منطقتين نعطيها نقطة واحدة. 

2. لايوجد تداخل بين منطقتين نعطيها صفر نقطة. 

كيفية التنقيط

  • قوة الأختلال السعري 

1)اختلال قوي=2 نقطة. 

2) اختلال متوسط =1 نقطة. 

3) اختلال ضعيف =0 نقطة. 

  • عدد اللمسات للمنطقة

1)لم يتم لمس المنطقة =2 نقطة. 

2) لمس المنطقة مرة واحدة =1 نقطة. 

3) لمس المنطقة مرتين =0 نقطة. 

  • الوقت الذي يقضية السعر في المنطقة 

1) من 1 إلى 3 شموع=2 نقطة. 

2) من 4 إلى 6 شموع =1 نقطة. 

3) 7 شموع واعلى =0 نقطة. 

  • مستوى التداول بين نقطتين

نعم = 1 نقطة. 

لا = 0 نقطة. 

تطبيق تقييم المناطق

بعد أن فهمت كيف تقيّم مناطق العرض والطلب، وجب ان نذكر بعض الأمثلة من أجل إيصال الفكرة بشكل واضح. 

تتطبيق 1


هذا المثال يوضح الآتي:
  • رسم منطقة عرض على سعر كانت قوة الهبوط متوسطة ونعطيها نقطة واحدة. 
  • الوقت المستغرق في هذة المنطقة هي شمعة واحدة وهذا تقييم ممتاز ونعطيها نقطتين. 
  • عدد اللمسات هو صفر  اي ان الأسعار لم ترجع مرة أخرى إلى المنطقة وهذا تقييم ممتاز ونعطية نقطتين. 
  • مستوى التداخل موجود بين منطقة يومية ومنطقة على إطار اربع ساعات المرسومة باللون الأصفر ونعطي التداخل بين المنطقتين نقطة واحدة. 
مجموع النقاط هي 6 من 7 اي ان هذة المنطقة قوية ويمكن الأعتماد عليها في حال رجوع الأسعار إليها. 

تطبيق2


هذا المثال يوضح الآتي:
  • منطقة طلب ذات اختلال سعري متوسط ونعطيها نقطة واحدة. 
  • الوقت المستغرق في المنطقة هي شمعة واحدة ونعطيها نقطتين. 
  • عدد اللمسات بهذة لمنطقة الطلب هو ثلاث لمسات وهذا تقييم سيئ ونعطيها صفر نقطة. 
  • مستوى التداخل بين منطقتين لايوجد ونعطيها صفر نقطة.
 مجموع النقاط هو 3 من 7، اذاً تعتبر هذة المنطقة ضعيفة ولا يمكن الأعتماد عليها نهائياً. 

تداول العرض والطلب 

كالعاده وكما نشرح في جميع دروسنا ان أداة واحدة لا تكفي من أجل الأعتماد عليها في التداول، وكذالك مناطق العرض والطلب يجب أن تحصل على إشارات دخول وخروج بمساعدة بعض الأدوات، وسوف نشرح بعضاً منها. 

في حال اردت التداول بمناطق العرض والطلب وبعد تقييم اي منطقة يمكن استخدام التأكيدات لدخول الصفقات. على سبيل المثال وليس الحصر. 

يمكن تأكيد بعض مناطق العرض للدخول في صفقات بيعية من خلال ضهور بعض نماذج الشموع اليابانيه الأنعكاسية مثل بن بار  أو همر  أو ابتلاعية. فكل هذة الشموع اذا ضهرت في منطقة عرض تزيد إحتمالية الهبوط. 

اذا رسمت منطقة العرض أو الطلب على إطار 4 ساعات يمكن الرجوع إلى إطار الساعة والبحث عن تأكيد مثل تغيير في بنية السوق أو ظهور  نموذج فني يدعم قرارك في التداول.

استخدام مستويات الفيبوناتشي من خلال رسم الفيبوناتشي بين القمم والقيعان واذا لاحظت ان منطقة او الطلب تتوافق مع مستويات مهمه فهذا يعد تأكيد لأتخاذ قرارك سواءً بيعي أو شرائي. 

الخاتمة 

لتداول مناطق العرض والطلب بشكل سليم يجب ممارسة رسم هذة المناطق على الرسم البياني واستخدام الباك تست، لان التعلم من خلال القراءة فقط أو مشاهدة الفيديوهات لايكفي. 
ونصيحتي هي أن اي مفهوم تتعلمة في التداول يجب تجربتة عدة مرات على الحساب التجريبي. 



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-