ماهو تداول الفوركس وهل هو حلال(أساسيات التداول للمبتدئين1)

ماهو الفوركس
ماهو تداول الفوركس وهل هو حلال(أساسيات التداول للمبتدئين1) 

مرحبا زوار موقع قود مينتور، في هذا الدرس سوف نتحدث حول تداول الفوركس وأساسيات التداول في أسواق المال عموماً وفي أسواق الفوركس خصوصاً. سوف ننشئ سلسلة كامله بحيث تكون مرجع شامل للمبتدئين في سوق الفوركس. سوف نشرح جميع أساليب ومفاهيم هذا السوق، وهذا الدرس سيكون أول درس وسوف نتحدث عن مفهوم ماهو الفوركس بشكل كامل. 


ماهو الفوركس للمبتدئين

أولاً وقبل كل شيء كلمة فوركس Forex هي كلمة تختصر جملة Foreign Exchange Market والتي تعني سوق تبادل العملات الأجنبية، ويمكن اختصارها ايضاً في كلمة fx. 

سوق صرف العملات الأجنبية هو سوف لامركزي لا يخضع لأي سلطة مالية إو سلطة حكومية، يتم في هذا السوق تداول العملات الأجنبية للدول التي تشكل كيانات اقتصادية عالمية وغيرها من الأدوات والسلع. وكل هذا يتم افتراضياً من خلال الهاتف المحمول أو الابتوب. 

يعتبر سوق الفوركس من أكبر الأسواق المالية اطلاقاً من حيث حجم التداول والسيولة. وتشير بعض التقارير على أن رأس مال سوق الفوركس الذي يتم تداولة يومياً يصل إلى سته تريليون دولار. 


كيف بدأ سوق تداول الفوركس؟ 

يتواجد سوق العملات منذ نشأه التجارة، ولم يكن بنفس الشكل الذي هو علية اليوم. لقد بدأ سوق الفوركس على مبدأ أساسي وهو مبدأ المقايضة. أي بمعنى إذا كنت تريد مادة الارز سوف تقايض مثلاً بمادة الملح، ثم بعد ذالك تحول الأمر إلى المقايضة بالسلع الثمينة مثل القطع الذهبية والأحجار الكريمة. بعد ذالك قام الناس بأستخدام العملات الورقية ووصل الى ما نحن علية اليوم. 


مميزات و عيوب تداول الفوركس

جميعنا نعرف أنة كل مجال لابد إن تكون لة مميزات خاصة ولة عيوب، كذالك نفس الأمر ينطبق علي مجال تداول الفوركس. وهنا سوف نذكر أهم المميزات والعيوب في سوق الفوركس.

مميزات

  1. تداول الفوركس يعتبر من أهم الأسواق التي يصعب التلاعب فيها، وذلك بسبب السيولة العالية التي توجد في هذا السوق. 
  2. سوق الفوركس يعتبر آمن نوعاً ما من ناحية التداول لأن مايتم تداولة هو أهم العملات الأجنبية العالمية التي تمثل أكبر كيانات أقتصادية مثل (أمريكا- اليابان-أستراليا- فرنسا-بريطانيا). 
  3. يستطيع المتداول المبتدئ ان يبدأ بمبلغ صغير للتداول قد يصل الى 500 دولار.
  4. تداول الفوركس يمكنك من الربح من خلال عمليات البيع والشراء، على عكس التداول في اسواق الأسهم سوف تربح من خلال الشراء، واذا هبط السعر سوف تخسر.
  5. يستطيع المستثمر او المتداول العمل على تداول الفوركس على مدار 24 ساعة في اليوم، وخمسة ايام في الاسبوع.
  6. لا يخضع تداول الفوركس لأي دوله أو سلطة مالية فهو سوق افتراضي يمكنك العمل من خلال الانترنت فقط.

  عيوب

  1.  صعوبة مواكبه او فهم التغييرات السريعة  في سوق الفوركس.
  2. يجب متابعه هذا السوق بشكل مستمر لانه كما ذكرنا ان من ايجابيات الفوركس انه يعمل على مدار 24 ساعة، لكنة يعتبر في نفس الوقت من السلبيات.وهذا قد يكون صعباً لدى بعض المتداولين في مراقبة السوق بشكل مستمر. 
  3. التقلبات العالية في سوق الفوركس التي لا يمكن السيطرة عليها، وقد تؤدي الى تكبد خسائر قوية في حال لم تكن هناك إدارة صارمة 

أوقات عمل سوق الفوركس و ساعات التداول

ذكرنا في ما سبق ان سوق الفوركس يعمل على مدار 24 ساعة يومياً وخمسة ايام في الاسبوع. لكن ينقسم اليوم الواحد من التداول الى اربع فترات عالمية وهي (فترة السوق الاسترالي ـ فترة السوق الاسيوي ـ فترة السوق الاوروبي ـ وينتهي بفترة السوق الامريكي). 

 ينتهي التداول في سوق الفوركس يوم الجمعة الساعه 12 بتوقيت مكه المكرمة وتكون عطلة نهاية الاسبوع يومي السبت والاحد. والجدول التالي يوضح  الفترات الخاصة بتداول الفوركس.

ملاحضة💡: في الفترة التي تشترك فيها الفترات مع بعضها البعض مثل السوق الأوروبي مع السوق الأمريكي تكون السيولة عالية واكبر من باقي الفترات.

كم من الوقت تحتاج لتعلم التداول

في حقيقة الأمر هذا السؤال لا تكون إجابتة مختصرة، ولا تنتظر إن أقول إنك سوف تتعلم التداول في أسابيع قليلة أو شهر أو شهرين. يعتمد تعلم تداول الفوركس  علي الشخص نفسة وجاهزيتة لهذا الأمر من جميع النواحي الفنية والمالية والنفسية. 

لنضرب مثلا حول السيد احمد والسيد أشرف 

السيد احمد شخص وضعة المالي صعب نوعاً ما ولم يتعلم التداول بالشكل الكافي في أساسيات التداول، أو أن إيصال المعلومة للسيد أحمد صعب ولا يمكن أن يفهمها من أول مرة. هنا سوف يواجة السيد احمد عدة عقبات مثل:

  • سيواجة صعوبة في توفير المال لدخول في مجال التداول.
  •  إذا توفر المال سيتملك السيد احمد الخوف من خسارة المال. 
  • التأخر في التعلم سيأخذ الكثير من الوقت لدى السيد احمد

السيد أشرف يختلف كثيراً عن زميلة السابق ولدية كل المقومات التي سوف تساعدة مثل:

  • توفر المال الكافي أو قد يكون لدية بعض الأموال المدخرة والفائضة عن حاجتة الشخصية. هنا نفسية المتداول الثاني قد تكون جيدة حتى إذا خسر الأموال فقد يكون باستطاعته التعريض. 
  • سرعة البديهة لدى أشرف أعلى من السيد احمد وبأمكانة تعلم الدرس الواحد في جلسة واحدة. 

بعد أن فهمت هذين المثالين نستنتج منة أنه لا توجد مدة محددة لتعلم أساسيات التداول وتصبح محترفاً. فهذة المدة تختلف بأختلاف الشخص قد يكون البعض نعلمها في شهر والبعض الآخر عدة شهور والبعض يتعلم لسنوات. وإذا أردت أجابة شافية لهذا السؤال فمتوسط مدة تعلم التداول من الناحية الفنية قد يستغرق من شهرين إلى 5 أشهر ولا يوجد شيء محدد يوصلك إلى الأحتراف سوى الممارسة والأستمرارية. 


هل يمكن الربح من الفوركس

هناك مقولة شهيرة تقول أنة يمكنك النجاح في أي شي وأي مجال في هذا العالم بمجرد أن تتدرب في هذا المجال لمدة 8 ساعات يومياً ولمدة أربع سنوات. أنا لا أريدك إن تعمل بهذة المقولة لكنها توضح مدى سهولة أي مجل وانة يمكنك صنع المستحيل من لا شي. والعمل في سوق الفوركس يمكن أن تحقق منة أرباح خيالية ومن الممكن أن تخسر كل شي، لكن إذا أردت النجاح يجب أن تلتزم ببعض الامور الأساسية والتي ستقودك الى النجاح وهي كالاتي:

  1. إذا أردت أن تنجح في سوق الفوركس لابد إن تكون صبوراً وتتعلم بالشكل الكافي فالأستمرارية هي جوهر النجاح. 
  2. طور من نفسك بشكل مستمر. أي علم يتغير بمرور الزمن وليس الفوركس فقط، ومن أجل إن تستمر في نجاحك يجب أن تتعلم كل يوم وتمارس كل يوم وتواكب تطورات المجال بما يتناسب مع مصالحك. 
  3. امتلاك الخبرة الكافية هي من تحقق لك الدخل المستمر في تداول الفوركس، وهنا يكمن الأمر المهم في أن تتعلم دائماً دون انقطاع.

هل التداول في الفوركس حلال ام حرام

حكم التداول في الفوركس وفي أي سوق من أسواق المال لة اختلاف واسع من أهل العلم. منهم من حرم التداول استناداً لبعض احاديث رسول الله صلى الله علية وسلم، ومنهم من افتى بجواز التداول أستناداً إلى التحول الرقمي الذي حصل في العالم واصبح الناس يتعاملون بشكل رقمي اكثر من السابق. ولكن فتوى جواز التداول لة شروط وأصول مثل أن تكون خالية من المعاملات الربوية. 

سوف نستعرض لكم بعض الفتاوى لبعض العلماء ومنوعة بين جواز التداول وبين حرمانيتة، وبعد ذالك سوف تتبع الفتوى الأقرب إلى قلبك وليس الفتوى الأسهل. وسنشرح لك ماهو سبب اختلاف العلماء في هذة الفتوى وما الذي يجب عليك فعلة في هذة الحالة. 

فتوى الشيخ بن باز

اقرأ أيضاً من هنا فتوى منظمة التعاون الأسلامي حول التداول. 

وهنا تتحدث منظمة التعاون الأسلامي حول تجارة العملات. 


لماذا أختلف العلماء حول الفوركس

اختلاف أهل العلم في بعض المسائل بغض النظر عن مسألة الفوركس دليل على الأجتهاد من أهل العلم وليس الفرقة. ومن أصاب في الفتوى فله أجران ومن لم يصب فلة أجر الأجتهاد، لكن مالذي يجب عليك فعلة في هذا الأمر. 

قال رسول الله صلي الله عليه وسلم (استفت نفسك وإن افتاك الناس وافتوك). نستنتج من هذا الحديث إنه على المسلم اتباع ما يعتقد إنه أقرب للحق، ولا يجوز أخذ فتوى المفتي بحذافيرها إذا لم يطمئن قلبك لهذة الفتوى. 

الخاتمة 

بعد أن تعرفت علي مفهوم الفوركس وتعرفت علية من الجانب التقني ومن الجانب الشرعي وجب التنوية على خطورة هذا المجال. وإن كنت ترغب في الدخول إلى عالم التداول يجب أن تتعلم بالشكل الصحيح وتمارس هذا المجال فتره من الزمن حتي تتعرف على جميع أسرار تداول الفوركس. 


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-