كيف تصبح متداول محترف "3 مهارات اتقنها لتصبح متداولا ناجح


كيف تصبح متداول محترف
كيف تصبح متداول محترف"3 مهارات اتقنها لتصبح متداولا ناجح

كيف تصبح متداول محترف؟  

وكم تحتاج من الوقت لتصبح متداول محترف؟

هل تجارة العملات والاستثمار في العملات المشفرة رابحة؟ 

هل تريد أن تصبح متداول يومي محترف؟ 

كل هذة الأسئلة تراود اي متداول يريد دخول أسواق الفوركس. وفي هذا الدرس سوف نشرح  كيف تبدأ من الصفر حتى تصبح  متداول محترف في أوائل الصفوف وكيف تبني الأساس القوى. كل ما عليك هو التركيز، هيا بنا.

لاشك أن التداول ليس سراً أو حكراً على احد. او من المفترض أن تدرس علم واحد أو تصل إلى نقطة معينة وبعدها تصبح من ألمتداولين المحترفين. ألتداول هو مجموعة من الأسرار حتى وإن عرفتها لن تصبح متداولاً محترفاً مالم تفهم من ماذا يتكون وكيف تبني الأساس بشكل مطلوب.

 ببساطة اذا لم تتقن أساسيات التداول فلن تصبح محترف مهما عرفت من استراتيجيات وأسرار فلن تستطيع النجاح مادامت لم تدرك علاقة ألتحليل بالتداول. ومن أجل تكون متداول وتبدأ بأسلوب ذكي، سنشرح ماهو التداول وما هو ألتحليل وتوضيح الفرق بينهما بأسلوب مبسط فتابعنا

ماهو التداول 

ليس من المنطقي أن تدخل عالم التداول قبل أن تعرف ماهو المعنى الفعلي لكلمة التداول. بكل بساطة هو عباره عن أوامر بيع وشراء في اي سوق من اسواق ألمال (أسهم - العملات الرقمية - فوركس - الأوراق المالية . ويكمن تحقيق المكاسب من عمليات البيع والشراء في كيفيه معرفة الدخول في البيع والشراء في أماكن محددة. والأهم من ذالك هو الخروج من الصفقات في الأماكن الصح وفي هذا التعريف تتلخص العلاقة التي تربط بين ألتحليل والتداول.


ماهو الفرق بين ألتحليل والتداول

هذا السؤال مهم جداً ويوجد عدد كبير من المتداولين يسألون هذا السؤال. لكن للأسف أغلب المتداولين المبتدئين لايعرفون الفرق بين ألتحليل والتداول.

ألتحليل وبدون مسميات أو مصطلحات معقدة هو أنك تفتح الشارت (الرسم البياني) وتقوم برسم الخطوط الأزمة الخاصه بالتحليل. وبعد ذالك تتنبأ وتقول السعر ممكن أن يرتفع أو من المحتمل أن ينزل. أو تقول العلم الفلاني يقول اذا تحققت شروط معينة فأن السعر سيتجة إلى كذا وكذا . أما بالنسبة للتداول هو أن تبيع وتشتري، لكن وفق الشروط أو المعطيات الواضحة في التحليل. ويختلف ألتحليل عن التداول في نقطة جوهرية فليس كل محلل متداول يستطيع ادارة محفظتة

هناك مجموعة من المحللين الناجحين لكنهم متداولين فاشلين. والسبب يعود إلى أن العامل النفسي معدوم ولا يمكنة التحكم في المشاعر أثناء تداول الفوركس او اي اصل من الأصول. مثل الخوف أو الطمع أو أنه لا يملك الأستقرار النفسي أثناء تداول الفوركس. وهو المفتاح الأساسي لكل متداول لانة مهما كنت محترف ولم تتحكم بمشاعرك فلن تصبح أحد المتداولين المحترفين.


كيف تبدأ التداول

الحقيقة لاتوجد طريقة سحرية عند المتداولين تجعلك تصبح متداول محترف في يوم وليلة، وإذا سمعت هذا الكلام من اي متداول تأكد انه متداول غير محترف . قد تلقى بعض العبارات التي تعدك بأنك سوف تصبح متداول يومي محترف في عدة أسابيع. لكن من يقول لك هذا الكلام يكون لديه هدف معين. اما أن يكون مجرد صانع محتوى وكل همة هو الربح من صناعة المحتوى. أو أنه يروج لكورسات مدفوعة أو حتى يستفيد بأي طريقة أخرى.


لايخفى علينا المتداولين ااسف اقصد (صناع المحتوى) الذين يقدمون دروس معينة تخص المتداولين المبتدئين ويقولون. " كن متداول محترف خلال خمسة أيام " أو " أحصل على كورس التداول الشامل " والكثير من العناوين الجذابة التي تستهدف المتداول الجديد . ولكنك تنصدم بعد شراء هذه الكورسات وتكتشف أن معظم هذة الدورات لا تقدم اي دروس تداول قيمة، من اجل ذالك وجب التنوية من أجل أختيار المصادر الموثوقة لتعلم من المتداولين. وتخصيص جزء من أموالك للاستثمار في ذاتك هو من أفضل طرق الاستثمار قبل أن تستثمر أموالك.


كل هذة العناوين زائفة ياصديقي، لكن سأجعل الامر بين يديك وتقبل الأمور بكل عقلية. هل من المنطقي أن تقوم بدراسة ومشاهدة البعض من فيديوهات او مقالات لعدة أيام وبعد ذالك ستكون متداولاً محترفا؟. بكل تأكيد لا، لان هذة الكورسات أو عدد الساعات التي ستشاهدها هي مجرد بداية الطريق ويمكن أن توفر لك معرفة في اساسيات التداول.


كيف تصبح من المتداولين المحترفين

 لتداول اساسيات يجب أن تفهمها وتتقنها كي تصبح محترف في تداول الفوركس أو الكريبتو. ثلاث نقاط مهمة إذا التزمت بها في المرحلة الأولى يمكنك أن تصبح تاجر محترف في اقل فترة ممكنة. اليك اهم هذة الطرق سنلخصها في الآتي :

التعلم

 اهم نقطة لتصبح متداول جيد هي التعلم. لابد أن تتعلم التداول  حتى  تصبح مؤهل لدخول السوق ب كامل قوتك، ومن أجل هذة الخطوة سأقوم بإضافة خارطة تداول للمبتدئين من اجل يتعرفوا على الأمور الازمه التي يجب تعلمها حتى تصبح متداول ناجح  في أشهر قليلة والتي تتكون من :

  •  ألتحليل الفني 
  • ألتحليل الاساسي   
  • استراتيجيات التداول 
  •  أساليب التداول 
  •  اداره المخاطر 
  •  ادارة رأس المال

وللتعمق أكثر ومعرفك جميع هذة الأدوات بالتفصيل إقرا هذا المقال


 هناك مواضيع خاصة مثل ارتباطات الأسواق وغيرها من المواضيع المهمة التي تهم كل المتداولين المحترفين او المبتدئين في مجال الفوركس يجب دراستها وفهمها حتى تكون متداول ناجح. وأبرز هذة المواضيع كلاتي:

  • دعوم مقاومات
  • خطوط الترند
  • القنوات السعرية
  • البرايس أكشن (الشموع يابانية)
  • الانماط  السعرية
  •  تعلم الفيبوناتشي

لا يشترط تعلم كل أدوات ألتحليل، بمعنى آخر أنت لست بحاجة للعمل على كل أدوات ألتحليل. يكفي أن تتقن أداة أو أداتين تتناسب مع اسلوب تداولك، لكن هذا لايمنع أن تأخذ فكرة كامله عن كل المدارس من المحترفين

بعد ان تدخل عالم المتداولين ليس من الضروري ان تغامر برأس مالك حتى تكون متداولاً محترف، فهناك العديد من شركات الفوركس ومنصات العملات الرقمية تقدم لك إنشاء حساب تجريبي. يمكنك اختيار منصة مناسبة للتدرب عليها وتطبيق أستراتيجيات بأمول إفتراضية حتى تصبح متدول محترف.


الالتزام

 موضوع الالتزام من الأمور المهمة لكل المتداولين حتى للمحترفين. يتطلب منك أن تلتزم بكل ما تعلمتة من تداول وتحليل وأن تضع خطة تداول كاملة تمشي عليها. بدون الألتزام يؤسفني أن أقول لك كل ما تعلمته من تحليل ـ ادارة مخاطر ـ كل العلوم لن تنفعك وسينتهي بك المطاف بخسارة مالك.

عدم الأنضباط أمر شائع لدى المتداولين المبتدئين لانه بكل سهولة في بداية الأمر قد يؤثر عليك العامل النفسي في تداول العملات مثل:

  • الخوف من خسارة الأموال والخروج السريع من الصفقات.
  • الطمع عند رؤية صفقات ناجحه  تقوم بتعزيزها دون دراسة مسبقة.

 واذا ادرت معرفة اسباب خسارة 90 ٪ من المبتدئين لأموالهم في التداول أنصحك بمشاهدة هذا الفيديو لأفضل المحللين من وجهة نظري.


الاستمرارية

موضوع الأستمرارية سواء في تداول الفوركس أو غيرة من الاساسيات في هذا المجال، ومن أجل أن تصبح متداولاً ناجح لابد من الصبر والأستمرار، لان هذا طريق طويل والأمور تكون غير واضحة في البداية ومن أهم ماقد تواجهة كمبتدئ :

  • من المحتمل أن تخسر في البداية.
  • من المحتمل أن تواجة مشاكل معينة وتعتقد ان تحليلاتك التي تقوم بها ليست صحيحة.
  • لن تستوعب سبب تحرك السوق ولماذا يتحرك بهذا الشكل.

هذا النقاط ستواجهها في مسيرتك كمبتدئ في تداول الفوركس. دائماً يكون العناء في البدايات لكن مع الأستمرار في التعلم والتطوير من نفسك سوف تحقق النجاح في عالم ألتداول. ونصيحتي لك هي أن تستمر ولا تستسلم حتى وإن واجهت الصعوبات أو خسرت في بداية المشوار لكنك في النهاية ستجني ثمار تعبك.

وبعد ان فهمت هذة الأمور الأساسية يجب ان لا تظن أن هذة النقاط التي ذكرناها مجرد كلام فارغ. ولكن إذا التزمت بهذة النقاط الثلاث ستكون بمثابة أول خطواتك حتى تصبح متداولا محترفافي سوق العملات الأجنبية او الأسهم والعملات الرقمية.


كم ستستغرق لكي تصبح متداول ناجح؟

طبعاً هذا السؤال من الصعب الأجابة المباشر علية لان هذا الامريرجع إلى عاملين أساسيين هما:

  1. قدرتك الشخصية.
  2.  وقتك المخصص للتعلم

من يخبرك انه سيعطيك سر لكي تصبح متداول في ستة أشهر أو بسنة أو بثلاثة أشهر إلى آخره. فهذا أمر غير منطقي لأن هذا الامرلاينطبق على الجميع

مثال: إذا افترضنا على أنني متداول وتعلمت كيفية التداول  مثل المحترفين خلال ستة أشهر.

طبعاً الفترة هذة كانت مناسبة لي، بحيث تعلمت التداول ودرست إستراتيجيات ...الخ، لكن ليس من الضروري أن تستغرق نفس المدة لكى تصبح متداول محترف خلال نفس المدة. وبالتالي هذا الامر نسبي ويختلف من شخص إلى آخر بحسب القدرات والزمان وهنا نرجع إلى النقطتين السابقه التي هي:


القدرة الخاصة

تختلف القدرة بين المتداولين حسب سرعة الأستيعاب والرغبة، فإذا كنت ذو فهم وحفظ سريع ستكون من المتداولين المحترفين في أسرع وقت. ويمكنك في بعض الأحيان أن تدرس استراتيجية تداول في عدة ساعات بخلاف من لا يملك القدرة على الفهم اكثر منك والذي قد يستغرق لتعلم استراتيجية إلى عدة أسابيع.

وقتك المخصص لتعلم التداول

الساعات التي ستخصصها  لتعلم التداول لا تنطبق على كل المتداولين . مثلاً إن كنت من الأشخاص المتفرغين وقمت بتخصيص من 5 الى 8 ساعات يومياً لتعلم التداول. أنت في هذة الحالة تختلف عن أي متداول لدية إلتزامات تجاة وظيفته أو عائلتة أو لأي سبب كان. في هذة الحاله سوف تصبح محترف في وقت أقصر من الذي يخصص ساعه كل يوم لتعلم.


الخاتمة

كمتداول لا تربط الووقت بالخبرة في اي تخصص وليس الفوركس وسوق العملات فقط، وهنا سوف اسألك سؤال

لنقل أنك قمت بعمل مقارنة بين المتخصص في مجالات ألتداول لمدة خمس سنوات. وآخر اشتغل في المجال لمدة سنة واحدة، أيهما افضل(المتداول المحترف).؟ 

الجواب الطبيعي هو أن المتداول المبتدئ سيقول أن المتداول الذي أصبح أكثر احترافية هو الذي يعمل في المجال لمدة خمس سنوات. وهو الذي يحقق نتائج جيدة افضل من المتداول الذي دخل المجال لمدة سنة وهذا الكلام قد يكون غير صحيح

لان المتداول قد يكون متداول بأسلوب واحد اي متداول بطريقه واحدة ولم يطور من قدارتة في تعلم استراتيجيات جديدة. بينما المتداول الثاني من الممكن انة خلال سنة كان قد وضع خطة ليتعلم  دائما من الادوات وأساليب واستراتيجيات التداول من المتداولين المحترفين وطور من قدراتة أكثر من السابق.  

لقد كتبنا هذا المقال بعناية حتى تكسب الخبرة وتحقق النجاح وتصبح متداول متمرس قادر على إدارة الأخطاء بطريقة مختلفة. ونتمنى أن تكون محترف في أسرع وقت

 

 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-