ماهو اللوت في التداول (Lot) " وكيف يتم حسابة في تداول الفوركس

أساسيات الفوركس : ماهو اللوت في التداول" وكيف يتم حسابة في الفوركس
ماهو اللوت في التداول (Lot) " وكيف يتم حسابة في تداول الفوركس

تحدثنا سابقاً في سلسلة أساسيات الفوركس عن الرافعة المالية، وكيف تعمل. اليوم في درسنا الرابع سوف نتحدث عن اللوت في التداول وكيف تحدد حجم العقود المناسب لرأس مالك. 

ماهو اللوت في التداول(Lot)   

اللوت هو وحدة قياس حجم التداول أو الصفقة في سوق الفوركس. بمعنى آخر، بناءً على عدد العقود (لوت) التي تفتتح بها مركزك المالي سيتم خسارة أو ربح  المبلغ الذي قمت باستثمارة. وسترتفع الخساره والربح كلما زاد حجم العقد وتقل كلما يقل حجم العقد المستمر كلما زاد عدد اللوت، زاد المبلغ المستثمر و العكس صحيح.

في سوق تداول الفوركس يتم استخدام 3 انواع من اللوت أو العقود وهي 

  • اللوت القياسي
  • ميني لوت
  • مايكرو لوت

قبل أن يتم تعريف هذه الانواع في هذا المقال يجب أن تعرف ان قيمة اللوت تختلف بإختلاف ما إذا كنت تتداول على الاسهم أو أزواج العملات أو السلع. 

انواع اللوت في الفوركس

ذكرنا سابقاً أن عقود سوق الفوركس تنقسم إلى 3 أقسام وهي 

 اللوت القياسي

 وحجمة 100000 من العملة الأساس او (1.00)  في منصه التداول. وأليك الأمثلة  التالية. 

(1.00) لوت على زوج EURUSD يساوي 100000 من العملة الأساس وهي اليورو 

(1.00)لوت على زوج USDJPY يساوي 100000 من العملة الأساس وهي الدولار.  

اللوت المصغر (ميني لوت) 

حجم هذا العقد يساوي 10000 من العملة الأساس وحجمة باللوت (0.1) في منصة التداول، هذا يعني عند فتح عقد تداول بحجم (0.1) فإنك تستثمر في هذة الصفقة 10000 من العملة الأساس واليك الأمثلة التالية.

(0.1) لوت على زوج GBPUSD يساوي 10000 وحدة من العملة الأساس والعملة الاساس هي الباوند GBP. 

(0.1) لوت تداول على زوج USDCHF يساوي 10000 وحدة من العملة الأساس والعملة الأساس هي الدولار الأمريكي. 

اللوت الصغير (ميكرولوت) 

هذا العقد أو اللوت يعتبر أقل حجم لفتح صفقة في الفوركس وهو الأكثر استخدماً ،خصوصاً من المتداولين الفرديين بحيث يعد أكثر أماناً. يمثل عقد الميكرو 1000 وحدة من العملة الأساس وعلى منصة التداول يمثل (0.01). 

(0.01) لوت تداول على زوج NZDUSD يساوي 1000 وحدة من العملة الأساس وهي الدولار النيوزلندي. 
بعد أن شاهدت الأمثلة علي بعض أزواج الفوركس وعرفت طريقة حساب كل عقد يمكنك أن تعتمد جميع أزواج العملات بنفس الطريقة بدون أستثناء والجدول التالي يوضح احجام التداول بالعقود وما يقابلها من وحدات العملة الأساس. 

حجم اللوت في التداول



طريقة حساب اللوت في التداول

قد تتسائل "كم يساوي اللوت في التداول ؟" 

يختلف حساب اللوت باختلاف الأداة المالية التي تتداول عليها، فكل أزواج الفوركس تعمل بنفس الطريقة وهناك بعض الاختلافات في بعض الأدوات مثل الذهب المؤشرات. ولتبسيط الفكرة سوف اذكر بعض الأمثلة لعدة أدوات مالية. 

لنفرض إنك تتداول على زوج اليورو دولار EURUSD هنا تكون العملة الأساس عملة الدولار والدولار هو العملة المقابلة. 

اذا فتحت صفقة بحجم (1.00) لوت شراء أو بيع، هنا سوف تستثمر 100000 يورو لأن العملة الأساس هي اليورو. لاحظ أن هذا المبلغ كبير جداً وليس بمقدور أي شخص توفير هذا المبلغ من أجل التداول. ومن هنا ضهر مايسمى بالرافعة المالية التي تمكنك من التداول بأقل مبلغ يمكنك إيداع. 

إذا فتحت صفقة ايضاً على نفس الزوج بحجم (0.1)، هنا سوف تستثمر ما قيمتة 10000 يورو. 

واذا فتحت صفقة على زوج  USDJPY  بحجم (0.01) ، هنا سوف تستثمر 1000 وحدة من العملة الأساس أي 1000 دولار لأن العملة الأساس هي الدولار. 


حساب اللوت في الذهب

يختلف حساب اللوت في الذهب عن أزواج الفوركس، يمثل الذهب 100 وحدة من السلعة أي يساوي 100 اونصة. 

إذا فتحت صفقة للذهب مقابل الدولار بحجم واحد لوت قياسي فأنك سوف تستثمر ما يعادل 100 ونصة ذهب واذا فتحت عقد ميني لوت (0.1) سوف تستثمر 10 اونصات ذهب، وإن فتحت صفقة بأصغر لوت (0.01) سوف تستثمر اونصة واحدة من الذهب. 


كيف يؤثر حجم اللوت على قيمة النقطة 

حجم اللوت وقيمة النقطة مرتبطة ببعض والأهم من ذالك انها مرتبطة بحجم المخاطر، لايتم تحديد اللوت لصفقات اعتباطياً وإنما يتم تحديدة بناءً على رأس المال وأدارة المخاطر الخاصة بك.

لقد ذكرنا ان جميع أزواج الفوركس تساوي 100000 وحدة من العملة الأساس أي النقطة الواحده تمثل (0.0001). إذا فتحت صفقة بحجم (1.00) ومن أجل إن تعرف قيمة النقطه على زوج اليورو دولار قم بالعملية التالية. 

قيمة اللوت الواحد * حجم النقطة الواحدة = النتيجة مقيمة بعملة التسعير المقابلة وهي الدولار. 
(100000×0.0001= 10) أي إن قيمة النقطة 10 دولار إذا فتحت صفقه بحجم واحد لوت قياسي، ولكن إذا أردت أن تفتح بعقد مصغر سوف تقوم بالعملية التالية. 
(10000×0.0001=1)اي إن قيمة النقطة للعقد المصغر دولار واحد فقط. 


لنأخذ آخر مثال على الذهب 
ذكرنا إن العقد القياسي للذهب يمثل 100 اونصة من الذهب وبما إن العقد القياسي يمثل 100 اونصة فإن النقطة الواحدة تمثل (0.01) للذهب، وسنقوم بنفس المعادلة السابقة من أجل معرفه قيمه النقطه في الذهب. 
100



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-