ماهو السواب في الفوركس (عمولات التبييت )وهل هو حلال أو حرام

 

ما حكم عمولات التبييت
ماهو السواب في الفوركس (عمولات التبييت )وهل هو حلال أو حرام

الدرس الخامس من سلسلة أساسيات الفوركس يتحدث عن مفهوم السواب Swap في التداول ولماذا يتم احتسابة والعديد من المفياهم المهمة فتابع معنا. 

ماهو السواب swap في التداول 

 "السواب swap"  أو رسوم التبييت هي  رسوم أو تكاليف يفرضها الوسيط الذي تتداول معة على الصفقات المفتوحة في الأسواق لليوم التالي. يتم تطبيق السواب عادةً في سوق الفوركس (Forex) وبعض الأسواق الأخرى، يتم حساب السواب بناءً على فروق أسعار الفائدة بين العملات المشتراة والعملات المباعة في زوج العملات.


قيمة السواب تعتمد على عدة عوامل، منها سعر الفائدة المحدد من قبل البنوك المركزية، والفروق في أسعار الفائدة بين العملات المشتراة والمباعة، وسياسة السواب التي تطبقها كل شركة وساطة.

في حالة السواب الإيجابي، يتلقى المتداول أجرة أو فائدة على المركز المفتوح في حالة الاحتفاظ به لليلة التالية. أما في حالة السواب السلبي، فإن المتداول يتحمل تكلفة إضافية على المركز المفتوح في حالة الاحتفاظ به لليلة التالية.


لماذا يتم احتساب رسوم السواب؟

يتم إضافة هذة الرسوم على المتداولين لأنهم يحصلون على قروض من وسطاء التداول لتمويل الصفقات. إذا افترضنا أن أحد المتداولين قام بشراء زوج EURUSD فهو سوف يبيع اليورو ويقترض الدولار. بكل اختصار سوف يدفع الفائدة على الدولار لأنة اقترض الدولار وسوف يحصل على الفائدة من اليورو. 


قد تكون رسوم السواب أعلى بالنسبة للأصول ذات السيولة المنخفضة والصفقات الكبيرة والصفقات المفتوحة لفترة طويلة. وتتأثر عمولة السواب بعدة عوامل:

  • نوع الأداة المالية أو زوج العملات التي تتداول عليها 
  • اتجاه الصفقة، سواء كانت شراء أو بيع.
  • حجم الصفقة.
  • عدد أيام ترك الصفقة. 


انواع السواب 

هناك نوعين من أنواع السواب وقد يختلف من زوج إلى آخر ويختلف في السلع و المؤشرات، لكن بشكل عام يوجد السواب السلبي والأيجابي. 

السواب الايجابي 

السواب الأيجابي هو عندما تكون فائدة العملة المشتراه اعلى من فائدة العملة المقترضة، وهذا يمكنك من الحصول على فائدة في حال قمت بترك الصفقة لليوم التالي. وكلما زاد سعر الفائدة للعملة المشتراة سوف تحصل على فوائد السواب. 

السواب السلبي

السواب السلبي هو عندما تكون فائدة العملة التي اقترضتها أعلى من فأئدة العملة المشتراة، وبهذا يتم خصم منك رسوم السواب  وهي فرق الفائدة بين العملتين المشتراه والمقترضة. وكل هذا يتم بغض النضر إن كانت الصفقات رابحة أو خاسرة.

حكم السواب (عمولات التبييت)


لاشك أن عمولة السواب تدخل في باب الربا، والحكم الشرعي للربا هو الحرمانية. ولتأكد من حرمانية السواب يمكنك مراجعة أهل العلم والتأكد من هذه الشبهة.

بعد أن عرفت ماهو السواب وكيف يعمل يجب أن تعرف كيف تتجنب هذه الرسوم من أجل تجنب الدخول في الشبهه

  1. فتح حساب تداول إسلامي. لأن جميع الحسابات الإسلاميه تكون خالية من الفوائد 
  2. إذا كنت في بلد لايسمح بأستخدام الحساب الأسلامي يمكنك التداول بدون رافعة مالية، وبهذا يكون قد تجنبت هذة الرسوم. 
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-