ماهو نموذج الوتد الهابط falling wedge : وكيف تربح منة

ماهو تموذج الوتد الهابط falling wedge : وكيف تربح منة
ماهو تموذج الوتد الهابط falling wedge : وكيف تربح منة

هذا الدرس الخامس من كورس تعلم التداول للمبتدئين، والذي سوف نشرح فية نموذج الوتد الصاعد . وماهي انواعة وكيف يتكون وبعض المفاهيم المهمة التي ستحسن مستواك كمتداول مبتدئ.


ماهو الوتد الهابط falling wedge 

 نموذج الوتد الهابط هو أحد النماذج الفنية الايجابية والتي تشير الى الصعود، بغض النظر عن إتجاة السوق. قد يكون النموذج إنعكاسي اذا سبقه ترند هابط ويكون استمراري اذا سبقه ترند صاعد، لكن الصورة العامة لهذا النموذج هي الأيجابية والصعود . 


مراحل تكون النموذج

  • يبدأ تكّون النموذج عندما تكون الحركة ضعيفة من قبل الدببة أو البائعين. وغالباً يكون بعد حركة صعوديه. 
  • يقوم السعر بتشكيل قمم وقيعان هابطة أضعف من المرة السابقة.
  • بعد  كسر خط الاتجاه العلوي  يبدأ السعر في الاتجاه الصاعد وتحقق نجاح النموذج.  

     

كيف يتكون نموذج الوتد الهابط

يتكون الوتد الهابط من خطين إتجاة مائلين إلى الأسفل. يتم رسم خط الاتجاه الأعلى بربط قمم متنازلة وكل قمه أقل من القمة السابقة، ويتم رسم خط الاتجاه السفلي بربط قيعان الهابطة بحيث يكون قاع ادني من قاع لكن السعر يضيق داخل الخطين كلما تحرك السعر. يظهر هذا النمط على شكل مثلث متساوي القواعد ويضيق الخطين السفلي والعلوي مع حركة السعر.

عندما يتكون الوتد الهابط، يشير ذلك إلى أن ضغط الشراء يزداد تدريجياً في السوق وأن البائعين قد يفقدون بعض قوتهم. وفي العادة، يترافق الوتد الهابط مع حجم تداول يتزايد  بمرور الوقت، مما يشير إلى تراجع الاهتمام من الجانبين وعدم وجود قوة كافية لدفع الأسعار إلى المزيد من الهبوط. يمكن استخدام نموذج الوتد الهابط إما كنموذج استمراري أو انعكاسي، وذلك بحسب مكان ظهوره على الرسم البياني. 


الوتد الهابط الانعكاسي 

غالباً يتشكل هذا النموذج بعد إتجاه عام هابط. بعد ذالك ينحصر السعر ويتقلص مع كل حركة في السعر الى ان ياتي وقت الكسر فيكسر الخط العلوي بزخم عالي.


الوتد الهابط الاستمراري

يتشكل الوتد الهابط الاستمراري بعد إتجاة عام صاعد، وينطبق عليه نفس ماينطبق على الوتد الانعكاسي. بحيث يمر بقمم وقيعان متقاربة الى ان يتم كسر الخط العلوي من الوتد. 


كيفيه التداول في نموذج الوتد الهابط 

عندما يتم تأكيد وجود نمط الوتد الهابط يمكنك اتخاذ بعض الخطوات للتداول بنجاح باستخدام هذا النمط. هنا بعض الخطوات الاساسية. 


1. تحديد نقاط الكسر: حدد نقطة كسر الوتد الهابط، وهي النقطة التي يتم فيها كسر السعر للخط العلوي للوتد. يمكن استخدام هذه النقطة كمؤشر لدخول الصفقة، أو انتضار إعادة الاختبار لخط الترند الذي تم كسرة. 

2. تحديد أهداف الربح: استخدم طول الوتد (ارتفاع الوتد من أعلى القمة إلى أدنى القاع) لتحديد أهداف الربح المتوقعة. 

3. تحديد وقف الخسارة: حدد نقطة وقف الخسارة للحد من المخاطر. لأن السوق أكبر من الجميع وقد ربما بعد الكسر ينعكس السعر. 

4. تأكيد الإشارة بالشموع اليابانية: مراقبة الشموع المتشكلة بعد كسر الوتد. إذا ظهرت شموع صاعدة قوية تؤكد انعكاس الاتجاه، فإن ذلك يعزز قوة الإشارة الايجابية.

5. تحليل انحياز السوق : لا تعتمد فقط على نمط الوتد الهابط  لاتخاذ قرارات التداول. يجب أن تقوم بتحليل السوق بشكل عام ، بما في ذلك الاتجاه العام للسوق والأخبار الاقتصادية والمؤشرات الأخرى.

 اقرأ ايضاً: كورس تعلم التداول للمبتدئين نموذج الوتد الصاعد 

 

أهداف نموذج الوتد الهابط

أهداف نموذج الوتد الهابط يمكن تحديدها باستخدام ارتفاع الوتد من أدنى القاع إلى أعلى القمة. هناك عدة طرق لتحديد الاهداف. 


1. يمكن استهداف الهدف الأول بتطبيق ارتفاع الوتد على نقطة الكسر (نقطة اختراق السعر للخط العلوي للوتد). يعتبر الهدف الأول عادة هدف محتمل للتداول.

2. يمكن استهداف الهدف الثاني بتطبيق ارتفاع الوتد على نقطة الكسر وتحديد هدف أعلى. يمكن استخدام مستويات الدعم السابقة أو تحليل فني إضافي لتحديد الهدف الثاني.

3. بالنسبه لوقف الخسارة بمكن دائماً وضع الأمر تحت ادنى قاع سبب الكسر لخط الترند العلوي. 


مزايا وعيوب الوتد الهابط

لا تخلو النماذج الفنية أو أي مدرسه من مدارس التحليل من بعض الأيجابيات والسلبيات. ونفس الأمر بنطبيق على نموذج الوتد الهابط

مزايا الوتد الهابط

  • يعد نموذج الوتد الهابط نموذج استمراري  قوي وإشارة فنية قوية لمواصلة إلاتجاة الصاعد. 
  •  الوتد الهابط من الأنماط الفنية الشائعة والمعترف بها. يمكن للمتداولين تعلم كيفية التعرف على النمط واستخدامه في استراتيجيات التداول الخاصة بهم.

عيوب الوتد الصاعد

  • عدم الدقة المطلقة وقد لا يتحقق النموذج ولا يضمن دائماً النجاح. 
  • صعوبة تحديد الهدف النهائي: قد يكون من الصعب تحديد الهدف النهائي للتداول باستخدام الوتد الهابط. قد يحتاج المتداولون إلى الاعتماد على تحليل فني إضافي أو مستويات المقاومة السابقة لتحديد أهداف الربح المحتملة. 
  • احتمالية الكسر الكاذب، ولتجنب الكسر الكاذب يفضل دائماً كسر المستوى و أعاده الاختبار


تاكيدات نجاح نمط الوتد الهابط 

هناك عدة أدوات يمكن استخدامها لتأكيد إشارات الوتد الصاعد وتحسين قرارات التداول. ومن بين هذه الأدوات:

  • المؤشرات الفنية 

يمكن استخدام المؤشرات الفنية مثل (RSI) مؤشر البولينجر باند  (Bollinger Bands) للتحقق من قوة الاتجاه الهابط وتأكيد إشارة الوتد الهابط . إذا كانت المؤشرات تشير إلى تشبع بيعي أو توجه إلى الأرتفاع، فإن ذلك يعزز مصداقية النموذج. 

  • حجم التداول

يجب أن يكون هناك زيادة في حجم التداول عند اختراق خط السقف العلوي. هذا يشير إلى اهتمام المتداولين وقوة الطلب في السوق.

  • نماذج الشموع اليابانية 

يمكن استخدام  نماذج الشموع اليابانية مثل شمعة الابتلاع الهابطة (Bearish Engulfing) أو شمعة الرجل المشنوق(Hanging Man) لتأكيد إشارة الوتد الصاعد. إذا ظهرت هذه النماذج بعد الوتد، فإن ذلك يعزز احتمالية انعكاس الاتجاه الصاعد.

  •  خطوط الدعم والمقاومة

 يجب مراقبة مستويات الدعم والمقاومة المهمة على الرسم البياني. إذا كان الوتد الهابط يتكون قرب مستوى دعم قوي فإن ذلك يعزز قوة إشارة الوتد.


الخلاصة

  1. الوتد الهابط دائما إيجابي ويشير إلى صعود الأسعار. اما إن ينعكس السعر من الاتجاة الهابط، أو يستمر في الصعود ذا سبقه ترند صاعد. 
  2. الوتد الصاعد إيجابي للصعود  يتكون كقمم وقيعان متنازلة  واتجاهها يكون الى الاعلى. 
  3. الوتد الهابط يكون استمراري إذا سبقة اتجاه عام صاعد ثم يكسر إلى الاسفل، وهو ما يتحقق غالباً في أسواق المال. 
  4. الوتد الهابط يكون إنعكاسي اذا سبقه اتجاه هابط. 
  5. الوتد الهابط هو بشكل عام إشارة صعودية. 
  6. يتشكل الوتد الهابط دائماً على شكل خطين متجهين إلى الاسفل وينحصر السعر بداخلها. وكلما تحركت الأسعار يتقارب الخطين من بعض. 
  7. نموذج الوتد الهابط استمراري يغلب الانعكاسية واكثر فعالية إذا سبقة ترند صاعد. لكنة يشير إلى فرصة شراء محتملة إما بعد ترند هابط أو أثناء ترند صاعد. 

يجب أن يتم استخدام هذه الأدوات بشكل متكامل ومع تحليل شامل للوضع العام للسوق قبل اتخاذ أي قرارات استثمارية. يجب أيضًا استخدام إدارة المخاطر المناسبة ووضع استراتيجية تداول قبل الدخول في أي صفقة.


تعليقات