شرح كامل لنموذج الرأس والكتفين: وتقنيات تأكيد نجاح النموذج



شرح كامل لنموذج الرأس والكتفين: وتقنيات تأكيد نجاح النموذج
 شرح كامل لنموذج الرأس والكتفين: وتقنيات تأكيد نجاح النموذج
   

هذا الدرس السادس من كورس تعلم التداول للمبتدئين، والذي سوف نشرح فية نموذج الرأس والكتفين Head and Shoulders. وماهي أنواع هذا النموذج وكيف يتكون وبعض المفاهيم المهمة التي ستحسن مستواك كمتداول مبتدئ.

ماهو نموذج الرأس والكتفين Head and Shoulders 

نموذج الراس والكتفين من النماذج الفنية الأنعكاسيه والذي يتكون بعد إتجاه صاعد. يمثل نجاح نموذج الرأس والكتفين كبداية للأتجاة الهابط بعد تحقق الشروط التي سنذكرها في هذا المقال. 

كيف يتكون نموذج الرأس والكتفين 

 يحتوي نموذج الرأس والكتفين على ثلاث قمم، تكون القمة الوسطى ( الرأس ) وهي الأعلى من القمتين الخارجيتين( الكتفين ) والتي تسمى الكتفين بحيث تتكون بنفس المستوى والذي بواسطة قيعان هذة القمم يتكون دعم أو خط عنق .

كيفية تحديد نموذج الرأس والكتفين 

قبل انتهاء الاتجاه الصاعد، تبدأ علامات الضعف في الظهور ويدخل البائع ليهبط السعر ويتكون الكتف الأيسر للنموذج.
بعد ذلك، يعود المشتري لرفع السعر مرة أخرى ويتمكن من اختراق أعلى قمة تشكل النقطة الأولى لخط العنق للنموذج.
ثم يعود البائع بقوة ليهبط بالسعر ويصل إلى النقطة الثانية لخط العنق، مكوِّنًا ثاني قمة في الاتجاه الصاعد.

ماهو نموذج الرأس والكتفين
كورس تعلم التداول للمبتدئين: شرح كامل لنموذج الرأس والكتفين 

في هذا الوقت، يجد المشتري نفسه عند مستوى دعم قوي ويبدأ في الصعود مجددًا، مع عودة الأمل، ولكن هذا يكون المتنفس الأخير له.ومع ذلك، يفاجئ المشتري بدخول البائع ليمنعه من تجاوز القمة السابقة ويهبط بالسعر مكوِّنًا قمة أقل من القمة السابقة، وهذه تكون الكتف الأيمن للنموذج.

في هذه المرحلة، لا يجد المشتري أي دعم سوى خط العنق، وعند كسره، تتلاشى آمال المشتري في استمرار الاتجاه الصاعد، وينتصر البائع ويعلن تغيير الاتجاه من صاعد إلى هابط.

كيفيه التداول في النموذج

 بعد التعرف على النمط وتأكيده يتم تداول النموذج بطريقتين:
نقطة الدخول الأكثر استخداماً عندما يتم كسر خط العنق (الخط الذي يربط قاع الكتفين) باتجاه هبوطي. يعتبر هذا الاختراق إشارة للدخول في صفقة بيع. بينما الدخول الثاني يتطلب المزيد من الانتضار في حال فاتتك نقطة الدخول الأولى، وذالك بعد اختبار السعر لخط العنق الذي يتحول إلى مقاومة.

اقرأ ايضاً:  نموذج المثلث الصاعد 

أهداف النموذج

تحديد أهداف الربح يتم عن طريق قياس المسافة من الرأس(أعلى قمة مشكلة) إلى خط العنق (الخط الذي يربط قيعان الكتفين وإسقاط نفس المسافة من نقطة الكسر. 

يتم وضع وقف الخسارة فوق قمة الكتف الأيمن بعد أن تكسر الأسعار خط العنق. يمكن استخدام قمة الرأس وهي أعلى قمة كوقف خسارة، لكن قد يكون هذا خطراً ويقلل من نسبة الربح إلى العائد. 
ملاحظة:يجب مراقبة الصفقة بعد الدخول وقم بمراقبة آخر التطورات على الرسم البياني. قد تحتاج إلى ضبط وقف الخسارة أو تحريك هدف الربح بناءً على التحليل الفني الأساسي. 

مزايا وعيوب نموذج الرأس والكتفين 

مزايا النموذج 
  • يعتبر نموذج الرأس والكتفين من أشهر النماذج الفنية استخداماً في أسواق المال
  • سهولة تحديد نموذج الرأس والكتفين 
عيوب النموذج 
  • قد يفشل نموذج الرأس والكتفين ولا يصل إلى خط العنق، مما يجعلك تتكبد خسائر كبيرة خصوصاً إذا دخلت بشكل مبكر قبل إكتمال النموذج. 
  • عدم إمكانية وصول السعر للهدف المحدد بشكل دائم. 

تاكيدات نجاح نموذج الرأس والكتفين 

يمكن دمج التحليل الفني لنموذج الرأس والكتفين مع عدة أدوات من أدوات التحليل الفني لزيادة تأكيد نجاح النموذج أو فشلة. وهناك الكثير من الأدوات وسنذكر بعضاً منها 

  1. التأكيد من خلال مؤشر rsi والنضر فيما إذا وصلت الأسعار إلى مناطق تشبع شراء. فهذا يعطي قوة لنجاح النموذج. 
  2. ضهور برايس اكشن أو شموع تدل على ضعف زخم الصعود وبداية ضهور زخم البائعين. 
هناك الكثير من طرق التأكيد لذالك قررنا بأعطاء أمثلة فقط لبعض التأكيدات. ويمكن بعد ذالك يمكن لأي متداول بأستخدام الاستراتيجية الخاصة به وطرق التأكيد التي يراها مناسبة حسب التحليل الفني. 



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-