ماهو نموذج الوتد الصاعد : مزايا وعيوب واستراتيجيات

كورس تعلم التداول للمبتدئين" شرح كامل لنموذج الوتد الصاعد
ماهو نموذج الوتد الصاعد : مزايا وعيوب واستراتيجيات 

هذا الدرس الرابع من كورس تعلم التداول للمبتدئين، والذي سوف نشرح فية نموذج الوتد الصاعد . وماهي انواعة وكيف يتكون وبعض المفاهيم المهمة التي ستحسن مستواك كمتداول مبتدئ.


ماهو الوتد الصاعد rising wedge

 نموذج الوتد الصاعد هو أحد النماذج الفنية  السلبية والتي تشير الى الهبوط، بغض النظرعن إتجاة السوق. قد يكون النموذج انعكاسي اذا سبقة ترند صاعد ويكون استمراري اذا سبقة ترند هابط، لكن الصورة العامة لهذا ىالنموذج هي الهبوط . 


كيف يتكون نموذج الوتد الصاعد

يتكون الوتد الصاعد من خطين إتجاة مائلين لأعلى. يتم رسم خط الاتجاه الأعلى بربط قمم متصاعدة وكل قمه اعلى من السابقة، ويتم رسم خط الاتجاه الصاعد السفلي بربط قيعان المتصاعدة وكل قاع اعلى من السابق. يظهرهذا النمط على شكل مثلث متساوي القواعد ويضيق الخطين السفلي والعلوي مع حركة السعر.


عندما يتكون الوتد الصاعد، يشير ذلك إلى أن ضغط البيع يزداد تدريجياً في السوق وأن المشترين قد يفقدون بعض قوتهم. وفي العادة، يترافق الوتد الصاعد مع حجم تداول يتناقص بمرور الوقت، مما يشير إلى تراجع الاهتمام من الجانبين وعدم وجود قوة كافية لدفع الأسعار إلى المزيد من الارتفاع.

ماهو نموذج الوتد الصاعد : مزايا وعيوب واستراتيجيات

يمكن استخدام نموذج الوتد إما كنموذج استمراري أو انعكاسي، وذلك بحسب مكان ظهوره على الرسم البياني. يوجد نوعين من نموذج الوتد: الوتد الصاعد (أو التصاعدي) والوتد الهابط (أو التنازلي).


الوتد الصاعد الانعكاسي 

غالباً يتشكل هذا النموذج بعد إتجاه عام صاعد، بعد ذالك ينحصر السعر ويتقلص مع كل حركة في السعر الى ان ياتي وقت الكسر فيكسر الخط السفلي بزخم عالي.


الوتد الصاعد الاستمراري

يتشكل الوتد الصاعد الاستمراري بعد إتجاة عام هابط ، وينطبق عليه نفس ماينطبق على الوتد الانعكاسي. بحيث يمر بقمم وقيعان متقاربة الى ان يتم كسر الخط السفلي من الوتد. 


كيفيه التداول في النموذج

عندما يتم تأكيد وجود نمط الوتد يمكنك اتخاذ بعض الخطوات للتداول بنجاح باستخدام هذا النمط. هنا بعض الخطوات الاساسية. 


1. تحديد نقاط الكسر: حدد نقطة كسر الوتد الصاعد، وهي النقطة التي يتم فيها اختراق السعر للخط السفلي للوتد. يمكن استخدام هذه النقطة كمؤشر لدخول الصفقة، أو انتضار إعادة الاختبار لخط الترند الذي تم كسرة. 

2. تحديد أهداف الربح: استخدم طول الوتد (ارتفاع الوتد من أعلى القمة إلى أدنى القاع) لتحديد أهداف الربح المتوقعة. 

3. تحديد وقف الخسارة: حدد نقطة وقف الخسارة للحد من المخاطر. لأن السوق أكبر من الجميع وقد ربما بعد الكسر ينعكس السعر. 

4. تأكيد الإشارة بالشموع اليابانية: مراقبة الشموع المتشكلة بعد كسر الوتد. إذا ظهرت شموع هابطة قوية تؤكد انعكاس الاتجاه، فإن ذلك يعزز قوة الإشارة السلبية.

5. إدارة المخاطر: يجب أن تكون على دراية بمستوى المخاطرة الذي يمكنك تحمله وتحديد حجم الصفقة وفقًا لذلك. استخدم تقنيات إدارة المخاطر أو تحريك وقف الخسارة إلى نقطة الدخول بعد تحقيق أرباح جزئية.

6. تحليل انحياز السوق : لا تعتمد فقط على نمط الوتد الصاعد لاتخاذ قرارات التداول. يجب أن تقوم بتحليل السوق بشكل عام ، بما في ذلك الاتجاه العام للسوق والأخبار الاقتصادية والمؤشرات الأخرى.

أهداف نموذج الوتد الصاعد 

أهداف نموذج الوتد الصاعد يمكن تحديدها باستخدام ارتفاع الوتد من أدنى القاع إلى أعلى القمة. هناك عدة طرق لتحديد الاهداف. 

1. يمكن استهداف الهدف الأول بتطبيق ارتفاع الوتد على نقطة الكسر (نقطة اختراق السعر للخط السفلي للوتد). يعتبر الهدف الأول عادة هدف محتمل للتداول.

2. يمكن استهداف الهدف الثاني بتطبيق ارتفاع الوتد على نقطة الكسر وتحديد هدف أعلى. يمكن استخدام مستويات المقاومة السابقة أو تحليل فني إضافي لتحديد الهدف الثاني.

3. بالنسبه لوقف الخسارة بمكن دائماً وضع الأمر فوق أعلى قمة سببت الأختراق لخط الترند السفلي. 

مزايا وعيوب الوتد الصاعد 

لا تخلو النماذج الفنية أو أي مدرسه من مدارس التحليل من بعض الأيجابيات والسلبيات. ونفس الأمر بنطبيق على نموذج الوتد الصاعد. 

مزايا الوتد الصاعد

  • يعد نموذج الوتد الصاعد نموذج استمرار قوي وإشارة فنية قوية لمواصلة الأتجاة الهابط.
  •  الوتد الصاعد من الأنماط الفنية الشائعة والمعترف بها. يمكن للمتداولين تعلم كيفية التعرف على النمط واستخدامه في استراتيجيات التداول الخاصة بهم.

عيوب الوتد الصاعد

  • عدم الدقة المطلقة: على الرغم من أن الوتد الصاعد يعتبر إشارة فنية قوية، إلا أنه لا يضمن دائماً النجاح . قد يحدث اختراق كاذب للوتد أو قد يفشل النموذج في تحقيق أهداف. 
  • صعوبة تحديد الهدف النهائي: قد يكون من الصعب تحديد الهدف النهائي للتداول باستخدام الوتد الصاعد. قد يحتاج المتداولون إلى الاعتماد على تحليل فني إضافي أو مستويات المقاومة السابقة لتحديد أهداف الربح المحتملة.
  • تأخر الإشارة: في بعض الأحيان، قد يتطلب تأكيد نمط الوتد الصاعد وقتا للتطور والتأكيد. قد تفوت بعض فرص التداول في حالة تأخر الإشارة أو عدم توافر شروط الدخول الملائمة في الوقت المناسب.


تاكيدات نجاح نمط الوتد الصاعد

هناك عدة أدوات يمكن استخدامها لتأكيد إشارات الوتد الصاعد وتحسين قرارات التداول. ومن بين هذه الأدوات:

  • المؤشرات الفنية 
يمكن استخدام المؤشرات الفنية مثل (RSI) مؤشر البولينجر باند  (Bollinger Bands) للتحقق من قوة الاتجاه الصاعد وتأكيد إشارة الوتد الصاعد. إذا كانت المؤشرات تشير إلى تشبع الشراء أو توجه إلى الانخفاض، فإن ذلك يعزز مصداقية النموذج. 

  • حجم التداول
 يجب مراقبة حجم التداول أثناء تكوين الوتد الصاعد. إذا كان حجم التداول ينخفض بشكل ملحوظ أثناء تشكيل الوتد، فإن ذلك يشير إلى ضعف الاهتمام وقد يكون دليلاً على احتمالية انعكاس الاتجاه.

  • نماذج الشموع اليابانية 
يمكن استخدام  نماذج الشموع اليابانية مثل شمعة الابتلاع الهابطة (Bearish Engulfing) أو شمعة الرجل المشنوق(Hanging Man) لتأكيد إشارة الوتد الصاعد. إذا ظهرت هذه النماذج بعد الوتد، فإن ذلك يعزز احتمالية انعكاس الاتجاه الصاعد.

  •  خطوط الدعم والمقاومة
 يجب مراقبة مستويات الدعم والمقاومة المهمة على الرسم البياني. إذا كان الوتد الصاعد يتكون قرب مستوى مقاومة قوي فإن ذلك يعزز قوة إشارة الوتد.

الخلاصة

  1. الوتد الصاعد دائما سلبي ويشير إلى هبوط الأسعار. اما إن ينعكس السعر من الاتجاة الصاعد، أو يستمر في الهبوط اذا سبقه ترند هابط. 
  2. الوتد الصاعد سلبي للهبوط يتكون على شكل ثمن متصاعده وقيعان متصاعدة وإتجاهها يكون الى الاعلى. 
  3. الوتد الصاعد يكون استمراري إذا سبقة اتجاه عام هابط ثم يكسر إلى الاسفل. 
  4. الوتد الصاعد يكون انعكاسي اذا سبقه اتجاه صاعد ثم يكسر الخط السفلي الى الاسفل. 
  5. الوتد الصاعد هو بشكل عام إشارة هبوطية لأنه يشير إلى انعكاس محتمل خلال الاتجاه الصعودي. 
  6. يتشكل الوتد الصاعد دائماً على شكل خطين متجهين إلى الأعلى وينحصر السعر بداخلها. وكلما تحركت الأسعار يتقارب الخطين من بعض.
  7. ينحاز الوتد الصاعد في الغالب إلى استمرارية الأتجاة اذا تشكل بعد ترند هابط، وقد يشكل نسبة نجاح ادنى إذا تشكل بعد اتجاه صاعد 
  8. نموذج الوتد الصاعد استمراري يغلب الانعكاسية واكثر فعالية إذا سبقة ترند هابط. لكنة يشير لفرصة بيع محتملة إما بعد ترند هابط أو أثناء ترند صعودية. 


يجب أن يتم استخدام هذه الأدوات بشكل متكامل ومع تحليل شامل للوضع العام للسوق قبل اتخاذ أي قرارات استثمارية. يجب أيضًا استخدام إدارة المخاطر المناسبة ووضع استراتيجية تداول قبل الدخول في أي صفقة.





تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-