شرح الفيبوناتشي بشكل كامل.واسرار خفية لم تكن تعلمها.

شرح الفيبوناتشي بشكل كامل.واسرار خفية لم تكن تعلمها.
شرح الفيبوناتشي بشكل كامل.واسرار خفية لم تكن تعلمها. 

الفيبوناتشي هي اداة مالية من أدوات التحليل الفني والتي تساعد المتداولين على تحديد مناطق تصحيح الأسعار وتحديد مناطق دعوم ومقاومات مستقبلية المحتملة. 

في درس اليوم سنقوم بشرح الفيبوناتشي وأنواعة وسوف نشرح بعض الأستراتيجات الخاصة التي تساعد المتداول على اتخاذ قرارت مالية سليمة. 

ماهو الفيبوناتشي 

متتالية فيبوناتشي عباره عن مجموع حدين سابقين (0.1.1.2.3.5.8.13.21.34.55.89) 

المتتالية تعني أنة

0+1=1.. الناتج يعتبر دورة سعرية. 

1+2=3.. الناتج يعتبر دورة سعرية أكبر من الأولى. 

3+5=8.. الناتج يعتبر دورة سعرية أكبر من الأولى والثانيه. 

وتستمر المتتالية إلى مالا نهاية. لكن كيف نستفيد من هذة المتتالية في التداول؟.

تعمل متتالية فيبوناتشي في التداول عن طريق مجموع حدين سابقين. مجموع هذين الحدين يشكل دوره سعرية ولنفترض جدلاً ان هذة الدورة عبارة عن مستطيل. يوجد داخل هذة المستطيلات او الدورات السعرية مستويات تمثل الدعوم والمقاومات. 

ملاحظة مهمة جداً

المستطيلات هي تمثيل فقط للدورات السعرية من أجل تبسيط الشرح وفي الأصل يقال لها دورات سعرية. والدورات السعرية تكون على شكل مستطيل ويتحرك السعر بداخلها إذا كسر هذة الدوره يفتح دوره سعرية أكبر على شكل مستطيل أكبر ويكون المستطيل الأصغر الذي تم كسره بداخل المستطيل الجديد. شاهد الصورة التوضيحية. 

شرح الفيبوناتشي


الان بعد عرفت كيف تتشكل الدورة السعرية سوف تتسائل من أين تأتي المستويات داخل المستطيل أو الدوره السعرية؟.

يكمن السر في فيبوناتشي انه اذا اردت استخراج المستوى الذهبي (0.618) تقوم بقسمة مجموع الحدين السابقين على الرقم الذي بعدة مهما كان الرقم الناتج سوف تكون النتيجة قريبة من هذا المستوى.
 مثال

(.0.1.1.2.3.5.8.13.21.34.55.89.144.233)  شاهد هذة المتتالية عندما نقوم بقسمة أي رقم بالرقم الذي يلية، سوف نبدأ من الرقم 5 مقسوماً على 8 وشاهد النتيجة. 
5 ÷ 8 = 0.625
8 ÷ 13 = 0.615
13 ÷ 21 = 0.619
21 ÷ 34 = 0.617
34 ÷ 55 = 0.618
55 ÷ 89 = 0.617
89 ÷ 144 = 0.618
144 ÷ 233 = 0.618
 عندما قسمنا كل مجموع حدين سابقين على الرقم الذي بعدة كانت النتيجه هي المستوى الذهبي مع اختلاف بسيط في الأرقام وهذة النتيجة تعتبر مستوى داخل الدورة السعرية والتي مثلناها بالمستطيلات. 

 إذا كنت قد استخدمت الفيبوناتشي من قبل سوف تلاحظ العديد من المستويات داخل الدورة السعرية، ولكن كيف تستخرج هذة المستويات من المتتالية نفسها.

مستوى 0.382 يتم استخراجه عن طريق قسمة اي مجموع حدين بالرقم الثاني الذي يلي هذة المتتالية. 

مثال 
(.0.1.1.2.3.5.8.13.21.34.55.89.144.233)
من أجل استخراج مستوى 0.382 من المتتالية رقم 8 والذي يعتبر مجموع حدين سابقين وهما 3 و5. سوف نقوم بقسمة متتالية 8 على الرقم 21 وستكون النتيجة = 0.380. كذالك اي رقم في المتتالية يتم قسمتة على الرقم الثاني يعطي نفس النتيجة. 

واذا اردت استخراج مستوى 0.236 من أي متتالية فيبوناتشي ستقوم بقسمة أي متتالية على الرقم الثالث بعد المتتالية نفسها.
مثال:
8 هو رقم المتتالية ÷ الرقم الثالث بعد المتتالية وهو 34 = سيكون الناتج هو 0.235. وكذالك يمكنك استخدام أي رقم غير 8 وقسمتة على الرقم الثالث بعد المتتالية سيعطي نفس النتيجة. 

كل ماسبق ذكرة من شرح المتتالية وكيفية حسابها وكيف تستخرج المستويات... الخ قد لا ترى لها أهمية وهي بالفعل لن تفيدك في التداول بشكل عام ولكنها مهمة جداً من أجل معرفة كيف التعامل مع الفيبوناتشي. 

استخدامات الفيبوناتشي

أدوات الفيبوناتشي كثيرة ومتعددة الأستخدامات، ولكن اهم هذة الأدوات هي أداة تصحيح الفيبوناتشي والتي سوف نشرحها بشكل مفصل. وباقي الأدوات سنذكرها بشكل مختصر. 

1. نسب تصحيح فيبوناتشي Fibonacci Price Retracement

تصحيح الفيبوناتشي هي مجموعه من المستويات أدنى  من 100% من حركه السوق الأساسية. يتم استخدام هذة المستويات واعتبارها مستويات مهمة يتوقع ارتداد الأسعار منها في نفس الأتجاة السابق. 

يستخدم المتداولون مستويات فيبوناتشي كدعوم ومقومات، إذا كانت حركه الاسعار فوق هذه المستويات تعتبر دعوم تدعم السعر للصعود ولو كانت الأسعار تحت المستويات تعتبر مقومات. 

كيف ترسم تصحيح الفيبوناتشي 

إذا أردت رسم الدعوم المحتمل ارتداد السعر منها يجب أن يتشكل في الحركه السعرية قمه وقاع وان يكون إتجاة الأسعار صاعد. ودائماً يتم رسم الفيبوناتشي من نقطتين. 

كيف ترسم الفيبوناتشي.

شاهد في المثال اعلاة بحيث أدنى قاع هي النقطه الأولى وأعلى قمة هي النقطة الثانية ويتم سحب الفيبوناتشي من اليسار إلى اليمين. في الأتجاة الصاعد تكون أعلى قمة هي القمة الثابتة التي لا تقبل التغيير والقاع هو النقطة التي يمكنك تغييرها ورسم الفيبوناتشي من نقطة أدنى. وهذا سوف نشرحة في فقرة الدورات السعرية. 

اما اذا اردت البحث عن المقاومات المحتملة التي يمكن أن ترد السعر إلى الأسفل يشترط تكون نقطتين وترند هابط. 
 
اسرار الفيبوناتشي

شاهد الصورة حيث توضح أن القمة هي النقطة الأولى التي ستبدأ منها رسم الفيبوناتشي. وهي نقطة قابلة للتغيير ويمكنك الرسم من قمة أعلى. والنقطة الثانية هي أدنى قاع وغير قابلة للتغيير. ومن أجل الرسم ستقوم بتحديد القمة وسحب الفيبوناتشي من اليسار الى اليمين. 

الدوره السعرية في الفيبوناتشي 

ذكرنا في بداية المقال أن مستويات فيبوناتشي عبارة عن دورات سعرية على شكل مستطيلات. وسوف نوضح كيف تحدد الدورة السعرية ومتى تبدأ وتنتهي وكيف ترسم دوره سعرية أكبر إذا تم اختراق الدورة الأولى. تابع بكل تركيز لأن هذة النقطة هي أهم فقرة في الدرس كامل وسوف نشرح معلومات لم تكن تعرفها ولن تحصل عليها في أي مكان آخر.

شرح الفيبوناتشي

 الدوره السعرية تنقسم إلى قسمين:

دورة سعرية صاعدة وهي التي ترسم من الأسفل إلى الأعلى. دورة سعرية هابطة وهي التي ترسم من الأعلى إلى الأسفل. واذا رأيت المثال أعلاه سوف تفهم لماذا شبهنا الدورة السعرية بالمستطيل. 

تبدأ الدورة السعرية دائماً من مستوى 0.236 وتنتهي عند مستوى 0.618 في أي اتجاة هابط أو صاعد. لكن إذا كسرت الأسعار مستوى 0.618 فهذا يعني أن السعر دخل في دوره سعرية جديده أكبر من الأولى. 

شاهد المثال في الصورة  إذا ارتد السعر من مستوى 0.236 فهذا يدل على قوة وتعافي الترند. إذا كان الترند صاعد فسوف يرتفع بعد الأرتداد بشكل قوي، اما اذا كان الترند هابط بعد الارتداد من 0.236 سيكون الهبوط قوي. 

شرح الفيبوناتشي

بالمقابل إذا تم كسر مستوى 0.236  كما هو موضح في الصورة اعلاة، فمعنى هذا أن السعر دخل في دورة سعرية نهايتها عند مستوى 0.618، وفي اغلب الحالات سوف تصل الأسعار إلى مستوى 0.618. سواءً في الفيبوناتشي الصاعد أو الهباط. 

كسر مستوى 0.236 لا يعني أن الأتجاة قد انتهى، بل يجب عليك مراقبة الأسعار إذا أضهرت بعض إشارات التداول سوف تكون صفقة قويه من مستويات 0.618 وبوقف خسارة صغير نسبياً.

لاحظ دائماً أن الفيبوناتشي مرتبط بحركه السعر. إذا كان السعر صاعد أو هابط بقوة غالبا يصل التصحيح إلى مستويات 0.236 ثم يكمل الأتجاة. أما إذا كان السعر يتحرك بشكل طبيعي فهذه احتمالية أن يكسر السعر مستوى 0.236 ويدخل في الدوره السعرية. وبناء على السلوك السعري والأدوات المساعدة ستعرف فيما أن السعر سوف يستمر في التصحيح العميق ويكسر مستوى 0.618 أو يكتفي بأحترام المستوى الذهبي ثم يكمل الأتجاة الفعلي. 

كيف ترسم الدوره الجديده بعد كسر الدوره الأصغر

الصوره التالية توضح كيفية رسم الدورة السعرية الكبيرة بعد الخروج من الدورة الصغيره. 


شرح الفيبوناتشي

في الترند الصاعد قمنا برسم الفيبوناتشي الصغير باللون الأزرق. وبما أن القاعده تتطلب الرسم من نقطتين وتتطلب الرسم من القاع إلى القمة. إذا النقطة الاولى هي التي وضعنا عليها اشارة الدائرة الصغيرة والنقطة الثابتة هي أعلى قمة. 

إذا رأيت الأسعار ودققت النظر سوف تجد أنها كسرت مستوى 0.618. وهنا يجب أن نرسم دورة سعريه أكبر بأتخاذ الخطوات التالية. 

1. ابحث عن قاع أدنى من القاع السابق الذي رسمت منه الفيبوناتشي الصغير 

2. قم بشد الفيبوناتشي من القاع الجديد إلى أعلى قمة وهي نفس النقطه الثابتة التي رسمت عليها الفيبوناتشي القديم.

3. سوف تلاحظ انه تم إنشاء دورة سعرية أكبر وهي المرسومه في الصورة باللون الأحمر.

ملاحضة: لاتنسى أن النقطه الثابتة في الفيبوناتشي الصاعد هي القمة. وايضاً بعد رسم الدورة السعرية الأكبر ستشاهد أن الأسعار لا زالت في الدوره السعرية الكبيرة ولم تصل حتى إلى مستويات 0.5.

الصورة التالية هي مثال على الخروج من الدورة السعرية في الأتجاة الهابط .

في الترند هابط قمنا برسم الفيبوناتشي من القمه التي أشرنا إليها بالدائرة الصغيره وسحبنا الفيبوناتشي إلى أدنى قاع. 

بعد أن تم كسر مستوى 0.618 في الفيبوناتشي الصغير باللون الأحمر قمنا برسم دورة سعرية جديدة أكبر من الأولى. وذالك عن طريق البحث عن قمة أعلى وهي الموضحة والمشار إليها بالدائرة الحمراء. 

بعد ذالك قمنا بشد الفيبوناتشي من القمة الجديدة إلى أدنى قاع. وهو نفس القاع الذي رسمنا علية الفيبوناتشي القديم. 

تذكر : في الترند الهابط تكون النقطة الثابتة للفيبوناتشي هي القاع. 

بعض أسرار الفيبوناتشي 

  • إذا أردت أن تدخل مركز تداول من مستويات 0.618 لابد أن يتفاعل السعر مع مستويات فيبوناتشي. ليس من الضروري التفاعل مع كل المستويات، ولكن يجب أن يتفاعل مع مستوى واحد على الأقل. 
  • إذا لم يتفاعل الفيبوناتشي مع المستويات التي رسمتها فمعنى هذا أن المستويات ليس لها قيمة أو انة تم رسمها بطريقة خاطئه. 
  • إذا تفاعل الفيبوناتشي مع مستوى 0.382 فنسبة تفاعله مع المستوى الذهبي عالية جداً. 
  • إذا تم كسر مستوى 0.618 هناك احتمالية عالية لكسر القمة أو القاع الذي رُسم منة الفيبوناتشي.
انتهى مقالنا حول الفيبوناتشي ونتمنى ان هذة المعلومات تفيد الجميع. هناك أسرار كثيره في الفيبوناتشي ولا يتم اكتشافها الا مع التعامل مع هذه الأداة بشكل دائم. 



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-