ماهو السبريد في التداول: وشرح أهميتة للمتداولين

 

ماهو السبريد في التداول: وشرح أهميتة للمتداولين
ماهو السبريد في التداول: وشرح أهميتة للمتداولين 

ما هو السبريد في التداول spreed 

السبريد هو أحد المفاهيم الأساسية في التداول، ويعني الفرق بين سعر الشراء وسعر البيع لأداة مالية معينة. بمعنى آخر، هو تكلفة تداول الأداة المالية أياً كانت، يعتبر الأسبريد العمولة والربح الذي يربح منة وسطاء التداول. 

كما يُعرف السبريد أيضًا باسم فروق الأسعار، وهو عبارة عن فرق السعر أو عدد النقاط الفارقة بين سعر الطلب(الشراء) وسعر العرض(البيع). 

مثال:

افترض أنك قمت ببيع 1 لوت من زوج العملات EUR/USD بسعر 1.1000. إذا انخفض السعر إلى 1.0900، فستحقق ربحًا قدره 100 نقطة. ولكن إذا كان السبريد 3 نقاط، فإن ربحك سيكون 97 نقطة فقط.

كما ترى، يمكن أن يكون للسبريد تأثير كبير على الربح والخسارة في التداول. من المهم أن تفهم طريقة عمل السبريد وكيف يأثر على صفقاتك قبل أن تشرع في التداول.


انواع السبريد

هناك نوعان رئيسيان من السبريد:

  • السبريد الثابت: في هذا النوع من السبريد، يتم تثبيت قيمة السبريد بشكل دائم. وهذا يعني أنه لا يتغير بناءً على ظروف السوق. على سبيل المثال، قد يكون السبريد الثابت لزوج العملات EUR/USD هو 2 بيبس دائماً ولا يختلف في أي وقت من أوقات التداول. 
  • السبريد المتغير: في هذا النوع من السبريد، يتغير قيمة السبريد بناءً على ظروف السوق وتقلباته. في حالة ارتفاع الطلب والعرض على زوج العملات، قد يزيد السبريد. وعلى العكس من ذلك، في حالة انخفاض الطلب والعرض، قد ينخفض السبريد.
  • السبريد الصفري: يعتبر السبريد الصفري هو السبريد الأدنى أو الذي لا يوجد فيه فارق بين سعر البيع وسعر الشراء. وهذا يعني أنك يمكنك الدخول والخروج من صفقات الفوركس بدون دفع سبريد. لكن مع هذا النوع من الحسابات قد يتم فرض عمولات على أحجام التداول. 


العوامل التي تؤثر على السبريد

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على السبريد، وأهم هذة النقاط:

1- نوع الأداة المالية

دائماً الأدوات المالية الأكثر سيولة يكون لديها سبريد أصغر من الأدوات المالية الأقل سيولة. السيولة هي مقدار السهولة التي يمكن بها شراء وبيع الأداة المالية. كلما زادت السيولة، كان من الأسهل للمتداولين العثور على بائعين ومشترين، مما يؤدي إلى سبريد أصغر.

على سبيل المثال، تميل العملات الرئيسية إلى أن يكون لها سبريد أصغر من العملات الأقل سيولة. هذا لأن العملات الرئيسية يتم تداولها بكميات كبيرة، مما يجعلها أكثر سيولة.

2 - حجم الصفقة

تميل الصفقات الأكبر إلى أن يكون لها سبريد أصغر من الصفقات الأصغر. هذا لأن الوسيط يحصل على ربح أصغر من كل صفقة كبيرة، لذا فإنهم يفضلون تقديم سبريد أصغر لجذب المتداولين ذوي الحجم الكبير.

3 - الوسيط

يختلف السبريد من وسيط لآخر. من المهم مقارنة الأسعار من عدة وسطاء قبل فتح حساب تداول. وهذا يعود لأختلاف أنواع شركات الوساطة. 


نصائح لاختيار وسيط مناسب

عند اختيار وسيط، من المهم مراعاة السبريد الذي يقدمه. هناك العديد من الوسطاء الذين يقدمون سبريد تنافسي لذلك من المهم مقارنة الأسعار قبل فتح حساب ويجب مراعاة الأمور التالية:

  1. اقرأ مراجعات الوسيط:ابحث عن مراجعات الوسطاء عبر الإنترنت للتعرف على تجارب الآخرين.
  2. قارن الأسعار: اطلب عروض أسعار من الوسيط الذي ترغب في التسجيل معة، أو افتح حسابات تجريبية في عدة شركات وقارن فارق الأسبريد بين هذة الشركات. 
  3. اسأل عن الرسوم الأخرى:بالإضافة إلى السبريد، قد تفرض بعض شركات التداول رسوم أخرى، مثل رسوم التداول. 

تأثير السبريد على الربح والخسارة

يؤثر السبريد على الربح والخسارة من التداول بطريقتين:

  • التأثير على حجم الربح

يُحسب الربح أو الخسارة في التداول على أساس الفرق بين سعر الشراء وسعر البيع، لذا فإن السبريد يقلص حجم الربح أو الخسارة. 

على سبيل المثال، إذا دخلت صفقة شراء على زوج EURUSD بحجم (0.1) وارتفع السعر بمقدار نقطة سيكون ربحك دولار واحد لأن قيمه النقطة تساوي واحد دولار بهذا الحجم من اللوت. لكن إذا كان السبريد الخاص بك هو نصف نقطه 0.5 فسيكون ربحك 50 سنت فقط والنصف دولار الآخر هو السبريد الذي يحتسبة الوسيط. 

  • التأثير على عدد الصفقات الرابحة 

إذا كان السبريد كبير فأنت بحاجة إلى تحقيق ربح أكبر من أجل تعويض السبريد. هذا يعني أنك بحاجة إلى عدد أكبر من الصفقات المربحة لتحقيق ربح إجمالي.


 ما هو أفضل السبريد للتداول

بشكل عام كل ما كان السبريد منخفض كل ما كان لصالحك، وكلما ارتفع السبريد قلت أرباحك وزادت خسائرك في حال لم تمشي الصفقة حسب تحليلك. 


السبريد الأفضل هو سبريد البنوك وهو السبريد الحقيقي لسوق الفوركس، للوصول الى هذا السبريد يحتاج المتداول الى فتح حساب ECN لدى وسيط تداول حقيقي بدون مكتب تداول.

هناك الكثير من الشركات التي تقدم حسابات ECN وتجعل تنفيذ صفقاتك مباشرة في السوق الفعلي وليس عبر مكتب تداول مثل شركة IC Markets وشركه tickmill ، حسب تجربتي المتواصلة في سوق الفوركس هذة افضل الشركات التداول وفيها الكثير من المميزات بما فيها السبريد المنخفض. وكما ذكرت تجربتك لهذة الشركات او غيرها هي من ستوضح لك الصورة وتحدد لك افضل الشركات.



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-