شرح مبسط لأستخدام مؤشر rsi : مؤشر القوة النسبية


مؤشر rsi
شرح مبسط لأستخدام مؤشر rsi : مؤشر القوة النسبية

ماهو مؤشر القوة النسبية RSI

مؤشر القوة النسبية (RSI) هو مؤشر تحليل فني يستخدم لقياس زخم السوق وتحديد ما إذا كان السعر مبالغ فيه أو أقل من قيمته. يتحرك مؤشر RSI بين نطاق 0 و 100، ويعتبر السعر في منطقة تشبع الشراء إذا كان المؤشر أعلى من 70، وفي منطقة تشبع البيع إذا كان المؤشر أقل من 30. يمكن للمتداولين استخدام مؤشر RSI للبحث عن إشارات الدخول والخروج من السوق، وكذلك لتأكيد اتجاه السعر أو انعكاسه. .

يمكن استخدام RSI لتحديد ضروف الأسعار المبالغ فيها أو وصولها الي أقل من قيمتها. وهو يساعد المتداولين على تحديد الحالة المزاجية للمشاركين في التداول وتحديد وجهة السوق في منطقة ذروة الشراء وذروة البيع. 

كيف يعمل مؤشر rsi

بما انك متداول لا يهمك كيف يتم حساب مؤشر القوة النسبية rsi. لانة يتكون من معادلة رياضية تعمل على حساب متوسط الربح ومتوسط الخسارة. وهذا لا يهم معرفتة وكل مايهم معرفتة هو كيف الأستفادة من هذا المؤشر بعدة طرق واستراتيجيات، وهذا ما سنشرحة في هذا الدرس. 

ماهي اعدادات المؤشر المثالية

عادة يستخدم اغلب المتداولين الاعدادات الأفتراضية للمؤشر وهي 14 فترة يمكنك الأعتماد على الأعدادات الأفتراضية بشكل دائم وخصوصاً اذا كنت مبتدئ. 

اما الأعدادات الأخرى قد تختلف بأختلاف أسلوب تداولك، فإذا كنت متداول متوسط المدى قد تكون الأعدادات المثلى من 14 إلى 21 فترة. وهذة الأعدادات توفر رؤية للسوق على المدى الطويل، ولا ننسى ان كل متداول لة رؤية واعدادت خاصة بة قد تم تجربتها على المدى الطويل. 
من الناحية الأخرى اذا كنت متداول يومي فأنت سوف تركز في تحركات الأسعار على المدى القصير. ويمكنك تحديد الأنعكاسات والأتجاهات المحتملة السريعة. 

وأفضل اعدادات لهذا النوع من التداول يكون بين 5 و 14 فترة، بحيث توفر لك هذة الأعدادات رؤية سريعة. 

ملاحضة : اذا كنت متداول مبتدئ اجعل اعدادات المؤشر افتراضية ولا تغير في القيم اي شي. 

استخدمات مؤشر القوه النسبية rsi

هناك استخدمات كثيرة لمؤشر القوة النسبية قد لا يعلمها الكثير، ومن أهم هذة الأستخدامات. 

استخدام مؤشر rsi كدعوم ومقاومات

Rsi

يتحرك مؤشر rsi دائماً في نطاق من 0 إلى 100، ويتم معامله مؤشر rsi نفس معامله الشارت لانه يعتبر نفس حركه السعر ولا يختلف الأ بنسبة بسيطة جداً. كما انة يساعد على استخراج مناطق الدعم والمقاومة المتمثلة في مستوى 30 و 70 من المؤشر نفسة. ويتم استخدام هذة المستويات كالتالي:

1- يستخدم مستوى 30 كدعم تدعم الأسعار للصعود. على سبيل المثال اذا كانت الرؤية لديك غير واضحة في الرسم البياني يمكنك الأعتماد على مستوى 30 بمجرد وصول المؤشر إلى هذا المستوى فهناك احتمالية تشكل  منطقة دعم وارتداد للأسعار. 

2- يستخدم مستوى 70 كمنطقة مقاومة وبمجرد وصول المؤشر الي هذا المستوى فهذه دلالة لوصول السعر لتشبع شراء وتكون لديك احتمالية ارتداد الأسعار من هذا المستوى وتشكل منطقة مقاومة وخصوصاً اذا كان الرسم البياني ليس واضح بما يكفي لرسم الدعوم والمقاومات. 

ملاحظة : اذا تم كسر مستوى 30 إلى الأسفل فهذا يدل على قوة زخم البيع. لكن لايتم البيع بعد كسر مستوى 30 وخصوصاً اذا كان الترند العام صاعد. 
ونفس الأمر ينطبق على مستوى 70 اذا تم اختراقة فهذا يدل على قوه الشراء ولكن لا يعطي سبب للدخول في الشراء لأن مناطق فوق 70 تعتبر مناطق تشبع شراء وسرعان ما ستتم العوده لمستويات أدنى من 70.

تحديد الدايفرجنز

استخدام الدايفرجنز مؤشر بمؤشر rsi

من أهم أستخدامات مؤشر القوة النسبية هو الدايفرجنز، كما انة يوجد الكثير من المؤشرات الفني التي تستطيع من خلالها استخراج الدايفرجنز مثل مؤشر الماكدي macd ومؤشر ستوكاستك. لكن مؤشر rsi هو أفضلها ويمكن استخدامها كالتالي:
الدايفرجنز هو اختلاف السعر عن حركه المؤشر ويتكون من عدة انواع. 
  • الدايفرجنز الأيجابي والذي يتشكل في القيعان وهو يدل على الصعود عندما تتكون في السعر قاع أدنى من قاع. وفي المؤشر قاع أعلى من قاع.
  • الدايفرجنز السلبي وهو الذي يتشكل في القمم ويدل على الهبوط عندما تتكون في حركة الأسعار قمة أعلى من قمة وفي المؤشر قمه أعلى من قمه. 

الدايفرجنز الثلاثي

يستخدم أيضاً مؤشر rsi  في تحديد الدايفرجنز الثلاثي هو الدايفرجنز الذي يتكون من ثلاث قمم أو ثلاث قيعان في المؤشر وفي حركه الأسعار. يتم التعامل مع الدايفرجنز الثلاثي كمعاملة الدايفرجنز العادي، لكن هذا الدايفرجنز في العادة يكون أقوى وأكثر مصداقية من الدايفرجنز العادي. 

رسم خطوط الترند


الترندات في مؤشر rsi

ومن بعض استخدامات مؤشر rsi هي رسم الترندات على المؤشر حتى تتعرف على صحة الترند الذي قمت برسمة.

شاهد الصوره في المثال اعلاة سوف تلاحظ انة تم رسم ترند صاعد على حركه السعر وعلى مؤشر rsi. 

خط الترند المرسوم على الصورة ليس واضح بما فية الكفاية. واذا قررت الدخول في صفقة شراء سوف تنتظر السعر حتى يصل إلى خط الترند، بعد ذالك سوف تراقب كيف سيتفاعل السعر مع هذا الخط. في النهاية انطلق السعر إلى الأعلى قبل أن يلامس خط الترند وقد ربما فاتتك صفقة شراء قوية. 

لكن إذا رسمت خط الترند على المؤشر كأداة مساعدة، سوف تلاحظ أن الترند مرسوم بطريقة احترافية وواضحة وقد أعطاك إشارة أستباقية للصعود قبل أن تتحقق إشارة الشراء في السعر نفسة.

تحديد الأنعكاسات المبكرة 

مؤشر rsi


يمكنك الأستفادة أيضاً من مؤشر القوة النسبية rsi عن طريق التوقع المبكر لكسر أو اختراقات الترندات. 
في المثال اعلاة شاهد ان الأسعار كانت تتحرك في ترند صاعد، بعد ذالك تشكلت قمتين متساويتين. وهذا اول إشارة تدل على بداية ضعف الترند ولكنها لا تكفي من أجل تأكيد عكس الأتجاة. 
من أجل تأكيد الأتجاة يجب أن تكسر الأسعار خط الترند، وبعد ذالك يمكنك الدخول في صفقة بيع لكنها صفقة متأخرة وسوف تكون نقطة دخولك تحت اخر شمعة بعد كسر الترند. 

بالمقابل اذا رأيت المؤشر وخط الترند المرسوم سوف تلاحظ انة تم كسر الترند في المؤشر قبل أن يتم كسر الترند في الرسم البياني. وهذا يعطيك مؤشر للدخول المبكر والاستفادة من الموجه كاملة. 

استخدام مؤشر rsi مع الأتجاة

Rsi

من الأخطاء الشائعة التي يرتكبها المتداولين هي استخدام التشبع البيعي للشراء والتشبع الشرائي للبيع. بمعنى انه اذا وصل المؤشر إلى مستوى 30 تقوم بالشراء واذا وصل المؤشر إلى مستوى 70 تقوم بالبيع. لكن لماذا يعد هذا خاطئ ويجب تجنب التداول بهذا الأسلوب؟. 

اذا رأيت المثال اعلاة ستلاحظ ان الأتجاة العام صاعد ووصلت الأسعار إلى تشبع شرائي قوي تجاوز مستوى 70. 
من المفترض أن السعر سوف يهبط بقوة بعد أن استنزف المشترين قوتهم. لكن الذي حصل هو مجرد تصحيح بسيط حتى وصلت الأسعار إلى مستوى 30 (التشبع البيعي) ثم اكملت الأسعار مسارها الصاعد بشكل قوي. 

نستنتج من الفقرة السابقة انة يجب استخدام مؤشر rsi مع الأتجاة العام. لانة كما هو موضح في المثال السابق قد يكون الاتجاة صاعد وبما ان مؤشر rsi يعمل على إغلاق 14 فترة افتراضياً من الممكن أن تتكون عشر فترات أو شموع بشكل عرضي، ثم فجأة تضهر اخر اربع فترات بشموع صاعدة قوية. ونتيجة لذلك سوف يصعد المؤشر إلى منطقة التشبع الشرائي. وفي واقع الأمر قد تكون الأسعار في بداية موجة صاعدة بالرغم من الوصول إلى ذروة الشراء وما تحتاج ان تراة في  المؤشر من تشبع البيع هو مجرد تصحيح صغير ثم تكمل الأسعار الأتجاة العام. 

لا تعتمد على الدايفرجنز فقط


فشل نموذج الدايفرجنز

 اي اداة تداول مهما بلغت قوتها لا يتم استخدامها بشكل فردي لأتخاذ قرارات تداول. وكذالك الدايفرجنز لايتم الأعتماد علية بشكل فردي. 

شاهد المثال اعلاة والذي يوضح ضهور دايفرجنز إيجابي. لكنه فشل ولم يحقق الصعود المطلوب. لكن لماذا فشل؟. فشل الدايفرجنز لأن الأتجاة العام هابط. ونحن ذكرنا انه من أجل استخدام مؤشر rsi يجب استخدامة مع الأتجاة باستخدام الطرق التالية. 

  • الاعتماد على الدايفرجنز للبيع اذا كان الاتجاة العام هابط، بعد ذالك يتشكل تصحيح صاعد ويضهر الدايفرجنز في الموجة التصحيحية. 
  • الاعتماد على الدايفرجنز للشراء اذا كان الأتجاة العام هابط، بعد ذالك تتشكل موجه تصحيحية هابطة ويضهر الدايفرجنز في الموجة التصحيحية. 
  • الاعتماد على الدايفرجنز في أي اتجاة لكن بدون الأعتماد فقط علية. ولكن يجب تأكيد الدايفرجنز بأدوات أخرى مثل المؤشرات او مناطق اهتمام أو نماذج سعرية. 

دمج الأدوات مع مؤشر rsi  

غالباً يعتمد المتداول الناجح على عدة عوامل أو تأكيدات لدخول صفقة ناجحة، كذالك نفس الأمر بالنسبة لمؤشر rsi بحيث لا تستطيع الأعتماد علية بشكل كامل. وفي هذة الفقرة سوف نشرح دمج بعض الأدوات مع مؤشر rsi. 

المتوسطات المتحركه 

يمكن الدمج بين مؤشر rsi والمتوسطات المتحركة لاغلاق 50 و20 واستخدامها بالخطوات التالية:

للصفقات الشرائية يجب أن يكون السعر فوق متوسط 50 و مؤشر rsi فوق مستوى 50  ومتوسط 200 لتأكيد الأتجاة، فإذا كان تحت الأسعار سوف نبحث عن صفقات شرائية كما هو موضح في الصورة اعلاة. 

اما للصفقات البيعية يجب أن تكون الأسعار تحت متوسط 50 ومؤشر rsi تحت مستوى 50 ومتوسط 200 لتأكيد الأتجاة، فإذا كانت الأسعار تحت متوسط 200 سوف نبحث عن الصفقات البيع كما هو موضح في الصورة اعلاة. 

مستويات فيبوناتشي 

يستخدم مؤشر rsi لتأكيد أنعكاس الأسعار اذا كان بالقرب من مستويات الفيبوناتشي. اي اذا رسمت مستويات فيبوناتشي وكانت الأسعار تتداول بالقرب من هذة المستويات وموشر rsi وصل لمرحله تشبع بيع أو شراء فهناك احتماليه كبيره لتفاعل الأسعار بشكل قوي. 

شاهد الصوره في الأعلى عندما وصلت الأسعار لمستويات فيبوناتشي مهمة ومؤشر rsi في حالة تشبع شراء. سوف تلاحظ ان الأسعار ارتدت من هذا المستوى بشكل قوي،كما يمكن مشاهدة الأمثله الأخرى وكيفيه تفاعل الأسعار عندما تتداول الأسعار بالقرب من مستويات فيبوناتشي مع وصول مؤشر rsi إلى تشبعات بيع أو شراء وذالك بالبحث بنفسك في الرسم البياني حتى تتمكن من اتقان هذا المؤشر.



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-