تعرف على 6 مبادئ لنظرية داو تشرح قواعد أسواق المال بشكل كامل

نظرية داوو
تعرف على 6 مبادئ لنظرية داو تشرح قواعد أسواق المال بشكل كامل

ماهي نظرية داو 

نضرية داو هي نظرية  تعتمد على تحليل الارتفاعات والأنخفاضات في تقلبات السوق لمحاوله التنبؤ بأتجاه الأسواق وتستند إلى كتابات تشارلز داو، مؤسس ورئيس تحرير صحيفة وول ستريت جورنال ومؤسس مؤشر داو جونز. تهدف هذه النظرية إلى دراسة حركة الأسعار وتحديد الاتجاهات الرئيسية للسوق من خلال استخدام المخططات البيانية.

تعتمد نظرية داو على ستة مبادئ رئيسية سوف نشرحها بالتفصيل في هذا الدرس. 

مبادئ نظرية داو

1. الأسعار تعكس كل شي. 

2. السوق لة 3 اتجاهات. 

3. مراحل تحركات السوق ( تجميع - مشاركة الصغار - تصريف). 

4. تزايد أحجام التداول في خط الأتجاة الرئيسي. 

5. المؤشرات تؤكد بعضها. 

6. الأتجاة مستمر حتى يثبت العكس 

بعد أن تعرف على المبادئ الستة بشكل مختصر سوف نشرح كل مبدئ بشكل مفرد ومفصل. 

الأسعار تعكس كل شي 

بمعنى ان الأسعار تجعل كل شي غير مهم، واي حدث يؤثر على العرض والطلب في السوق ينعكس على سعر الأداة المالية، ودراسة حركة السعر ماهي إلا انعكاس لسلوك المتداول. 

من أجل ذالك سوف تلاحظ اغلب المحللين أو المتداولين المحترفين غالبًا ما يتحدثون عن البرايس اكشن أو سلوك الأسعار، اي خلاصة هذا المبدئ ان السلوك السعري أو البرايس اكشن هو الملك. 

يجب أن تعرف حتى الأخبار لا تغير اتجاة السوق وإنما تخدم الأسعار بالطرق التالية :
  • اذا كان الترند في أي اداة مالية صاعد وايجابي فإن الأخبار سوف تأتي مكلمة وايجابية للأسعار.
  • اما اذا كان الترند لاي أداة مالية هابط وسلبي فإن الأخبار سوف تكون سلبية للأسعار. 
ملاحظة مهمة 
ليست كل الأخبار بشكل دائم تأتي مكلمه للأتجاة، على سبيل المثال: اذا كان السعر إيجابي لأى أداة مالية أو سلعة وكل الأخبار تأتي إيجابية، ولكن سوف تتفاجئ بخبر أو خبرين سلبيين برغم إيجابية السوق. في هذة الحالة لن يستجيب السوق لهذة الأخبار لأن أغلب البيانات تكون إيجابية. في نفس الوقت لايمكن تجاهل الاخبار القوية بسبب الكوارث واقرب مثال هي جائحة كرونا التي لم تغيير الأسواق فقط وإنما غيرت شكل العالم بعد حدوثها. 

السوق لة 3 اتجاهات

مبدئ داو الثاني يقول ان اتجاهات السوق 3 اتجاهات، وهنا يختلف الأتجاة عن الترند وسوف نوضح الفرق بالشكل التالي:


الأتجاهات في نظرية داو

1. الأتجاة الرئيسي وهو الأتجاة الاكبر الذي يمكن أن ويمتد من 3 أشهر الى عدة سنوات سواء كان الترند هابط أو صاعد فهو اتجاة رئيسي. شاهد الصورة اعلاة وسوف تدرك ان الأتجاة الرئيسي قد استمر لمدة 500 يوم. 

2. الأتجاة الثانوي وهو عبارة عن تصحيح للأتجاة الرئيسي وقد يمتد من شهر إلى ثلاثة أشهر( وقد يمتد إلى 4 أشهر كحد أقصى وفي حالات نادرة) واذا رأيت المثال اعلاة والذي يوضح ان الأتجاة الثانوي قد استغرق 130 يوم. وبما انة قد استغرق 130 يوم فهذة إشارة إلى تحول الأتجاة الثانوي إلى اتجاة رئيسي. 

3. الأتجاة الاصغر وهو عبارة عن تموجات صغيرة بداخل الأتجاة الثانوي وتستمر غالباً من اسبوع إلى ثلاثة شهر كما هو موضح في الرسم البياني اعلاة، ومن شروط تكون هذا الأتجاة انة لا يزيد عن شهر. 


 نستنتج مما سبق أن الأتجاهات في نظرية داو مرتبطة ببعضها البعض ويمكن أن نشبة الأتجاة الرئيسي بالتيار والاتجاة الثانوي أو متوسط المدى أمواج متشكلة في التيار، اما الأتجاة الثانوي أو هي التموجات الصغيرة بداخل الأمواج. 

يمثل الأتجاة الثانوي حركة التصحيح للأتجاة الرئيسي وعادة يتراوح التصحيح بين ثلث وثلثي حركة السعر الرئيسية ويكون التصحيح في أغلب الحالات عند مستوى 50% من حركة السعر السابقة. 

من ناحية أخرى تقول قاعدة الأتجاهات ان كل اتجاة يصبح جزء من الأتجاة الذي يسبقة. فعلي سبيل المثال يكون الأتجاة الثانوي أو المتوسط جزء من الأتجاة الرئيسي والاتجاة الأصغر يكون جزء من الأتجاة الثانوي. مثلا اذا كان السعر صاعد لمدة عام او عامين يجب أن يتشكل الأتجاة الثانوي على شكل تصحيح لمدة شهرين أو ثلاثة، بعد ذالك سوف تقرر الأسعار استكمال الأتجاة الرئيسي أو يمتد الأتجاة الثانوي إلى الاسفل ويستمر لمدة عام، وبذالك يتحول الأتجاة الثانوي إلى رئيسي. 

يعتبر الأتجاة الثانوي نقطة مفصلية ومهمة لان بعد انتهاء الأتجاة الثانوي يكون أمامك خيارين :
  • اما ان ينتهي الأتجاة الثانوي ويستمر الأتجاة السابق في نفس المسار. 
  • أو أن يستمر الأتجاة الثانوي وتمتد الأسعار في نفس اتجاة التصحيح ويتحول الأتجاة الثانوي إلى إتجاة رئيسي.

مراحل تحرك السوق (تجميع - مشاركة - تصريف)



التجميع 

تمثل حركة التجميع التي يسبقها اتجاة هابط إقبال الهوامير على الشراء المعتمد على البيانات المجمعة، لانة عندما تلاحظ المؤسسات المالية أو الحيتان أو كبار السوق ان الأتجاة هابط يدركو ان السوق قد استوعب جميع الأخبار السلبية 

لاحظ ان التجميع دائماً يأتي في عز الأنهيار ودائماً تكون الأخبار السلبية في ذروتها. مما يؤدي إلى قيام المتداولين بالبيع بسبب الهلع والخوف، بالمقابل يقوم الهوامير بالتجميع 

مشاركة الصغار 

المشاركة هي  عندما يبدأ اغلب المتداولين في المشاركة بعد ادراكهم ان الأتجاة صاعد ويبدأ السوق في مرحلة التعافي، وهذا يحدث عندما تتحسن الاخبار ويكون التفاؤل عالي لدى المتداولين وتصعد الأسعار بشكل متسارع. 

مرحلة المشاركة تكون مربحة لجميع المتداولين لأنهم يدخلون مع الهوامير الذي سبقو المتداولين العاديين في الدخول في مرحلة التجميع 

التصريف 

بعد أن تكتمل مرحلة المشاركة تبدأ مرحلة التصريف عندما تبدأ وسائل الأعلام بنشر الأخبار التي تساعد الأسواق بأتخاذ المسار الصاعد وتجعل المتداولين يأخذون المزيد من مراكز الشراء بسبب التفاؤل. 

شاهد الصوره اعلاة التي توضح شكل كل مرحلة من مراحل السوق، ويجب وضع في الاعتبار ان الرسم البياني لا يأتي دائماً بشكل مثالي كما هو في الصورة. 

يكتفي الهوامير الذين اشتروا في منطقة التجميع. بعد ذالك يتحرك السوق في اتجاة عرضي ثم تهبط الأسعار بشكل قوي. قمة التفاؤل في الأسواق تعني البيع وقمة التشاؤم في الأسواق تعني الشراء لأن السوق الصاعد مع الاخبار الإيجابية القوية يعقبها هبوط عنيف والعكس بالنسبة للسوق الهابط. 

الأتجاة يؤكد حجم التداول 

 كما يفعل العديد من المستثمرين الآن ، يعتقد داو ان الحجم مؤشر ثانوي حاسم ، مما يعني أن الاتجاه القوي يجب أن يقترن بحجم تداول مرتفع. كلما ارتفع الحجم ، زادت احتمالية أن تعكس الحركة الاتجاه الحقيقي للسوق. عندما يكون حجم التداول منخفضا ، قد لا تمثل حركة السعر اتجاه السوق الحقيقي سواءً كان صاعد أو هابط. 

يشكل الفوليوم نقطة مهمة حول معرفة اتجاة السوق الحقيقي، لانة عندما تكسر او تخترق الأسعار منطقة مهمة أو دعم  ومقاومة قوي  يجب أن يكون الفوليوم قوي. أما إذا كان الفوليوم ضعيف فهذا يدل على أن الكسر أو الاختراق يكون كاذب. 

الموشرات تؤكد بعضها 

ليس المقصود تأكيد المؤشرات هي المؤشرات العادية التي نعرفها مثل الماكدي والموفنجات ومؤشر rsi، وانما المقصود مؤشرات القطاعات التي لها صلة مع بعض. 

يذكر داو انة لا توجد أهمية إلى إشارة سوق صاعد أو هابط مالم يتم التأكيد من موشرين بشكل متزامن. على سبيل المثال اذا كان قطاع الصناعة يشكل اتجاة صاعد لابد لقطاع النقل ان يشكل اتجاة صاعد ويقوم القطاعين باختراق القمة الثانوية السابقة في نفس الوقت، لأن قطاع الصناعة يعتمد على قطاع النقل لعميلات النقل والتصدير. 

الأتجاة مستمر حتى يثبت العكس 

يعتقد داو ان الأتجاة الصاعد أو الهابط مستمر ولا يمكن الجزم ان الأتجاة انتهى الا بتأكيد قوي. يتعامل بعض المتداولين مع الأتجاهات بشكل خاطئ. على سبيل المثال اذا كان الأتجاة العام صاعد يقوم المتداول بفتح صفقات شراء وسرعان ما يتم اقفالها بدون إشارات تنذر بتغيير الأتجاة خوفاً من انعكاس الأسعار وبالتالي يفقد المتداول فرصة الحصول على أرباح جيدة. وبما ان الأتجاة الرئيسي صاعد فالخيار الافضل هو الشراء إلى أن يثبت عكس الأتجاة الصاعد. 


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-