6 أنواع للقمم والقيعان توضح كيفية قراءة السلوك السعري

 6 أنواع للقمم والقيعان توضح كيفية قراءة السلوك السعري 
القمم والقيعان من أهم ادوات التحليل الفني لأن السعر دائماً يتحرك على شكل قمم وقيعان وهي اساس فهم السلوك السعري وبدون فهم القمم والقيعان سيكون من الصعب فهم حركة الأسعار بشكل صحيح. 

تكمن أهمية القمم والقيعان في ان جميع أدوات التحليل الفني تعتمد على القمم والقيعان مثل الدايفرجنز والفيبوناتشي والدعوم والمقاومات والترندات والنماذج الفنية. كل هذة الأدوات تعتمد على القمم والقيعان، ومن أجل ذالك سوف نشرحها بشكل مبسط في هذا الدرس. 

 ماهي القمم والقيعان

هي مسميات  تستخدم في التحليل الفني للأسواق المالية، وتشير إلى اعلى وأدنى نقاط تصل إليها الأسعار في فترة زمنية معينة. القمم والقيعان تعكس توازن القوى بين المشترين والبائعين، وتساعد على تحديد اتجاه السوق ونقاط الدعم والمقاومة.

القمة هي النقطة التي تصل إليها الأسعار بعد صعود مستمر، وتعتبر نهاية للاتجاه الصاعد. عندما تصل الأسعار إلى قمة، يبدأ المشترين في البيع لجني الأرباح، ويزيد الضغط البيعي على الأسعار، مما يؤدي إلى هبوط الأسعار كتصحيح أو تغيير كامل في الأتجاة . 

القيعان هي النقطة التي تصل إليها الأسعار بعد هبوط مستمر، وتعتبر نهاية للاتجاه الهابط. عندما تصل الأسعار إلى قيعان، يبدأ البائعين في الشراء لتغطية مراكزهم البيعية، ويزيد الطلب على الأسعار، مما يؤدي إلى ارتفاعها كتصحيح أو تغيير كامل في الأتجاة.

أنواع القمم والقيعان 

قبل أن نتعرف على أنواع القمم والقيعان سوف نشرح بعض المسميات التي يتعامل بها المتداولين وهي كالتالي:

أنواع القمم والقيعان
  •  Swing High) SH) 
وهذا معناه أعلى قمة وصل لها السعر في موجة واحدة. وتتكون بين موجتين صاعدة وهابطة. ومن أجل أن تعتمد قمة صحيحة يجب أن تتكون القمة من 3 شموع الأولى وتكون الشمعة الوسطى أعلى من الشمعتين الأولى والثالثة. 
  • Swing Low) SL) 
وهو أدنى قاع وصل له الأسعار في موجة واحدة. وتتكون أيضاً بين موجتين هابطة صاعدة. ومن أجل إعتماد قاع صحيح يجب أن تتكون 3 شموع، بينما تكون الشمعة الوسطى أعلى من الشمعتين الأولى والثالثة .
  • Higher high) HH) 
 وهي قمم صاعدة اعلى من بعض، اي قمة أعلى من القمة السابقة وتشير إلى الأتجاة الصاعد.
  • Higher low)HL)
هى عبارة عن قيعان تتشكل أعلى من بعض في الأتجاة الصاعد وتعتبر قيعان القمم الصاعدة. لان من شروط تكون القمم لابد أن يتشكل قاع للقمة. 
  • Lower High) Lh) 
وهي عبارة عن قمم أدنى من بعض، قمة ادنى من قمة وتشير إلى الأتجاة الهابط.
  • Lower Low) LL) 
وهي قيعان ادنى من بعض، اي كل قاع أدنى من القاع الذي قبلة، وتعتبر قيعان القمم الهابطة. شاهد المثال اعلاة والذي يوضح جميع الأنواع التي ذكرناها.

نستنتج مما سبق ثلاثة أنواع للقمم والقيعان يتحرك السوق من خلالها وهي :
  1. القمم والقيعان العرضية
  2. القمم والقيعان الهابطة
  3. القمم والقيعان الصاعدة 

- القمم والقيعان العرضية هي النوع الأكثر شيوعاً لان اغلب تحركات الأسواق تكون عرضية ، يتم التعامل مع هذة النوع من خلال رسم منطقة عرضية كاملة ونطاق سعري محدد يتحرك فية السعر إلى أن يقرر السعر اختراق أو كسر هذا النطاق السعري. والمثال اعلاة يوضح ما شرحناة. 

- القمم والقيعان الهابطة هي النوع الذي يتكون من قمتين وقاعين، بحيث تتكون قمة أدنى من قمة وقاع أدنى من القاع الذي قبلة. وبعد تشكل قمتين وقاعين ادنى من بعض يتأكد الأتجاة الهابط. والمثال اعلاة يوضح ماشرحناة

- القمم والقيعان الصاعدة هي النوع الذي يتكون من قمتين أعلى من بعض وقاع أعلى من القاع الذي قبلة، وبعد تشكل القمتين وقاعين أعلى من بعض يتأكد الأتجاة الصاعد. والمثال اعلاة يوضح ماشرحناه. 


تحديد القمم والقيعان القوية 

في بداية الدرس ذكرنا بعض المسميات المهمة التي يتعامل بها المتداولين وهي ببساطة توضح لك اتجاة السوق واين سيتحرك. في الحقيقة اغلب المتداولين يستخدمون الاسم الشائع للقمم والقيعان هو swing high و swing Low بغض النظر عن اتجاة السوق او نوع هذة القمم والقيعان . من أجل ذالك سوف نذكر اهم الطرق التي توضح لك أنواع القمم والقيعان الضعيفة والقمم والقيعان القوية بحيث ستوضح لك قراءة السلوك السعري بشكل بسيط. 

أنواع القمم 

التصنيف الأول للقمم (Swing high) 

1 - Short term High (STH) 

Short term High (STH)

 هذه النوع من القمم هو نوع قصير الأمد مما يدل على أنها ضعيفة ويرمز لة برمز (STH). تتشكل هذة القمة على الرسم البياني بعد توفر الشروط التالية:
  • تتكون  هذة القمة بين قمتين من اليمين ومن اليسار. 
  • يجب أن لا تكون القمتين أدنى من القمة الوسطى.
  • لا يوجد مانع اذا كانت هناك قمة أدنى وقمه أعلى أو قمة أعلى وقمة أدنى من القمة الوسطى. شاهد الصورة اعلاة توضح أشكال هذا النوع القمم. 

2 - Intermediate term high (ITH) 

Intermediate term high

هذا النوع من القمم هو متوسط الأمد مما يدل على أنها متوسطة القوة ويرمز لة بالرمز(ITH). تتشكل هذة القمة على الرسم البياني بعد توفر شرط واحد وهو :
  •  تكون هذة القمة بين قمتين أدنى من هذة القمة، بمعنى ان القمة الأولى والثالثة ادنى من القمة الثانية أو الوسطى. شاهد الصورة اعلاة توضح هذا النوع من القمم. 

Long term High (LTH) - 3 

Long term High (LTH)

هذا النوع من القمم هو طويل الأمد مما يدل على أنها قوية ويرمز لها بالرمز(LTH). تتشكل هذة القمة على الرسم البياني بعد توفر شرط واحد وهو :

تكون هذة القمة بين اربع قمم أدنى من هذة القمة، بمعنى القمتين الأولى والثانية تكون أدنى من القمة الثالثة وايضاً تكون القمة الرابعة والخامسة أدنى من القمة الثالثة. شاهد المثال اعلاة يوضح هذا النوع من القمم. 


التصنيف الثاني للقمم(swing high

Strong High

Strong High

نقصد بهذا المصطلح ان القاع يكسر قاع القمة الذي تشكلت بغض النظر عن نوع القمة قصيرة أو متوسطة أو طويلة الأمد. ومن أجل التوضيح أكثر شاهد الصورة والتي تتكون من 3 امثلة. 
  1. المثال الأول لدينا قمة قصيرة المدى (STH) والقاع الخاص بهذة القمة هو القاع رقم 1. شاهد القاع الذي تشكل بعد هذة القمة وهو القاع رقم 2، سوف تلاحظ انة كسر القاع السابق رقم 1 وهذا نطلق علية Strong High. بمعنى ان هذة قمة قصيرة المدى لكن في نفس الوقت قوية. 
  2. المثال الثاني الموضح هي قمة متوسطة المدى (ITH) لأنه من يمينها قمه أدنى ومن يسارها قمة أدنى وفي نفس الوقت هي قوي لان القاع رقم 3 كسر القاع السابق رقم 2.
  3. المثال الثالث هي قمة طويلة الأمد (LTH) بحيث حققت الشروط التي ذكرناها سابقاً وفي نفس الوقت هي قمة Strong High اي انها قوية لأن القاع رقم 5 كسر القاع رقم 4 وهو القاع الذي تسبب بتشكل القمه القوية. وهذا هو أقوى نوع من القمم الذي يمكنك بالأعتماد علية. 

Weak High 

Weak High

نقصد بهذا المصطلح ان القاع لا يكسر قاع القمة التي تشكلت بغض النضرعن نوع القمة. شاهد الصورة أعلاة والتي تحتوي على 3 امثلة. 
  1. المثال الأول لدينا قمة قصيرة المدى (SHT) والقاع الخاص بهذة القمة هو المشار الية بالدائرة السوداء. شاهد القاع المشار إليها بالدائرة الحمراء لم يكسر القاع السابق وهذا يسمى Weak High بمعنى انها قمة ضعيفه وفي نفس الوقت تعتبر قصيرة المدى. 
  2. المثال الثاني لدينا قمة متوسطة المدى(ITH) ولكنها ضعيفة بسبب ان القاع لم يكسر القاع السابق الذي تسبب في تشكل القمة. 
  3. المثال الثالث لدينا قمة طويلة المدى(LTH) ولكنها ضعيفه لأن القاع لم يكسر القاع الذي قبلة.

أنواع القيعان 

لن نشرح أنواع القيعان بالتفصيل كما شرحنا القمم، وسوف نكتفي بذكر الأسماء بشكل مختصر اختصاراً للوقت. كما يمكن تطبيق جميع ما تم شرحة في القمم على القيعان. وكل ماينطبق على القمم فهو ينطبق على القيعان والفرق الوحيد هو في شرح القمم يتم تحديد القمم القوية والضعيفة
وفي القيعان يتم تحديد القيعان القوية والضعيفة. 


 التصنيف الأول للقيعان (Swing Low) 

1 - Short term Low (STL)

Short term Low

هذا النوع من القيعان هو قصير الأمد وشروط تكونه هو تشكل هذا القاع بين قاعين الأول أعلى والثاني أدنى أو الأول أدنى والثاني أعلى كما هو موضح في الصورة أعلاة. 

2 - Intermediate term Low (ITL) 

Intermediate term Low

هذا النوع من القيعان هو متوسط الأمد وشروط تكونة هو تشكل هذا القاع بين قاعين وتكون هذة القيعان أعلى من القاع الأوسط كما هو موضح في الصورة أعلاة. 

3 - Long term Low ( LTL) 

Long term Low

هذا النوع من القيعان هو طويل الأمد وشروط تكونة هو وجود قاعين من اليمين وقاعين من اليسار كلها أعلى من القاع الأوسط كما هو موضح أعلاة. 


التصنيف الثاني للقيعان (Swing Low) 

Strong Low

Strong Low

يعني هذا المصطلح أن القمه تكسر قمة القاع الذي تشكل اياً كان نوع هذا القاع قصير أو متوسط أو طويل الأمد. والمثال اعلاة يوضح القيعان القوية بمختلف أنواع القيعان القصيرة ومتوسطة وطويلة الأمد. 

Weak Low

Weak Low


يعني هذا المصطلح ان القمة لا تكسر قمة القاع الذي تشكل بغض النظر عن نوع القاع، شاهد الصوره اعلاة والتي توضح مفهوم Weak Low. 

ماذا نستفيد من هذة القمم والقيعان 

سوف تستفيد وتتعلم توقع الأنعكاسات المبكرة أو توقع استمرار الأسعار في نفس الأتجاة. وسوف تعرف انة من أجل أن تخترق الأسعار (Short term Low ( STL قصيرة المدى سيكون أسهل من اختراق قمة (Intermediate term Low (ITL متوسطة المدى. ايضاً سيكون اختراق قمة (Intermediate term Low (ITL متوسطة المدى أسهل للسعر من اختراق Long term Low (LTL) طويلة المدى. 

نستنتج انة يمكن لك كمتداول ان تعتمد القمم والقيعان القوية في تحليلك، مثل رسم الدعوم والمقاومات أو مناطق عرض وطلب أو تحديد اماكن السيولة... الخ. كما انة يمكن الأعتماد على القمم والقيعان متوسطة الأمد. 

بدايه الأتجاة الصاعد

بداية الأتجاة الصاعد

من أجل تأكيد الأتجاة الصاعد من خلال السلوك السعري للأسعار يجب تكون قمتين وقاعين متصاعدين كما هو موضح في المثال اعلاة. بعد تشكل قمه أعلى من قمة وقاع أعلى من قاع يمكن القول ان الأتجاة انعكس من الاتجاة العرضي أو الهابط الى الصاعد. 

بداية الأتجاة العرضي 

بداية الأتجاة العرضي
بداية اتجاة السوق العرضي تكون عن طريق تشكل قمتين وقاعين ضمن نطاق سعري معين كما هو موضح اعلاة. يشكل سقف الخط الأعلى المقاومة والخط الأسفل الدعم وتضل الأسعار داخل القناة السعرية حتى تقرر الأسعار اختراق أو كسر احد هذة المستويات. 

بداية الأتجاة الهابط 

بداية الأتجاة الهابط
 
من أجل تأكيد الأتجاة الهابط يجب أن ترى في حركة الأسعار قمتين أدنى من بعض وقاعين أدنى من بعض كما هو موضح في الصورة. بعد تكون هذة الشروط يمكن القول ان الأسعار بدأت تغير الأتجاة العرضي أو الصاعد الى الهابط. 

الخاتمة

قد ترى ان تحديد هذة القمم والقيعان صعب في بداية الأمر وسوف تبحث عن المؤشرات التي تحدد هذة القمم والقيعان. لكن من الأفضل أن تتدرب على الرسم البياني في استخراج كل ما ذكرنا وبعد فترة من الممارسة سيكون من السهل جداً استخراج كل هذة الأنواع. 
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-