ماهي نقاط الأنعكاس Reflection point وكيف تتعامل معها

ماهي نقاط الأنعكاس Reflection point وكيف تتعامل معها 

 ماهي نقاط الأنعكاس

نقاط الانعكاس في التداول هي نقاط توفر اماكن دخول صفقات نسبه نجاحها عالية. ويكون استخدامها لتوفير فرص دخول او تحديد مستويات الربح والخسارة. 

لا تعتبر نقاط الأنعكاس نقاط تغيير للأتجاة بشكل كامل، اي انة اذا تم كسر أو اختراق نقطة الأنعكاس سوف تتوفر فرصة دخول ولكن لا يعتبر ان الأتجاة تغير بشكل كامل. 

كيف تحدد نقاط الأنعكاس 

هناك نوعين من نقاط الأنعكاس نوع يستخدم مع الأتجاة الصاعد والنوع الآخر يستخدم مع الأتجاة الهابط وسوف نذكرها بشكل مفصل. 

نقاط الأنعكاس الصاعدة 


نقاط الأنعكاس في الأتجاة الهابط عبارة عن أخر قمة تشكلت بعد أدنى قاع( القمة التي شكلت أدنى قاع) . شاهد المثال اعلاة القمة رقم 10 هي نقطة انعكاس. لكن لماذا اعتبرناها نقطة انعكاس؟. 
تعتبر نقطة انعكاس لان القاع الخاص بالقمة رقم 10 كسر اخر دعم قبل القمة رقم 10، وبذالك اعتبرناها نقطة انعكاس واذا اخترقت الأسعار القمة رقم 10 فهذه احتماليه عالية لدخول صفقة شراء قوية. 
 
الان سوف نتحدث عن جميع القمم والقيعان في المثال اعلاة من أجل تعلم استخراج نقطة الأنعكاس الصحيحة. 

القمة 1 تعتبر نقطة إنعكاس لأن قاع القمة رقم 1 كسر اخر دعم قبل القاع رقم 1. والدعوم هي المشار إليها في الصورة بالخط الأحمر أسفل القيعان. 
القمة 2 تعتبر نقطة انعكاس لأن قاع القمة رقم 2 كسر اخر دعم قبل القمة 2.
لاحظ ان اي نقطة انعكاس قديمة لا يتم الاعتماد عليها، على سبيل المثال نقطة الأنعكاس رقم 1 تشكلت بعدها نقطة انعكاس رقم 2 وفي هذة الحالة يتم اعتماد اخر نقطة انعكاس تشكلت على الرسم البياني. 

لنعد الى القمة رقم 3 بحيث تعتبر نقطة انعكاس لأنها شكلت نفس شروط نقاط الأنعكاس السابقة رقم 1و2.

القمة رقم 4 لا تعتبر نقطة انعكاس ولا يتم اعتمادها كنقطة إنعكاس لان القاع الخاص بهذة القمة لم يستطيع كسر اخر دعم تشكل قبل القمة كما هو موضح في المثال اعلاة. 

بعد أن رأيت الامثلة على نقاط الأنعكاس والقمم التي لا تعتبر نقطة انعكاس، أريدك أن تشاهد القمم من رقم 5 إلى القمة رقم 9 وتستخرج نقاط الأنعكاس الصالحة والقمم التي لا تعتبر نقاط انعكاس ثم بعد ذالك شاهد الأجابة في الفقرة التالية. 


الجواب هو :

القمة 1 هي نقطة انعكاس 
القمة 2 نقطة انعكاس 
القمة 3 نقطة انعكاس 
القمة 4 نقطة ليست نقطة انعكاس 
القمة 5 نقطة انعكاس 
القمة 6 ليست نقطة انعكاس 
القمة 7 نقطة انعكاس 
القمة 8 نقطة انعكاس 
القمة 9 نقطة انعكاس 
القمة 10 نقطة انعكاس 

نقاط الأنعكاس الهابطة 


نقاط الأنعكاس في الأتجاة الصاعد عبارة عن آخر قاع تشكل  بعد أعلى قمة( القاع الذي شكل أعلى قمة) . شاهد المثال اعلاة القاع رقم 6 عبارة عن نقطة انعكاس لان القمة الخاصة بالقاع رقم 6 اخترقت اخر مستوى مقاومة قبل القمة 6 والمقاومات هي المشار إليها بالخط الأحمر، وهذة احتمالية لدخول صفقة بيع قوية. 

الان سوف نتحدث عن جميع القمم والقيعان في المثال اعلاة من أجل تعلم استخراج نقطة الأنعكاس الصحيحة. 

القاع رقم 1 تعتبر نقطة انعكاس، لأن القمة الخاصة بالقاع رقم 1 اخترقت اخر مستوى مقاومة. 
القاع 2 لا يعتبر نقطة انعكاس لأن القمة الخاصة بالقاع رقم 2 لم تخترق آخر مستوى مقاومة قبل القاع رقم 2. اما بالنسبه للقاع رقم 3 يعتبر نقطة انعكاس لانة حقق نفس الشروط في القاع رقم واحد. 

بعد أن رأيت الامثلة على نقاط الأنعكاس والقيعان التي لا تعتبر نقطة انعكاس، أريدك أن تشاهد القيعان من رقم 4 إلى القاع رقم 7 وتستخرج نقاط الأنعكاس الصالحة والقيعان التي لا تعتبر نقاط انعكاس ثم بعد ذالك شاهد الأجابة في الفقرة التالية. 

الجواب هو :
القاع 1 هو نقطة انعكاس 
القاع 2 ليس نقطة انعكاس 
القاع 3 نقطة انعكاس 
القاع 4 نقطة انعكاس 
القاع 5 ليس نقطة انعكاس 
القاع 6 نقطة انعكاس. 

ملاحظة مهمة : 
يمكنك تحديد عدة نقاط انعكاس كما ذكرنا سابقاً، لكن لا يتم اعتماد سوى اخر نقطة انعكاس تشكلت في الرسم البياني، سواءً كان الاتجاه صاعد أو هابط.

استراتيجيه الدخول الثاني

هناك استراتيجية تسمى استراتيجية الدخول الثاني ، وهي تعتمد بشكل كامل على نقاط الأنعكاس. 

 
شاهد المثال اعلاة والذي يوضح طريقة التداول بأستراتيجية الدخول الثاني، واهم شروط هذة الأستراتيجية هي :

تحديد نقطة الأنعكاس في الأتجاة الهابط أو الصاعد، في الأتجاة الهابط تكون قمة أدنى قاع وفي الأتجاة الصاعد قاع أعلى قمة. وهنا سوف نحدد قمة ادنى قاع والتي تعتبر نقطة انعكاس(rb). 
انتظار الأسعار حتى تخترق نقطة الأنعكاس اختراق كاذب ثم تعود الأسعار إلى نطاقها السابق. وهذة تسمى نقطة الدخول الأولى لكن لن يتم التداول عليها. 

بعد أن حصلنا على تأكيد وهو الاختراق الكاذب بمجرد ان يخترق السعر اخر قمة التي شكلت الاختراق الكاذب يتم الدخول في صفقة شراء. 

يجب أن تدرك ان اختراق النقطة الأولى(الدخول الأول) لا يشترط ان يكون اختراق بعدد من الشموع أو تكون قمة وقاع، ومن أجل تحديد الاختراق أو الكسر الكاذب تكفي شمعه واحدة أو حتى ذيل شمعة يخترق نقطة الأنعكاس. 

تحديد نقاط الدخول والخروج 


في هذا المثال سوف يكون الدخول شراء، هناك الكثير من الاستراتيجيات التي تحدد اخذ الربح مثل تحديد الهدف عند أول منطقة قلق أو عن منطقة عرض أو مقاومة أو مستويات فيبوناتشي. كل هذا الطرق صحيحة لكن هناك طريقة أيضاً مهمة وهي انتضار تكون نقطة انعكاس جديدة. 

شاهد المثال بعد الدخول المؤكد كان الأتجاة صاعد ثم تشكلت نقطة انعكاس جديدة وهي قاع أعلى قمة، بمجرد حدوث كسر كاذب للنقطة الأنعكاس الجديدة يتم الخروج من الصفقة. 

بالنسبة لوقف الخسارة كما مو موضع أعلاه يتم وضعة تحت ادنى قاع بعد الكسر الكاذب وفي الأتجاة الصاعد يتم وضعة فوق أعلى قمة بعد الاختراق الكاذب. 

مثال عملي على الاتجاه الصاعد 


شاهد الصورة اعلاة والتي توضح ان الأسعار تسير في اتجاة صاعد، بعد ذالك تشكلت نقطة انعكاس وهي قاع اعلى قمة تشكلت كما هو مشار إليها بالدائرة الحمراء.

بعد تحديد نقطة الأنعكاس ورسم خط دعم تحت القاع سوف نراقب الأسعار إلى أن يحصل كسر كاذب لنقطة الأنعكاس الموضحه في الصورة بالدائرة الخضراء، ثم تعود الأسعار الى اتجاهها السابق.

نقطة الدخول الثاني هي بعد أن يكسر السعر الدعم الذي تم رسمة، ويتم الدخول مباشرة والأهداف ووقف الخسارة هي نفسها كما ذكرناها في الفقرة السابقة. 


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-