كيفية بناء خطة تداول ناجحة للتداول في العملات الرقمية والفوركس

كيفية بناء خطة تداول ناجحة
كيفية بناء خطة تداول ناجحة للتداول في العملات الرقمية والفوركس

يعد بناء خطة تداول ناجحة أساس كل شي للتداول، في حال  كنت ترغب في أن تصبح متداول محترف  في مجال فوركس أو متداول في سوق العملات الرقمية. قد ترى الكثير من الشروحات على اليوتيوب وكثير من المقالات المكتوبة والكثير من الاستراتيجيات، وكل شخص يرشح لك مرجع معين.

في الحقيقية ومن أجل أن أكون صادقاً بعض الشي هي أن كل ما تتعلمة في مجال التداول من مختلف المصادر قد يعود عليك بالنفع طبعاً، لكن في نهاية الأمر أسواق المال تطلب منك الأعتماد على نفسك وبناء خطة التداول الخاصة بك.

 في هذا الدرس المهم سوف نناقش اهم الأمور التي حول كيفية بناء خطة تداول ناجحة تمكنك من الأعتماد على نفسك وتحقق العائد المادي على المدى الطويل. سنذكر بعض النقاط المهمه فأرجو أن تعيرني تركيزك بأقصى قدر ممكن حتى تصل إلى النتائج المرجوة، هيا بنا نبدأ. 

ما هي خطة التداول؟

خطة التداول عبارة عن قواعد أو أساسيات يلتزم بها المتداول من أجل أن يصنع القرارات عند تداول الأسواق المالية. تساعد هذة الخطة في مساعدة المتداولين بالالتزام بالأهداف المرسومة وتحمل المخاطر  وإدارة رأس المال بشكل صحيح والمحافظة علية.

لماذا بناء خطة تداول أمر مهم جداً؟

يعد تحقيق الأرباح هو الهدف الأول والأخير لكل متداول. وهنا تكمن أهمية بناء خطة تداول من أجل البقاء في السوق بصورة صحيحة والنجاح في رحلة التداول. لأن الخطة والألتزام بها هما المكونان الأساسيان في التداول.

هناك الكثير من المحليين المحترفين في سوق الفوركس، ولديهم خبرة واسعة في التحليل الفني والتحليل الاساسي وإدارة المخاطرومع ذالك يخسرون ويعود السبب الى عدم وجود خطة تداول او حتى اذا وجدت خطة التداول فهم لايتلزمون بها.

ومن اجل ان تتضح الصورة بشكل افضل لنفترض انك شخص لدية عادة سيئة مثل التدخين، بالرغم من معرفتك في ان التدخين عاده مضرة الا انك لازالت تقوم بالتدخين. نفس الامر ينطبق على المتداول، قد ييكون محلل محترف ويعرف قوانين إداره المخاطر لكنة غير ملتزم بها، وهنا يأتي دور خطة التداول وأهميتها في مساعدتك بشكل كبير في الألتزام بكل قوانين التداول وتخفيف العاطفة .

لماذا يجب بناء خطة تداول؟

ساعطيك مثال، إذا أردت شراء سيارة فلن تذهب لشراء اول سيارة تضهر أمامك. فأنت تحتاج أولاً إلى  خطة ، وهي الذهاب إلى معرض بيع السيارت من أجل البحث عن السيارة المناسبة لك والتي تستطيع شراءها بالميزانية التي حددتها انت.

نفس الامر بالنسبة للتداول، فإذا كنت متداول محترف لايكفي أن تقوم بالتداول بشكل أعمى. ويجب أن تضع في أعتبارك أن تداول الفوركس والعملات المشفرة لة قواعد صارمة وهيكل تنضيمي يتطور بواسطتة تداولك إلى عمل تجاري ناجح .

بالإضافة إلى ذلك، ستساعدك خطة التداول في تجنب اي قرارات خاطئة وتمنحك الثقة وتقلل من تقلبات المزاج وتأثير العامل النفسي.

إقرا ايضاً : خطوط الأتجاة trend line

مكونات خطة التداول

تعتبر خطة التداول بمثابة إستراتيجيه كامله وسنذكر اهم مكونات التداول، لكن في الأخير لايجب ان تتقيد بها  بحيث يمكنك التعديل فيها بإضافة أو ازالة بعض المكونات حسب أسلوبك في التداول. وأهم هذة المكونات :

1ـ تحديد الأطار الزمني

  أهم الامور التي تساعدك في بناء خطة تداول ناجحة هي تحديد الأطارات الزمنية التي تريد التحليل عليها والقيام بعمليات التداول.هذا الامر يمكنك تحديدة بواسطة نوع التداول الذي تتبعة  ان كان تداول سكالبنج او سوينق او غيرة.

اذا كنت متداول سكالبنج يومي وتقوم بعمل صفقات سريعة من الطبيعي ان تعمل على فريم ربع ساعه او نصف ساعة وما يشابهها من الفريمات الصغيرة. ليس من المنطقي ان تتداول سكالبنج وتقوم بالتحليل على الفريم اليومي لان الحركة الكبيرة لاتهم .

اذا كنت متداول يومي ستكون بحاجة الى التحليل على الأطار اليومي اولاً ثم الأربع ساعات وأخيراً على فريم الساعة. بعد ذالك تقوم برسم المستويات المهمة من دعوم ومقاومات وترندات وقنوات سعرية ...الخ أبتداءً من الفريم اليومي وصولاً الى فريم الساعة.

ملاحضة : كلما كان التحليل الفني على الأطارات الزمنية الكبيرة كلما زادت دقة ومصداقية تحليلك، لأن التحليل يحترم الفريمات الكبيرة. واذا كنت متداول يومي  سيكون التحليل على الفريم اليومي كما ذكرنا سابقاً نزولاً الى الفريمات الصغيرة ويكون تحديد نقاط الدخول على إطار الساعة.

اذا كنت متداول سوينق وتفتح صفقاتك وتتركها ايام وقد تصل الى ااسابيع فكل ماسبق ذكرة ينطبق عليك من ناحية التحليل ورسم المستويات المهمة. لكن يجب ان تحلل على فريمات اكبر بدايةً من الفريم الشهري ثم اليومي وأخيراً فريم الأربع ساعات  وتكون نقاط دخولك على إطار اربع ساعات.

2ـ أدوات التحليل المستخدمة

لاتقتصر ادوات التحليل الفني على نوع معين فقط بل هي أداوت واسعة ومدارس كثيرة، قد تلقى شخص يرشح لك نوع معين من ادوات التحليل ثم يرشح لك شخص آخر اداة تحليل أخرى، ولذالك قد يتشوش عقلك في اختيار الاداة المناسبة للأسلوب الخاص بك  توجد ادوات تحليل قوية وضعيفة في عالم التداول لكن بشكل عام ادوات التحليل الفني ليست مضمونة وتعطيك نتائج خارقة، لانها ادوات تعتمد على الاحتمالات. ومن أجل اختيارطريقة التحليل الخاصة بك بما تتناسب مع طريقة تداولك لابد أن تقيم نتائج التداول  من فترة الى اخرى  ورؤية اي تحليل قدم افضل النتائج وتستمر على نفس الخطة.

3ـ اختيار الادوات المالية

إختيار الأدوات المالية التي يتم التداول عليها أمر في غاية الأهمية، ويتم تحديد هذة الأدوات بناءً على عدة أمور مثل راس المال المخصص لتداول او مستوى خبرتك في التحليل والتداول. إذا كنت متداول مبتدئ وتملك راس  مال صغير ليس من المنطقي ان تتداول على مؤشر الداوجونز والناسداك والذهب لأن هذة الأدوات تكون أكثر خطورة من الأدوات الأخرى وتتطلب خبرة قوية. اذا كنت مبتدئ  في تعلم التداول يفضل التداول على أزواج العملات  خصوصاً الأزواج الرئيسه التي تحمل سيولة عالية وتحركاتها آمنة.

4ـ التخصص والتنويع

قد يختلف المتداولين عن بعض وليس كل المتداولين يعملون على نمط معين، فهناك من يتخصص في أداة واحده وهناك من يتنقل بين ازواج  العملات  الى السلع الى المؤشرات للبحث عن الفرص. بالطبع التخصص والتنويع لة مزايا وسلبيات وسنذكر أهمها على النحو التالي:

مزايا وعيوب التخصيص 

لنفترض جدلاً انك متداول في الذهب فقط ولا  تتداول على اي ازواج أخرى وطوال السنة يكون تحليلك على اسعار الذهب. يعتبر هذا الأمر ايجابي لأنك ستكون على معرفة قويه بالسلوك السعري للذهب وتكون تحليلاتك موثوقة أكثر من الشخص الذي يتنقل مابين مختلف ادوات التداول. بالنسبة للسلبية في هذا الأسلوب هي قلة الفرص التي تضهر على الرسم البياني، لأن الذهب او اي اداه مالية اخرى من الصعب ظهور فرص البيع والشراء فيها بشكل مستمر.

مزايا وعيوب التنويع

بعكس التخصيص في أداه مالية واحدة يكون التنويع بين الأدوات إيجابي من ناحية توفر المزيد من الفرص، اذا قمت بتحليل الذهب ولم ترى فرصة بيع او شراء تستطيع الأنتقال الى زوج عملات او مؤشر آخر للبحث عن أماكن الدخول في صفقات. أما من ناحية السلبية في هذا الأسلوب هي التشتت بين مختلف الرسوم البيانية التي تحلل عليها ويكون تحليلك اقل ثقة او مصداقية بسبب عدم تمكنك من التحليل بشكل دقيق. 

5ـ أدارة المخاطر

قد تعبر الكلمات التالية  فيها نوع من المبالغة اذا اخبرتك ان نسبة نجاح المتداول ستكون اعلى من 80% اذا اتبعت خطة صحيحة من اجل إدارة المخاطر. نعم ادراة المخاطر هي أهم ركن واقوى قاعدة في التداول بشكل عام. ولايمكن لأي متداول النجاح بدون عمل خطة لأدارة المخاطر، ولتحديد قواعد إدارة المخاطرالتي تريد الألتزام بها يجب تطبيق النقاط الآتية:

  • حجم الصفقات
  • نسبة المخاطرة للعائد
  • الصفقات المسموح فتحها في نفس الوقت

اولاً يجب تحديد حجم الصفقات بما يتناسب مع رأس مالك، مثال. اذا كان لديك حساب يحتوي على 1000دولار وتريد أن تخاطر بنسبه 2% من رأس المال اي عشرين دولار هنا يمكنك فتح مجموع صفقات او صفقة واحدة بحجم 2 مايكرو لوت  واذا اردت المخاطرة بنسبة 3% من حجم الحساب قم بفتح مجموع صفقات او صفقة واحدة بحجم 3 مايكرو لوت وهكذا.

ثانياً نسبة المخاطرة للعائد يجب ان تحددها بما يتناسب مع حجم حسابك ومع قدرتك لتحمل الخسارة، ورأيي الشخصي حول نسبة المخاطرة للعائد افضل نسبة هي 1:2 اي احتمالية خسارة واحد دولار تعطيك بالمقابل أحتمالية ربح 2 دولار.

ثالثاً : يجب تحديد عدد الصفقات اليومي  من أجل تجنب الأفراط في التداول والألتزام بخطة معينة مهما كانت ضروف السوق، او حتى اذا خسرت عدد صفقاتك اليومية المحددة يجب ان توقف التداول الى اليوم التالي.

إقرا ايضاً : احتراف مستويات الدعوم والمقاومات

6ـ البحث عن الفرص وتحديد نقاط الدخول

بعض المتداولين يقوم بالبحث عن فرص فتح صفقات واذا لم يرى فرصه الدخول يقوم بالدخول مباشرة في صفقة أو صفقتين. قد تربح بعض الصفقات حتى وأن دخلت بدون أهداف لكن في النهاية قد يؤدي بك الافراط  في التداول او الجشع الى خسارة جزء او كامل محفضتك. يجب البحث عن الفرص في السوق والأنتضار حتى ترى الفرصة أمامك. وبعد أن تربح أو تخسر في بعض الصفقات يجب أن تتوقف وتأخذ إستراحة لمراجة نفسيتك وسلوك السعر وفهم السوق بشكل أكبر.

7ـ كن على استعداد كامل

يجب عليك الاستعداد الذهني والعاطفي لعالم التداول والحصول على بيئة مثالية مثل:النوم الكافي والأبتعاد عن اي شيء يشتت ذهنك وحاول خلق مزاج إيجابي يساعدك على التداول. لان ألتداول يعتمد بشكل كبير على التحكم بالعواطف والعامل النفسي.

امثله علي خطة التداول

إذا كان لديك حساب تداول وفي رصيدك 1000$، من أجل أن تحسب نسبة الربح للمخاطره وتطبق خطة إدارة المخاطر لنفترض أنك تريد المخاطرة بنسبة 3٪ من رأس مالك.

3% من راس مالك تعني 30 دولار ولا تستطيع خسارة أكثر من ذلك في الصفقة الواحده، وسنوضح الأمثلة كالآتي :

اولاً:حجم الصفقات

إذا فتحت صفقة 3 عقود مايكرو لوت علماً أن حجم عقد المايكرو الواحد هو 0.10 سنت. هنا ستكون بحاجة 100 نقطة لوقف الخسارة على 30 دولار من إجمالي محفظتة. وإذا قمت بفتح صفقة 5 عقود مايكرو لوت ستكون بحاجة 60 نقطة لوقف الخساره على 30 دولار من إجمالي المحفظة.

ثانياً:تحديد نسبة المخاطرة للعائد

نفس المثال السابق حساب بقيمة 1000$ بنسبة مخاطرة 3٪ اي 30 دولار. 

إذا قمت بفتح صفقة بحجم 2 مايكرو لوت وبنسبة مخاطرة للعائد 1:2 من أجمالي رأس المال ستحتاج  لوقف الخساره 150 نقطة والربح 300 اي ضعف مبلغ وقف الخسارة. 

وإذا قمت بفتح صفقه بحجم 4 مايكرو لوت بنسبة مخاطرة للعائد 1:3 سوف تحتاج إلى 75 لوقف الخسارة والربح 225 نقطة أي ثلاثة أضعاف مبلغ وقف الخسارة.

 ملاحظة: لايتم تحديد نقاط الربح ونقاط ربح الخسارة بشكل عشوائي، وإنما إعتماداً على التحليل الفني بحيث تكون منطقية وتتماشى مع رأس المال

 خاتمة

النجاح في التداول لايعتبر مضمون لكل من يدخل هذا المجال، لكن مع وجود خطة تداول صارمة والتعلم بشكل مستمر قد يساعد في الهروب من الفشل وتحدد لك الطريق الصحيح.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-