ماهو الانزلاق السعريSlippage وكيف يتم تجنبة في سوق الفوركس


الانزلاقات السعرية
ماهو الانزلاق السعريSlippage وكيف يتم تجنبة في سوق الفوركس


 لا زلنا في سلسلة تعلم أساسيات الفوركس وتم شرح بعض المفاهيم الأساسية. واليوم سنتحدث عن الأنزلاقات السعرية، وهي من الأمور المهمة لكل متداول مبتدئ يريد النجاح في سوق الفوركس.  


ماهو الانزلاق السعريSlippage

يحدث الانزلاق عندما يختلف سعر تنفيذ الصفقة عن السعر المطلوب. ويحدث ذلك عندما لا يمكن مطابقة أوامر السوق بالأسعار المفضلة - عادة في الأسواق شديدة التقلب وسريعة الحركة والمعرضة التقلبات السريعة غير المتوقعة في اتجاهات معينة.


أنواع الانزلاق السعري 

أمثلة على الأنزلاق السعري:

الانزلاق السعري الأيجابي

دائماً مايفكر المتداول في الانزلاقات السلبية والذي يعطيك سعر اسوأ من السعر الذي تريدة بغض النظر عن نوع الصفقة. 
وبالرغم من ذلك قد تحصل انزلاقات سعرية إيجابية، وذلك عندما تحصل على سعر أفضل من السعر المحدد الذي كنت تريد البيع أو الشراء بة. وإليك هذا المثال. 

إذا كنت متداول على الذهب ونفترض أن سعر الأونصة الواحدة تساوي 1900 دولار. وتريد فتح صفقة شراء من سعر 1890. بعد ذالك حدثت أخبار وتقلبات شديدة مما أدى إلى حركة قوية في السعر وتم تنفيذ صفقتك من سعر 1880. هذا يعتبر انزلاق إيجابي لأنه تم تنفيذ الشراء بسعر أقل من السعر الذي حددته بعشر نقاط.

 الأنزلاق السلبي

الانزلاق السلبي هو عكس الإيجابي ويحدث عندما يتم تنفيذ أمر بسعر أسوأ من المتوقع. يمكن للأنزلاق السعري أن يكبدك خسائر كبيرة، لذلك ضعها في اعتبارك دائماً وحاول تجنبها قدر المستطاع بالطرق التي سنشرحها في الفقرة التالية.

المثال الثاني على عكس الأول إذا دخلت في الصفقات الشرائية وحددت الشراء من سعر 1890. وتم تفعيل الأمر من سعر 1900، هنا سيكون الأنزلاق سلبي لأن تم تنفيذ الأمر بسعر أعلى من السعر الذي حددتة. 


اسباب  الانزلاق السعري

  1. تحدث دائماً الانزلاقات عند صدور البيانات الاقتصادية، وبما انك متداول يومي تجنب التداول أثناء صدور الأخبار المهمة وأهم هذه الأخبار هي البيانات الأمريكية مثل بيانات الفائدة والبطالة... الخ. 
  2. قد يحدث الأنزلاق نتيجة تلاعب الشركة التي تتداول عليها، إذا كانت هذة الشركة لا تملك التراخيص القوية ولا تتمتع بالشفافية. 
  3. قد تحدث الأنزلاقات بسبب عطل فني أو بشري خارج عن سيطرة الوسيط نفسة وهذا نادر الحدوث. أو حتى إذا كنت تعاني من مشاكل اتصال بالأنترنت

كيف تجنب الانزلاق السعري 

قد يعتبر تجنب الأنزلاقات السعرية بشكل كامل امر مستحيل وغير قابل للتحقيق. لكن يمكن القيام ببعض الخطوات والأستراتيجيات التي تساعد في تقليص أو تخفيف هذة الأنزلاقات من خلال النقاط التالية

  • استخدام أوامر التداول المعلقة 
أوامر السوق هي معاملات يتم تنفيذها في أسرع وقت ممكن، في حين أن الأوامر المعلقة سيتم تنفيذها بسعر محدد أو أفضل. إذا قمت بالتداول عن طريق الأوامر المعلقة فقد تتمكن من تجنب الانزلاق السلبي. ومع ذلك، هناك أيضاً خطر عدم تنفيذ الصفقات. 

  • تجنب التداول في الأوقات الخاطئة
يحدث الانزلاق عادة في اوقات التقلب الحاد في الأسعار. كلما قلت التقلبات في السوق، قلت فرصتك في الوقوع في الانزلاق. إذا كنت ترغب في الحد من الانزلاق، فلا تستثمر في وقت قريب من الإعلانات الاقتصادية الرئيسية. 

يمكن ببساطة تجنب الأوقات الخاطئة - أو غير المناسبة - للتداول عن طريق الاختيار المناسب لأوقات التداول، ويمكن تحقيق ذلك باتباع الخطوات التالية:
  • متابعة التقويم الاقتصادي بشكل مستمر. 
  • متابعة الأحداث الجارية على الساحة الاقتصادية والسياسية. 
  • التحليل بعدد من أدوات التحليل الفني وقراءة الرسوم البيانية لتحديد اتجاهات السوق العامة. 

تجنب التداول أوقات البيانات الاقتصادية 

 ويكون السبب في الغالب ناتجاً عن الأحداث الاقتصادية الكبرى التي تعد من أبرز العوامل المؤثرة على أسعار العملات و غيره من الأصول المالية، يمكن تفادي الانزلاق السعري بتجنب فتح صفقات التداول في هذة الأوقات التي تشهد تقلباً كبيراً. 

 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-