كم رأس المال المناسب للتداول في سوق الفوركس

 

أقل مبلغ للتداول في الفوركس
كم رأس المال المناسب للتداول في سوق الفوركس  

يعد معرفة رأس المال المناسب للتداول في سوق الفوركس من الخطوات المهمة في إداره المخاطر. والذي يجب أن تحدد رأس مالك الذي تريد التداول بة قبل دخول هذا المجال. ومن هذا المنطلق سوف نشرح كيف تحدد رأس المال المناسب للتداول. كما سنوضح بعض الخزعبلات لاتي يروج لها أصحاب القنوات وأصحاب التوصيات. 

كم رأس المال المناسب للتداول 

لنقل انك جاهز للعمل وقمت بفتح حساب تداول لدى وسيط معتمد. فكر كم يجب أن تودع وكن صادقاً مع نفسك؟. 
فكر في الأموال التي لديك. والتي تعتبر فائض في ميزانيتك. ولا تشمل الأصول مثل المنزل أو السياره أو قطعه الأرض التي ستبيعها أو حتى راتب التقاعد. 
الأجابة الواضحة هي كم تملك من المال الذي لا تحتاجة وتريد تكوين ثروة من هذا المال؟. بعد أن حددت كم تملك يجب أن تضع من 20 إلى 30% من هذا المال في سوق الفوركس. هذة الاجابة الصحيحة فقط لمعرفة رأس المال المناسب وقد لا تقتنع بهذا الأمر؟ لا تقلق سوف اشرح جميع النقاط المهمه.
 

كم المبلغ المطلوب للتداول ؟

لنقل انك تريد مصدر دخل إضافي بعائد جيد، كبداية جيدة لسوق الفوركس قد تحتاج من 2500 إلى 3000 دولار من أجل تداول جيد ومستمر على المدى الطويل وتحقيق ربح شهري مقبول نوعاً يصل من 200 إلى 300 دولار شهرياً. 

لا تستعجل الرد في نفسك ولا تقل هذا ربح قليل مقارنة برأس المال. صدقني قد يعمل بعض الناس لمده شهر كامل و8 ساعات في اليوم من أجل الحصول على راتب يصل من 300 إلى 400 دولار. لا تدخل إلى هذا السوق من أجل تحقيق أرباح خيالية، ولكن بمجرد دخولك إلى سوق الفوركس فكر كيف تحمي رأس مالك وتستمر في هذا السوق. 
ضع في مخيلتك انك دخلت غابة من الوحوش والحيوانات المفترسة وتريد ان تحمي نفسك من الوحش، اذاً مالذي سوف تصنع لحماية نفسك؟ سأترك الإجابة لك. 

نفس الأمر في التداول. إدارة المخاطر وإدارة رأس المال هو الدرع الوحيد. الذي سيحميك في غابة الفوركس والذي هو عبارة عن بنوك وصناديق تحوط وشركات كبرى لن تتخيل مدى ضخامتها. 
نعم سوف تستطيع تحقيق أكبر من هذا العائد. والأمر الجنوني قد تستطيع مضاعفة رأس مالك في صفقة او صفقتين. لكن صدقني لن تستمر طويلاً في هذا السوق وما نبحث عنة في هذا الدرس هو الأستمرارية في هذا السوق بشكل دائم. 

خطر المبالغة في رأس المال 

قد ترى بعض المتداولين الجدد يحلمون بتوفير مبلغ 10000 من أجل التخلي عن الوظيفة من أجل تحقيق عائد 30% من رأس المال بشكل شهري.

يحلم الكثير من المبتدئين بهذا الشيء وخصوصاً مع تطور سوق الفوركس وانتشار اكسبرتات التداول الذي أحدث ضجة واسعة في السنوات الأخيرة. 

بما انة توفرت هذة العوامل سوف يزيد طمعك وتقوم باستخدام الرافعة المالية بشكل مفرط من أجل تحقيق 30%، ثم ستقوم بفتح الصفقات بشكل مفرط وخصوصاً اذا كنت تريد استراجاع خسارة الصفقة السابقة. وهنا يمكنني أن أقول لك حسابك سوف يختفي في غضون شهرين إلى ثلاثة أشهر.

لنفترض أنك ذهبت للتسوق ولديك 100 دولار من أجل التسوق. هنا لن يكون بإمكانك شراء كل احتياجاتك التي تبلغ قيمتها 300 دولار. سوف تقوم بشراء الأساسيات والأمور المهمة التي لا تتعدى قيمتها 100 دولار. 
نفس الأمر في التداول عندما يتم الأفراط في زيادة رأس المال سوف تتخذ قرارات  تداول طائشة بالأعتماد على رأس المال الكبير وخصوصاً اذا كنت مبتدئ. 

سوق الفوركس مليئ بالمخاطر مما يقلل فرصة النجاح للمتداول المحترف والتي قد تكون منعدمة للمبتدئين. الحل الوحيد اذا كنت مبتدئ في سوق الفوركس هو أن لا تغامر بكل رأس مالك وتجنب الأفراط في زيادة رأس المال. وسوف نشرح لاحقاً كيف تتجنب الأفراط في زيادة رأس المال. 

كم اقل راس مال للتداول ؟

لا تتوقع أن تكون اجابة هذا السؤال هي تحديد مبلغ معين لكي تبدأ. وانما يعتمد تحديد رأس المال على عدة عوامل. 

الفكره العامة هي يجب أن تحدد ربح منطقي لتداولاتك، والتي يعتبر ان 10 إلى 15 % أرباح شهرية من رأس المال نسبة منطقية وقد يعتبرها بعض المتداولين المحترفين نسبة كبيرة. 

اي اذا كنت تريد تحقيق 1000 دولار شهرياً يجب أن يتوفر لديك رصيد 10000 دولار على أقل تقدير.

لكن إذا كان رأس مالك هو 1000 دولار فنسبة ارباحك الشهرية المقبولة هي 150 إلى 200 دولار من أجل الأستمرارية في هذا السوق والنجاح على المدى الطويل. وكما هو معروف كلما ارتفعت المخاطرة ارتفعت معها نسبة الخسارة والربح. 

لكن إذا كان رأس مالك هو 100 دولار فقط ماذا ستفعل؟ 

يمكنك فعل الكثير ب 100 دولار ولكن لا يمكنك تحقيق الأرباح الكبيرة وأهم مايمكنك فعلة ب 100 دولار هو الاتي :

ب100 دولار يمكنك التداول لمدة 3 أشهر باستخدام أدنى مخاطرة مثل 1% لكل صفقة أو حتى 5% للصفقة. إذا مرت عليك هذة الأشهر الثلاثة ولم تحقق اي أرباح ولكن بالمقابل مازلت لم تخسر ال 100 دولار يمكنني أن اهنئك واقول لك انت في الطرق الصحيح. 

بالمقابل اذا حققت 100% أرباح من 100 دولار خلال فترة 6 أشهر فأنت عظيم ويمكنك الأعتماد على نفسك بعد ذالك ومضاعفة رأس مالك. 

اتمنى أن الأجابة على سؤال (كم اقل راس مال للتداول) قد وصلت إليك بالشكل الصحيح وانت فقط من يمكنك تحديد رأس المال المناسب. 

ملاحظة مهمة : لا تجعل دائماً نسبة ارباحك الشهرية شيء مقدس. قد تحصل على فرص رائعة في السوق وتحقق هدفك الشهري في 10 ايام. وهذا لا يعني انه اذا حققت الهدف سوف تتوقف عن التداول لبقية الشهر. 

بالمقابل لابد أن تواجه اسوء ضروف السوق في بعض الأوقات ولن تستيطع تحقيق حتى 5% من الأرباح. يجب أن تكون مرناً مع السوق ومتكيف مع تغيراتة بشكل دائم. 

هل يمكن التداول ب 100 دولار؟

كما ذكرنا سابقاً ان 100 دولار قد تعتبر وسيلة جيدة للتدريب واكتساب الخبرة وأهم مافي الأمور عند التداول بحساب حقيقي هو التعود على ضروف السوق وضبط النفسية بحيث تكون متداول صلب امام جميع العواطف. 

قد يبدأ اي شخص بمبلغ 200 دولار في حقيقي، ولكن حتى هذا المبلغ صغير من أجل تحقيق الأرباح. 

لنضرب مثال على متداول يتداول بحساب 200 دولار، وفي كل صفقة يحدد وقف الخسارة 100 نقطة بحجم عقد 1 ميكرولوت. إذا خسرت 10 صفقات بشكل متتالية وهذا امر وارد حدوثة سوف تخسر 50% من حسابك والذي سيكون من الصعب الوصول إلى نقطة التعادل. 

تداول ب 10 دولار

هذة اهم جمله كانت تغريني في بدايتي في التداول، لكنها سرعان ما تحولت إلى أكثر جملة تصيبني بالاشمئزاز. 
اذا كنت متداول مبتدئ نصيحتي لك هي الأبتعاد عن قنوات التليجرام التي توهم الناس بالأشياء الخيالية مثل :
ضاعف رأس مالك في صفقة.
تداول ب 10 دولار وحقق منها 100 دولار.
انسخ صفقاتنا بنسبة نجاح 98%.
والكثير من الشعارات المغرية التي تستهدف المبتدئين. 

لكي اكون صادقاً معك. إذا كنت تريد التداول ب10 دولار فأنصحك الأبتعاد عن مجال التداول بشكل كامل، لان هذا المجال لن يصلح لك كشغل إضافي ومستمر على المدى البعيد. 

الخلاصة

 تحديد رأس المال المناسب للتداول عبارة عن معادلة تجمع مابين رغبتك في تحقيق الربح القليل بأستمرار أو الربح الكبير مقابل المخاطرة بأموالك وارتفاع مستوى خطر خسارتك أو المجازفة بمبلغ صغير  لتحسين المستوى النفسي لديك. ويمكنك اختيار مايناسبك من كل ماشرحناه. 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-