شمعة الرجل المشنوق Hanging man والشهاب الساقط Shooting star



شمعة الرجل المشنوق Hanging man والشهاب الساقط Shooting star

 

ماهوالرجل المشنوق Hanging man

 شمعة الرجل المشنوق Hanging man هي أحد أنماط الشموع اليابانية في التحليل الفني للأسواق المالية. تظهر هذه الشمعة عادة في نهاية الاتجاه الصاعد وتشير إلى احتمالية انعكاس الاتجاه من الصعود إلى الهبوط

خصائص شمعة الرجل المشنوق 

  • الجسم الصغير :جسم الشمعة يكون صغيراً.
  • الذيل السفلي الطويل: الذيل السفلي للشمعة يكون طويلاً، حيث يبلغ طوله ضعف جسم الشمعة على الأقل. وكلما طال الذيل السفلي كانت شمعة الرجل المشنوق أكثر مثالية. 
  • الذيل العلوي القصير أو غير موجود: الذيل العلوي للشمعة قد يكون غير موجود أو في بعض الأحيان يكون صغيراً جداً

من الجدير بالذكر أن ظهور شمعة الرجل المشنوق لا يعني بالضرورة أن الأسعار ستنخفض. بل يجب الاعتماد على مزيج من عوامل التحليل الفني الأخرى بالإضافة إلى هذه الشمعة لاتخاذ قرار تداول صحيح.

شروط الرجل المشنوق

  • ضهور الشمعة نهاية إتجاة صاعد وتشكل ذيل سفلي طويل ضعف جسم الشمعة وجسم الشمعة يكون صغيراً. 
  • يجب أن تتشكل بالقرب من مستوى مقاومة من أجل أن نعتبرها انعكاسية
  • يجب أن تكون داعمة للاتجاة الثانوي، على سبيل المثال اذا كنت متداول يومي والأتجاة الثانوي هابط يجب مراقبة ضهور الشمعة على الاتجاه الصغير الصاعد والذي. بمعنى انها اذا ضهرت في التصحيح الصاعد للأتجاة الثانوي فهي إشارة بيع جيدة.

سيكولوجية شمعة الرجل المشنوق

يخبرنا الجسم الصغير للشمعة بأن السعر حقق صعودًا بسيطا على الرغم من النطاق الكبير للشمعة. ونطاق الشمعة هو المسافة من أعلى نقطة في الشمعة إلى أدنى نقطة (بما في ذلك الذيل). وتتميز شمعة الرجل المعلق عادة بنطاقها الكبير.

أما الذيل السفلي الطويل للشمعة فيشير إلى وجود ضغط بيع حدث في وقت ما من عمر الشمعة. غير أن هذا الضغط لم يكن كافيًا لدفع السعر إلى الهبوط أكثر من ذلك. ولكن، ومن خلال الذيل أيضًا، ندرك أن هذا الضغط الهبوطي قد يزداد قوة بمرور الوقت.

وبعبارة أخرى، يمكن لشمعة الرجل المعلق أن تكون بمنزلة تحذير مبدئي على أن ميزان القوة على وشك التحول لصالح البائعين.

ورغم ذلك، إذا حقق السوق بالفعل صعوداً قويّا (بإغلاق الشمعة صاعدة)، فيمكن أن يكون ذلك بمنزلة إشارة حمراء للمشترين، خاصة إذا اقترنت بإشارات تشبع الشراء 

وفي حال ارتفعت أحجام التداول Volume المقترنة بهذه الشمعة في جانب البيع، فقد يكون هناك انعكاس هبوطي وشيك.

وبشكل عام، ليس علينا أن نأخذ ظهور شمعة الرجل المشنوق على أنه انعكاس أو تغير في الاتجاه على المدى الطويل. الأمر يحتاج إلى تأكيدات إضافية؛ أهمها تأكيد من حركة السعر نفسها يتمثل في إغلاق شمعة هابطة بعد إغلاق شمعة الرجل المعلق مباشرة. 

متى تكون انعكاسية

- تكون انعكاسية إذ ضهرت بالقرب من مستويات مقاومة

- يجب أن تكون متوافقة مع الأتجاة، بمعنى اذا كان الأتجاة العام أو الثانوي هابط ثم ضهرت هذة الشمعة في منطقة تصحيح صاعد. هنا سوف نتعامل مع الشمعة على انها انعكاسية للأتجاة التصحيحي الصاعد الصغير فقط وليست انعكاسية للأتجاة العام بأكمله. وفي نفس الوقت تعتبر استمرارية للأتجاة العام الهابط وهذا الأمر الذي نرشحة لكل متداول وهو التماشي مع الأتجاة وليس عكسة.

- شمعه الرجل المشنوق تكون انعكاسيه اذا كانت بالقرب من مستوى مقاومة ويزيدها قوة اذا كان الاتجاه الثانوي هابط والأتجاة الفرعي صاعد.

متى تكون استمرارية 

- تكون شمعة الرجل المشنوق استمرارية اذا ضهرت في نصف حركة الأسعار ولا يوجد عندها منطقة مقاومة او دعم. 

- اذا كان الاتجاه الثانوي صاعد والاتجاه الصغير صاعد وجاءت شمعة الرجل المشنوق عند مقاومة  لن تكون انعكاسيه، فقط ممكن يهبط السعر بشمعه او اثنين ويرد مرة اخرى للصعود  وفى الحالتين لا يفرق لون الشمعه أن كانت حمراء أو خضراء. ونفس الامر ينطبق على الاتجاهات الهابطة، اذا كانت الاتجاهات كلها هابطة  فهي تعتبر استمرارية للهبوط حتى اذا تشكلت بالقرب من منطقة دعم.

ملاحضات مهمة:

المستويات التي تتشكل عندها شمعة الرجل المشنوق او المطرقة او الشهاب الساقط ليست الدعوم ومقاومات فقط ، بل مستويات فيبوناتشي وخطوط الترند والمستويات الزمنية اذا كنت من اتباع مدرسة التحليل الزمني كل هذة تعتبر مستويات.

شمعة الشهاب الساقط 

شمعة الشهاب الساقط (Shooting Star candlestick) هي أحد أنماط الشموع اليابانية المستخدمة في التحليل الفني للأسواق المالية. تظهر هذه الشمعة عادة في نهاية الاتجاه الصاعد وتشير إلى احتمالية انعكاس الاتجاه من صاعد إلى هابط. فإن شمعة الرجل المشنوق تأتي بذيل سفلي طويل يكون ضعف حجم جسم الشمعة وجسم الشمعة يكون في الاعلى .اما بالنسبة لشمعة الشهاب الساقط فأنها تشكل ذيل علوي طويل وجسم شمعة سفلي صغير.

لاحظ أنة لايهم لون الشمعة اذا كانت صاعدة ام هابطة ويتم التعامل مع هذة الشمعة بنفس سيكولوجية شمعة الرجل المشنوق ، فكل هذة مسميات  تم تسميتها للتوضيح فقط والا فإن هذه الشمعتين تعتبر انعكاسية ولاتضهر الا في الاتجاه الصاعد.

امثله على شمعه الرجل المشنوق


شاهد المثال التالي عندما كانت الأسعار تسير في اتجاة عرضي بعد ذالك ضهرت شمعة الشهاب الساقط بالقرب من منطقة مقاومة. في هذة الحاله يمكن أن نتوقع ان السوق سوف يبدأ في مرحله الهبوط، ولكن الشمعة وحدها لا تكفى من أجل اتخاذ قرار تداول سليم وسوف ننتضر تأكيد. 

  • التأكيد الاول ضهور شمعه الشهاب الساقط بالقرب من منطقة دعم 
  • التأكيد الثاني هو ضهور شمعة الرجل المشنوق بعد شمعة الشهاب الساقط مباشرة، ولكن لايعتبر تأكيد قوي  لأن شمعة الرجل المشنوق لم تغلق أسفل قاع الشمعة السابقة، وهذا شرط اساسي. 
  • التأكيد الثالث هو إغلاق الشمعة الثالثة ادني أو بالقرب من قاع الرجل المشنوق. 
في هذة الحاله يمكن الدخول في صفقة بيع ووضع وقف الخسارة أعلى منطقة المقاومة، ويجب الانتباة ومراعاة الأتجاة. لانة اذا كان الأتجاة العام أو الثانوي صاعد فإنة لا يعتد بهذة الشمعة. 


المثال الثاني هو أكثر مثالية من المثال السابق، حيث أن الأتجاة الثانوي يتحرك في إتجاة هابط، ثم بعد ذالك تشكل اتجاة فرعي صغير صاعد. بعد أن وصل التصحيح الصاعد الى منطقة مقاومة جيدة ضهرت لنا بعض إشارات انتهاء التصحيح الصغير وهي :
  • ضهور شمعة الشهاب الساقط غير مثالية، لان جسم الشمعة كبير نوعاً ما وجسم الشمعه الثانية متداخل مع الشمعة الأولى. 
  • بعد ذالك ضهرت شمعة الرجل المشنوق ضهور مثالي وبالقرب من منطقة مقاومة. 
  • التأكيد الاخير هو انتضار الشمعة التالية، وكما هو موضح في الرسم البياني فقد ضهرت شمعة هابطة كبيرة واغلقت ادني من قاع شمعة الرجل المشنوق. 

بعد أن ضهرت كل هذة التأكيدات واكتملت الشروط شاهد هبوط الأسعار في الرسم البياني. 
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-